11/16/2012         زيارة:703       رمز المادة:۹۱۲۴۱۴          ارسال هذه الرسالة إلى أخرى

المقالات »
حدیث الثقلین   ،   حديث الثقلين - طرق حديث الثقلين - صحة سند الحديث
حديث الثقلين - طرق حديث الثقلين - صحة سند الحديث
إن الأحاديث الصحيحة الدالة على لزوم التمسک بأهل البيت عليهم السلام کثيرة مستفيضة ، وقد رويت بطرق صحيحة في کتب الحديث عند أهل السنة ، وصححها کثير من حفاظ الحديث في کتبهم .
بل إن تلکم الأحاديث تدل بما لا يقبل الشک على أن النجاة من الوقوع في الضلال لا تتحقق إلا باتباع أئمة الهدى من أهل البيت عليهم السلام دون سواهم .
ومع ذلک فإن أهل السنة ترکوا التمسک بأهل البيت عليهم السلام واتبعوا غيرهم ، ومالوا إلى سواهم ، فترکوا اتباع من أمروا باتباعهم بمقتضى الروايات الصحيحة عندهم ، واتبعوا من لا دليل عندهم على صحة اتباعه .
هذا ما سنکشف النقاب عنه في البحوث الآتية :
حديث الثقلين
إن الأحاديث الدالة على لزوم اتباع أهل البيت عليهم السلام کثيرة ، ومن أتمها دلالة وأصحها سندا هو حديث الثقلين ، المروي عن جمع من الصحابة ، کجابر بن عبد الله ، وزيد بن أرقم ، وأبي سعيد الخدري ، وزيد بن ثابت ، وغيرهم . وصححه جمع من حفاظ الحديث من أهل السنة کما سيأتي بيانه مفصلا إن شاء الله تعالى .
طرق حديث الثقلين
1 - أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن زيد بن أرقم - في حديث طويل - أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : أما بعد ، ألا أيها الناس ، فإنما أنا بشر ، يوشک أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارک فيک ثقلين : أولهما کتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بکتاب الله واستمسکوا به . فحث على کتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذکرکم الله في أهل بيتي ، أذکرکم الله في أهل بيتي ، أذکرکم الله في أهل بيتي ( 1 ) .
2 - وأخرج الترمذي وغيره عن جابر بن عبد الله ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة ، وهو على ناقته القصواء يخطب ، فسمعته يقول : يا أيها الناس ، إني قد ترکت فيکم ما إن أخذتم به لن تضلوا : کتاب الله وعترتي أهل بيتي ( 2 ) .
3 - وأخرج أيضا عن زيد بن أرقم وأبي سعيد ، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر ، کتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا کيف تخلفوني فيهما ( 3 ) .
4 - وأخرج أحمد في المسند ، والحاکم في المستدرک ، وابن أبي عاصم في کتاب السنة ، وابن کثير في البداية والنهاية وغيرهم عن زيد بن أرقم ، قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ( 4 ) ، فقال : کأني دعيت فأجبت ، إني قد ترکت فيکم الثقلين ، أحدهما أکبر من الآخر : کتاب الله وعترتي ، فانظروا کيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض . . . ( 5 ) .
5 - وأخرج الحاکم في المستدرک أيضا عن زيد بن أرقم ، قال : نزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين مکة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام ، فکنس الناس ما تحت الشجرات ، ثم راح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عشية فصلى ، ثم قام خطيبا ، فحمد الله وأثنى عليه وذکر ووعظ ما شاء الله أن يقول ، ثم قال : أيها الناس ، إني تارک فيکم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما ، وهما کتاب الله وأهل بيتي عترتي . . . ( 6 ) .
6 - وأخرج الحاکم في المستدرک ، وابن أبي عاصم في کتاب السنة وغيرهما عن زيد بن أرقم أيضا ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إني تارک فيکم الثقلين : کتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض( 7 )
7 - وأخرج أحمد بن حنبل في المسند ، والهيثمي في مجمع الزوائد ، والسيوطي في الجامع الصغير ، وابن أبي عاصم في کتاب السنة ، والمتقي الهندي في کنز العمال وغيرهم ، عن زيد بن ثابت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارک فيکم خليفتين : کتاب الله وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( 8 ) .
8 - وأخرج أحمد بن حنبل في المسند ، وابن أبي عاصم في کتاب السنة ، والبغوي في شرح السنة وغيرهم ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني ترکت فيکم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي الثقلين : أحدهما أکبر من الآخر ، کتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( 9 ) .
9 - وأخرج أحمد في المسند ، وابن سعد في الطبقات ، والمتقي الهندي في کنز العمال وغيرهم ، عن أبي سعيد أيضا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إني أوشک أن أدعى فأجيب ، وإني تارک فيکم الثقلين : کتاب الله عز وجل وعترتي ، کتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروني بم تخلفوني فيهما ( 10 ) .
10 - وأخرج ابن حجر في المطالب العالية ، والبوصيري في مختصر إتحاف السادة المهرة ، والطحاوي في مشکل الآثار وغيرهم ، عن علي عليه السلام ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم - في حديث - قال : وقد ترکت فيکم ما إن أخذتم به لن تضلوا : کتاب الله ، سببه بيده ، وسببه بأيديکم ، وأهل بيتي ( 11 ) .
11 - وأخرج البوصيري في مختصر الإتحاف عن زيد بن ثابت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارک معکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا : کتاب الله عز وجل وعترتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( 12 ) .
وأخرج هذا الحديث بنحو ما تقدم وبألفاظ أخرى متقاربة : أحمد بن حنبل في المسند ( 13 ) وفي فضائل الصحابة ( 14 ) ، والهيثمي في مجمع الزوائد ( 15 ) ، والسيوطي في تفسيره الدر المنثور ( 16 ) ، وفي إحياء الميت ( 17 ) ، والمتقي الهندي في کنز العمال ( 18 ) ، وأبو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء ( 19 ) ، والنسائي في خصائص أمير المؤمنين عليه السلام ( 20 ) ، والديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب ( 21 ) ، وأبو بکر بن أبي شيبة في مسنده ( 22 ) ، والدارمي في السنن ( 23 ) ، والبيهقي في السنن الکبرى ( 24 ) ، وابن الأثير في جامع الأصول ( 25 ) ، والطبراني في المعجم الکبير والصغير ( 26 ) ، وغيرهم .
وذکره کثير من الأعلام في مصنفاتهم : کالسيوطي في الخصائص الکبرى ( 27 ) ، وابن تيمية في منهاج السنة ( 28 ) ، والنووي في رياض الصالحين ( 29 ) ، والقاضي عياض في الشفا ( 30 ) ، والطبري في ذخائر العقبى ( 31 ) ، وابن الأثير في أسد الغابة ( 32 ) ، والذهبي في سير أعلام النبلاء ( 33 ) ، وابن حجر في الصواعق المحرقة ( 34 ) ، والدولابي في الذرية الطاهرة ( 35 ) ، والتفتازاني في شرح المقاصد ( 36 ) ، وابن حزم في الإحکام ( 37 ) ، وابن المغازلي في المناقب ( 38 ) وغيرهم . وذکره من أصحاب المعاجم اللغوية ابن منظور في لسان العرب ( 39 ) ، والفيروز آبادي في القاموس المحيط ( 40 ) ، والزبيدي في تاج العروس ، والزمخشري في الفائق في غريب الحديث ( 41 ) ، وابن الأثير في النهاية في غريب الحديث ( 42 ) وغيرهم .
صحة سند الحديث
صحح هذا الحديث جمع من أعلام أهل السنة ، وقد ذکرنا تصحيح بعضهم فيما تقدم : منهم الحاکم النيسابوري في المستدرک ، والذهبي في التلخيص ، والسيوطي في الجامع الصغير ، والهيثمي في مجمع الزوائد ، والذهبي کما في البداية والنهاية ، وابن حجر العسقلاني في المطالب العالية ، والبوصيري في مختصر إتحاف السادة المهرة ، والألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة وصحيح الجامع الصغير ، وحسنه الترمذي في سننه ، والبغوي في شرح السنة ، وقد مر ذلک کله . مضافا إلى ذلک فقد صححه أيضا ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة ، وابن کثير في البداية والنهاية وتفسير القرآن العظيم ، والمناوي في فيض القدير وغيرهم .
قال ابن حجر : ومن ثم صح أنه صلى الله عليه وسلم قال : إني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا : کتاب الله وعترتي ( 43 ) .
وقال : وفي رواية صحيحة : کأني دعيت فأجبت ، إني قد ترکت فيکم الثقلين ، أحدهما آکد من الآخر : کتاب الله عز وجل وعترتي ، فانظروا کيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض . . . ولهذا الحديث طرق کثيرة عن بضع وعشرين صحابيا ، لا حاجة لنا ببسطها ( 44 ) .
وقال المناوي : قال الهيثمي : رجاله موثقون .
ورواه أبو يعلى بسند لا بأس به . . . ووهم من زعم وضعه کابن الجوزي ( 45 ) .
وقال ابن کثير بعد أن ساق رواية النسائي المتقدمة : قال شيخنا الذهبي : هذا حديث صحيح ( 46 ) .
وقال في تفسيره : وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم : إني تارک فيکم الثقلين : کتاب الله وعترتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( 47 ) .
وقد ذکر الألباني هذا الحديث ضمن أحاديث سلسلته الصحيحة ، وخرج بعض طرقه وأسانيده الصحيحة والحسنة ، وذکر بعض شواهده وحسنها ، ووصف من ضعف هذا الحديث بأنه حديث عهد بصناعة الحديث ، وأنه قصر تقصيرا فاحشا في تحقيق الکلام عليه ، وأنه فاته کثير من الطرق والأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة ، فضلا عن الشواهد والمتابعات ، وأنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء ، إذ اقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة المتداولة دون غيرها ، فوقع في هذا الخطأ الفادح في تضعيف الحديث الصحيح ( 48 ) .
========================
(1) صحيح مسلم 4 / 1873 کتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
(2) سنن الترمذي 5 / 622 کتاب المناقب ، باب مناقب أهل بيت النبي . وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه . وذکر في مشکاة المصابيح 3 / 1735 ، سلسلة الأحاديث الصحيحة 4 / 356 وقال الألباني : الحديث صحيح .
(3) سنن الترمذي 5 / 663 . قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب . وذکر في مشکاة المصابيح 3 / 1735 ، صحيح الجامع الصغير 1 / 482 حديث 2458 وصححه الألباني أيضا .
(4) الدوحات : الأشجار العظيمة . وقممن : أي کنس ما تحتهن .
(5) مسند أحمد بن حنبل 3 / 14 ، 26 . المستدرک على الصحيحين 3 / 109 ، قال الحاکم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله ، شاهده حديث سلمة بن کهيل ، عن أبي الطفيل ، وهو أيضا صحيح على شرطهما . ووافقه الذهبي . کتاب السنة 2 / 630 . البداية والنهاية 5 / 184 ، وقال : قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : هذا حديث صحيح .
(6) المستدرک على الصحيحين 3 / 109 - 110 .
(7) المستدرک على الصحيحين 3 / 148 ، قال الحاکم : هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه . ووافقه الذهبي . کتاب السنة 2 / 630 .
(8) مسند أحمد بن حنبل 5 / 181 ، 189 . مجمع الزوائد 9 / 162 قال الهيثمي : رواه أحمد وإسناده جيد . 2 / 170 وقال : رواه الطبراني في الکبير ورجاله ثقات . الجامع الصغير 1 / 402 حديث 2631 ورمز له السيوطي بالصحة . وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير 1 / 482 حديث 2457 .
(9) مسند أحمد بن حنبل 3 / 59 ، وراجع ص 14 ، 17 ، 26 . کتاب السنة ، ص 629 . شرح السنة 14 / 119 وقال : حسن غريب .
(10) مسند أحمد بن حنبل 3 / 17 . الطبقات الکبرى 2 / 194 . کنز العمال 1 / 185 . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 4 / 357 : وهو إسناد حسن في الشواهد .
(11) المطالب العالية 4 / 65 وقال : هذا إسناد صحيح . مختصر إتحاف السادة المهرة 9 / 194 ، وقال : رواه إسحاق بسند صحيح . مشکل الآثار 2 / 307 .
(12) مختصر إتحاف السادة المهرة 8 / 461 ، وقال : رواه أبو بکر بن أبي شيبة وعبد بن حميد ، ورواته ثقات .
(13) مسند أحمد بن حنبل 3 / 14 ، 4 / 371 .
(14) فضائل الصحابة 1 / 172 ، 2 / 572 ، 585 ، 603 ، 779 ، 786 .
(15) مجمع الزوائد 9 / 162 وما بعدها .
(16) الدر المنثور 7 / 349 في تفسير الآية 23 من سورة الشورى .
(17) إحياء الميت ، ص 28 ، 29 ، 39 ، 40 ، 48 ، 55 ، 56 .
(18) کنز العمال 1 / 172 وما بعدها .
(19) حلية الأولياء 1 / 355 .
(20) خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، ص 96 .
(21) الفردوس بمأثور الخطاب 1 / 66 .
(22) مسند ابن أبي شيبة 1 / 108 .
(23) سنن الدارمي 2 / 432 .
(24) السنن الکبرى 2 / 148 ، 10 / 114 .
(25) جامع الأصول 1 / 187 .
(26) المعجم الکبير للطبراني 3 / 62 - 65 ح 2678 - 2681 ، 2638 ، 5 / 154 وما بعدها ح 4922 ، 4923 ، 4980 - 4982 ، 5025 - 5028 ، 5040 . المعجم الصغير 1 / 135 .
(27) الخصائص الکبرى 2 / 266 .
(28) منهاج السنة 2 / 250 ، 4 / 104 .
(29) رياض الصالحين 1 / 264 .
(30) شرح الشفا 2 / 82 .
(31) ذخائر العقبى ، ص 47 - 48 .
(32) أسد الغابة 2 / 17 .
(33) سير أعلام النبلاء 9 / 365 .
(34) الصواعق المحرقة 2 / 437 ، 438 ، 652 ، 653 ( ط محققة ) .
(35) الذرية الطاهرة ، ص 166 .
(36) شرح المقاصد 5 / 302 .
(37) الإحکام في أصول الأحکام 6 / 267 .
(38) مناقب علي بن أبي طالب ، ص 156 - 157 ، ط أخرى : ص 214 .
(39) لسان العرب 11 / 88 .
(40) القاموس المحيط 3 / 353 ، ط جديدة ، ص 875 مادة ( ثقل ) .
(41) الفائق في غريب الحديث 1 / 150 .
(42) النهاية في غريب الحديث 1 / 216 .
(43) الصواعق المحرقة ، ص 145 .
(44) المصدر السابق ، ص 228 .
(45) المصدر السابق 9 / 162 .
(46) البداية والنهاية 5 / 184 .
(47) تفسير القرآن العظيم 4 / 113 .
(48) سلسلة الأحاديث الصحيحة 4 / 355 ، حديث 1761 .


انتهای پیام

ملف المرفقات:
وجهة نظر الزوار

وجهة النظر الخاصة بك

     
امنیت اطلاعات و ارتباطات ناجی ممیزی امنیت Security Audits سنجش آسیب پذیری ها Vulnerability Assesment تست نفوذ Penetration Test امنیت منابع انسانی هک و نفوذ آموزش هک