و ما احد من السن الناس سالما
|
فلوكان مقداما يقولون اهوج
|
و ان كان مفضالا يقولون مبذر
|
و ان كان سكيتا يقولون اهوج
|
و ان كان مفضالا يقولون مبذر
|
و ان كان سكيتا يقولون ابكم
|
و ان كان منطيقا يقولون مهذر
|
و ان كان صواما و باليل قائما
|
فلا تكثرت بالناس فى المدح و الثناء
|
ولا تخش غيرالله فالله اكبر
|
318) سفينة البحار، ج 2،ص 511
319) والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبانكالا من الله و الله عزيز
حكيم ، سوره مائده ، آيه 39
320) من غصب شبرا من الارض طوقه الله من سبع ارضين يوم القيمة ، جواهر، كتاب
الغصب ، ج 37،ص 9
321) يا ايها الذين امنوا تقوا الله و ذروا ما بقى من الربوا ان كنتم مومنين فان لم
تفعلوا فاذنوا بححرب من الله و رسوله ...سوره بقره ، آيه 279 و 278
322) درهم ربا اعظم عندالله من عشرين زنية (من سبعين زنية ) (اشد من ثلثين زنية )
كلها بذات محرم ، وافى ، ابواب وجوه المكاسب ، باب الربا، سفينة البحار، ج 1،ص
507
323) لعن رسول الله (ص ) الربا واكله و موكله و بايعه و مشتريه و كابته و
شاهديه ، وافى ، جزء عاشر،ص 54
324) يعنى اشتغال به آن چه انسان را از ياد خدا
مشغول سازد.
325) وسائل ، ج 11،ص 253- 262
326) و حرم الله الفرار من الزحف لما فيه من الوهن فى الدين ، و الا ستخاف با
لرسل و الائمة العادلة (ع ) و ترك نصريهم على العداء، و العقوبة لهم على انكار مادعوا
اليه من الاقرار بالربوبية ، و اظهار العدل ، و ترك الجور، وامتته و الفساد و لما فى
ذلك من جراة العدو على المسلمين ، و ما يكون فى ذلك من السبى و
القتل و ابطال حق الله تعالى و غيره من الفساد، وافى ، جزء 3،ص 176
327) و حرم الله تعالى التعرب بعد الهجرة للرجوع عن الذين و ترك الموازرة
للانبياء و الحجج عليهم افضل الصلوات و ما فى ذلك من الفساد و
ابطال حق كل ذى حق ، وافى ، جزء3،ص 176
328)سوره نساء آيه 97
329) عن ابى جعفر عليه السلام فى قوله يا عبادى الذين امنوا ان ارضى واسعة
يقول : لا تطيعوا اهل الفسق من الملوك فان خفتموهم اين تفتنوكم على دينكم فان ارضى
واسعة و هو يقول ، فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين فى الارض ،
فقال : الم تكن ارض الله واسعة فتها جروا فيها، بحار، ج 73،ص 386
330) كنتم خير امة اخجت للناس تامرون بالمعروف و تنهون عين المنكر و تومنون
بالله سوره آل عمران ، آيه 110
331) ولتكن منكم يدعون الى الخيز و يامرون بالمعروف و ينهون عنن المنكر و اولئك
هم المفلحون ، سوره آل عمران ، آيه 104
332) لا تزال امتى بخير ما امروا بالمعروف و نهوا عن امنكر و تعاونوا على البر
فاذالم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات و سلط بعضهم على بعض و لم يكن لهم تاصر
فى الارض و لا فى السماء، تحرير الوسيله ، ج 1،ص 462
333) فاويحى الله عزوجل اليه : داهنوا
اهل المعاصى و لم يعضبوا الغضبى ، بحار، ج 100،ص 81، فروع كافى ، باب الامر
بالمعروف
334) سوره آل عمران ، آيات 104 و 110 و نساء: 63. مائده : 63 و 79. انعام 68 و
70
335) ايها المومنون انه من راى عدوانا يعمل به ، و منكرا يدعى اليه فانكره بقلبه
فقد سلم و برء، و من انكره بلسانه فقد اجروهو
افضل من صاحبه ، و من انكره بالسف لتكون كلمة الله هى العليا و كلمة الظالمين هى
السفلى فذلك الذى اصاب سبيل الهدى و قام على الطريق و نور فى قلبه اليقين . نهج
البلاغه فيض الاسلام ، كلام 365
336) فمنهم المنكر للمنكر بيده ، و لسانه ، و قلبه ، فذلك
المستكمل لخصال الخير، و منهم المنكر بلسانه و قلبه و التاركح بيده ، فذلك متمسك
بخصلتين من خصال الخير و مضيع خصلة ، و منهم المنكر بقلبه و التارك بيده و لسانه ،
فذلك
337) اما بعدفانه انما هلك من كان قبلكن بحيث ما عملوا من المعاصى و لم ينههم
الربانيون و الاحبار عن ذلك ... بحار، ج 100،ص 74
338) الله الله فى الجهاد باموالكم و انفسكم و السنتكم فى
سبيل الله لا تتركوا الامر بالمعروف و النهى عن المنكر فيولى عليكم اشراركم ثم
تدعون فلا يستجاب لكم نهج البلاغه فيض الاسلام ، نامه 47. بحار، ج 100،ص 90
339) انما هو على القوى المطاع العالم بامعروف من المنكر... بحار، ج 100،ص 93
340) و من يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما. سوره نساء آيا 48
341) ختم الله على قلوبهم .. سوره بقره ، آيه 7. سنلقى فى قلوب الذين كفروا
الرعب بما اشركوا بالله سوره آل عمران آيه 151
342) ان الذين يكفرون بالله ورسله و يريدون ان يفرقوا بين الله ورسله و
يقولون نومن ببعض و نكفر ببعض و يريدون ان يتخذوابين ذلك سبيلا اولئك هم
الكافرون حقا واعتدنا للكافرين عذابا مهينا، سوره نساء
343) و الذين كفروا و كذبوا باياتنا، سوره بقره ، آيه 39
344) و الذين لا يدعون مع الله الها اخر، سوره فرقان ، آيه 68
345) الريب كفر بحار، ج 72،ص 103
346) اصول الكفر ثلاثة : الحرص ، والاستكبار، و الحسد، بحار، ج 72،ص 104
347) اركان الكفر اربعة : الرغبة ، و الرهبة و السخط، و الغضب ، بحار، ج 72،ص
150.
348) بنى الكفر على اربع دعائم : الفسق ، و الغلو، و الشك ، والشبهة ، بحار ج
72،ص 118.
349) المرتد: و هو من خرج عن الاسلام ، و اختار الكفر، على قسمين : فطرى و ملى ، و
الاول من كان اححد ابويه مسلما حال انعقاد نطفته ثم اظهر الاسلام بعد بلوغه ثم خرج عنه
، و الثانى من كان ابواه كافرين حال انعقاد نطفته ثم اظهر الكفر بعد البلوغ ، فصار
كافرا اصليا ثم اسلم ، ثم عاد الى الفكر كنصرانى
بالاصل اسلم ثم عاد الى نصرانيته مثلا تحريرالوسيله ، ج 2،ص 366
350)تحرير الوسيله ، ج 2،ص 366،ص 494
351) سوره يوسف : آيه 106
352) بحار ج 72،ص 100 هو قول
الرجل : لو لا فلان لهلكت و لولا فلان لا صبت كذا و كذا و لو لا فلان لضاع عيالى .
353) تحرير الوسيله ، ج 2،ص 495
354) تاب راه مستقيم ، اثر مولف .
355) ان الله تبارك و تعالى جعل
عليا علما بينه و بين خلقه ، ليس بينهم و بينه علم غيره ، فمن تبعه كان مومنا، و من جحده
كان كافرا، و من شك فيه كان مشركا. وسائل ج 18، 559 بحار ج 72،ص 132
356) ثلاثه لا يكلمهم الله يوم القيمة و لا نيظر اليهم و لا يزكيهم ولهم عذاب اليم
من ادعى اماما ليست امامته من الله و من جحد اماما امامته من عند الله
عزوجل ، و من زعم ان لهما فى الاسلام نصيبا. بحار باب كفر المخالفين به
نقل از خصال . وسالئ ج 18،ص 564
357) ولو ان عبدا دعانى منذخلقت السماوات و الرض ثم لقينى جاحدا لولاية على
صلوات الله عليه لا كببته فى سقر. بحار ج 72،ص 133
358) من مات و ليس له امام مات ميتة جاهلية كفر و شرك و ضلالة . بحار، ج 72،ص
134
359) قال عداء على هم المخلدون فى النار ابد الابيدن و دهرالداهرين . بحار، ج
72،ص 135
360) ان اعظم الناس منزلة عندالله يوم القيمة امشاهم فى ارضه بانصيحة لخلقه
وسائل ، ج 11، كتاب الامر بالمعروف ،ص 595
361) احذروا الجبن فانه عارو منقصة تنظيم الغرر لغت جبن
362)لا تشركن فى رابك حبانا يضعفك عن الامر و يعظم عليك ما ليس بعظيم . مدرك
سابق .
363) لا يومن رجل فيه الشح و الحسد و الجبن و لا يكون المومن حبانا و لا حريصا و لا
شحيحا سفينة البحححار، ج 1،ص 145
364) قلنا لات تخف انك انت الاعلى سوره طه ، آيه 68.
365) فمن تبع هداى فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون ، سوره بقره ، آيه 38
366) واتبع ملة ابراهيم حنيفا، نحل ، آيه 125
367) سفينة البحار، ج 1،ص 347
368) سوره نساء، آيه 119، فليغيرن خلق الله .
369) حفوا الشوارب و اعفوا اللحى و لا تتشبهوا بالمجوس و
قال : ان المجوس جزوالحاهم و وفروا شواربهم و اما نحن نجز الشوارب و نعفى اللحى و
هى العطرة سفينة البحار، ج 2،ص 508
370) طلوع الشعر فى الوجه عز الرجل الذى يخرج به من حد الصبى و شبه
النساء توحيد مفضل .
371)لكن ربى امرنى باعفاء لحيتى وقص شاربى سفينة البحار، ج 2،ص 508
372) يسلونك عن الخمر و الميسر قل فيبهما اثم كبير. سوره بقره ، آيه 219
373) سوره حج ، آيه 30
374) الرجس من الاوثان الشطرنج ، وسائل ، ج 12،ص 237
375) محمد بن ادريس فى (آخر السرائر)
376)تحرير الوسيلة ، ج 1،ص 500
377) و كما يحرم بيعها و شراءها يحرم صنعتها والاجرة عليها
بل يجب كسرها و تغيير هيتها تحرير الوسيله ، ج 1،ص 495
378) ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون ، واذا كالوهم او وزنوهم
يخسرون ، الايظن اولئك انهم مبعوثون ليوم عظيم ...سوره مطففين آيه 1- 2
379) ان فيكم خصلتين هلك فيهما من قبلكم امم من الامم قالوا: و ما هما يا
رسول الله (ص ) قال : المكيال و الميزان ، بحار ج 103،ص 107
380) اذا ظهر الزنا من بعدى كثرموت الفجاة و اذا طفف
المكيال و الميزان اخذهم الله تعالى بالسنين و النقص ، و اذا منعوا الزكاة منعت الارض
بركتها من الزرع و الثمار والمعادن كلها
381) وسائل ، ج 12،ص 32
382) سيد الاعمال ثلث
383) قال رسول الله (ص ) الجالب مرزوق و المحتكر ملعون
وسائل ، ج 12،ص 313
384) لا يحتكر الطعام الا خاطى ، وسائل ، ج 12،ص 314 و 315.
385) ان عليا (ع ) كان ينهى عن الحكرة فى الامصار
فقال : ليس الحكرة الا فى الحنطة و التمر و الزبيب و السمن ،
وسائل ، ج 12،ص 314
386) الاقوى عدم تحققه الا فى الغلات الا ربع و السمن و الزيت تحرير الوسيله ،
ج 1،ص 502
387) من احتكر على المسلمين طعاما ضربه الله بالجذام و الا فلاس سفينة البحار، ج
1،ص 291
388) يحرم الغش بما بخفى فى البيع و الشراء كشوب اللبن بالماءو خلط
الطعام الجديد
389) ليس منا من غش مسلما اوضره او ماكره سفينة البحار، ج 2،ص 318
390) المومن الا يغش اخاه و لا يخونه سفينة البحار، ج 2،ص 318
391) من غش مسلما فى شراء و ببه فليس منا و يحشر يوم القيمة مع اليهود لانهم
اغش الخلق للمسلمين . سفينة البحار، ج 2،ص 318
392) فقال : ما حببت ان تاتيه الناس اليك فاته اليهمو ما كره ، ان ياتيه الناس
اليك فلا تاته اليهم . وسالئ الشيعه ، ج 11،ص 228
393) انه الا يحب المسرفين سوره انعام آيه 141.
394) فرهنگ عميد.
395) السرف تجاوز الححد فى كل
فعل يفلعه الانسان . مفردات راغب .
396)بح البذل السرف ، شرح غرر الحكم ، ج 2،ص 372
397) تنظيم الغرر.
398) سوره فرقان آيه 67
399) اربعة
400) وسالئ، ج 15،ص 364
401) ان القصد امر يحبه الله ، و ان السرف امر يبغضه الله ،
وسائل ، ج 15،ص 262
402) من اقتصد فى معيشته رزقه الله ، و من بذرحرمه الله .
وسائل ، ج 15،ص 259
403) ان مع الاسراف قلة البركة ، وسائل ، ج 15،ص 261
404) ليس فيما اصلح البدن اسراف ... انما الاسراف فيما افسد
المال واضر بالبدن . وسالئ، ج 15،ص 261.
405) رب فقير اسرف من الغنى ينفق مما اوتى و الفقير ينفق من غير ما اوتى .
وسائل ، ج 15،ص 263.
406) ان القصد امر يحبه الله عزوجل ، و ان السرف امر يبغضه الله
عزوجل حتى طرحك النواة فانها تصلح لشى وحتى صبك
فضل شرابك ، واسئل ، ج 15،ص 257
407) كفى بالمرءعيبا ان يبصر من الناس ما يعمى عنه نفسه و ان يعير الناس بمالا
يستطيع تركه و ان يودى جليسه بما لا يعنيه ، بحار، ج 37،ص 385
408) من انب مومنا انبه الله فى الدنيا و الاخرة ، سفينة البحار، ج 2،ص 296
409) لا تعيرن اححدا بذنب سفينة البحار، ج 2،ص 296
410) سفينة البحار، ج 2،ص 296
411) ابعد ما يكون العبد من الله ان يكون
الرجل يواخى الرجل و هو يحفظ عليه زلاته ليعيره بها يوما، سفينة البحار، ج 2،ص
296
412) طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب المومنين من اخوانه ، وسالئ، ج 11،ص 299
413) وسائل ، ج 11،ص 232
414) همين كتاب ،ص 99.
415) و من يكسب خطيتة او اثما ثم يرم به بريئافقد
احتمل بهتانا و اثما مبينا. سوره نساء، آيه 111.
416) ان الذين جاوا بالا فك عصبة منكم لا تحسبوه شرالكم
بل هو خير لكم لكل امرء منهم ما اكتسب من الا م و الذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم سوره
نور، آيه 11.
417) يا ايها الذين امنوا جتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ، سوره حجرات ، آيه
12.
418) ضع امر اخيك على احسنه حتى ياتيك منه ما يغلبك ، و لا تظنن بكلمة خرجت من
اخيك سوا و انت تجد لهخا فى الخير محملا، بحار، ج 75،ص 196
419) قال اابوالحسن الثالث
420) كم بين الحق و الباطل
فقال : اربع اصابع ، فما رايته بعينك فهو الحق ، و قد تسمع بدينيك باطلا كثيرا،
بحار، ج 75،ص 196
421) من وقف نفسه موقف التهمة ، فلايلومن من اساء به الظن . بحار، ج 75ص 90
422) اولى الناس بالتهمة من جالس اهل
التهمة . بحار ج 75،ص 90
423) اتقوا مواضع الريب و لا يقفن احدكم مع امه فى الطريق ، فانه ليس
كل احد يعرفها، بحار، ج 75،ص 91
424) و يوم يعض الاطالم على يديه يقول ياليتنى اتخذت مع
الرسول سبيلا
425) قيل يارسول الله اى الجلساء خير؟
426) يا بنى من يصحب صاحب السوء لا يسلم ، و من
يدخل السوء يتهم و من لا يملك لسانه يندم ، بحار، ج 74،ص 191
427) لا تقارن و لا تواخ اربعة
428) المرء على دين خليله فلينظر احدكم من
يخالل . بحار ج 74،ص 192
429) بحار ج 74،ص 196
430) بحار ج 74،ص 196
431) بحار ج 74،ص 196
432)الجليس الصالح خير من الوحدة و الوحدة خير من جليس السوء، بحار، ج 74،ص
189
433) انما جزاء الذين يحاربون الله و رسوله و يسعون فى الارض فسادا ان يقتولا
او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف اوينفوا من الارض ذلك لهم خزى فى الدنيا و
لهم فى الاخرة عذاب عظيم ، سوره مائده ، آيه 33.
434) فاما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه ، حافظا لدينه ، مخالفا على هواه ،
مطيعا، لامر مولاه فللعوام ان يقلدوه ، وسائل ج 17،ص 95
435) اذا قال
الرجل لاخيه اف انقطع ما بينهما من الولاية و قال : و الله ان المومن لا عظم ما من الكعبة ،
بحار، ج 74،ص 222 و 227
436) لياذن بحرب منى من اذى عبدى المومن وافى ، جزء 3،ص 161
437) اذا كان يوم القيمة ، ينادى مناد اين المودون لاوليائى ؟ فيقوم قوم ليس فى
وجوههم لحم وت فيقال : هولاء الذين اذوا المومنين ، ونصبوا لهم ، و عانذوهم وعنفوا هم فى
دينهم ، فيومربهم الى جهنم . وافى جزء 3،ص 161
438) من اهان لى وليا لقد ارصدنى لمحاربتى ، وافى ، جزء 3،ص 61
439) من نظر الى مومن نظرة ليخيفه بها اخافه الله تعالى يوم
لاظل الا ظله ، وافى ، جزء 3،ص 161
440) من اعان على مومن بشطر كلمة لقى الله يوم القيمة ، مكتوبا بين عينيه آيس من
رحمة الله تعالى وافى ، جز 3،ص 161
441) من روى على مومن رواية يريد بها شينه ، و هدم مروته ليسقط من اعين الناس
اخرجه الله تعالى من ولايته الى ولاية الشيطان فلا يقبله ، وافى ، جزء 3،ص 163
442) اقرب العباد الى الله تعالى اقولهم للحق و ان كان عليه ، تنظيم الغرر.
443) ان الذين يوذن الله و رسوله لعنهم الله فى الدنيا و الاخرة واعدلهم عذابا
مهينا و الذين يوذون المومنين و المومنات بغبر ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثمامبينا،
سوره احزاب آيه 57- 58
444) من اذى عليا فقد اذنى ، تاريخ دمشق جزء
اول ؛ ترمه على بن ابيطالب ،ص 388 و 393
445) صحيح بخارى ،ص 36
446) دعوا الرجل فانه ليهجر- قد غلبه الوجع ، و عندكم القرآن - حسبنا كتاب الله
،... فلما اكثروا اللغو و الا ختلاف قال (ص ) قوموا، صحيح بخارى ، ج 6،ص 11.
447) اطيعوا الله و رسوله و لا تولوا عنه وانتم تسمعون ، سوره
انفال ، آيه 20
448) و ما كان لمومن و لا مومنة اذا قضى الله و رسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من
امرهم ، سوره احزاب ، آيه 36
449) و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى ، سوره نجم ، آيه 3
450) فوجدت فاطمة على ابى بكر فى ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت ،
صحيح بخارى ، ج 5،ص 177
451) فاطمة بضعة منى فمن اغضبها اغضبنى ، و
قال (ص )؛ فاطمة سيدة نساء اهل الجنة ، صحيح بخارى ، ج 5،ص 26 و 36.
452) العصبية التى ياثم عليها صاحبها ان يرى
الرجل شرار قومه خيرا من خيار قوم آخرين وليس من العصبية ان يحب
الرجل قومه لوكن من العصبية ان يعين قومه على الظلم ، وافى ، جز3،ص 149
453) من تعصب اوتعصب له فقد خلع ربق الايمان من عنقه ، وافى ، جزء3،ص 149.
454) من كان فى قلبه حبة من خردل من عصبية بعثه الله تعالى يوم القيمة مع اعراب
الجاهلية ، وافى ، جزء 3،ص 149.
455) واليمين الغموس ، وسالئ ج 11،ص 261
456) ان الذين يشترون بعهدالله و ايمانهم ثمنا قليلا اولئك لاخلاق الهم فى الاخرة
و لا يكلمهم الله و لا نيظراليهم يوم القيمة و لا يزكيهم ولهم عذاب اليم ، سوره
آل عمران ، آيه 77
457) من حلف على يمين و هو يعلم انه كاذب فقد بارز الله ، وافى ، ابواب
القضاء،ص 154.
458) ان موسى امركم ان لا تحلفوا بالله كاذبين واناامركم ان لا تحلفوا بالله
كاذبين و لا صادقين وافى ، ابواب القضاء،ص 155
459) سوره نور، آيه 4.
460) قال ان شهود الزور يجلدون جلدا ليس له وقت ، ذلك الى الامام ، وسطاف بهم
حتى تعرفهم الناس ، وتلا قوله تعالى : ولا تقبلوا لهم شهادة ابدا اولئك هم الفاسقون
الا الذين تابوا، قلبت بم تعرف توبته ؟ قال ، يكذب نفسه على روس الاشهاد حيث
يضرب و يستغفر ربه عزوجل فاذا هو فعل ذكل فثم ظهرت توبته .
وسائل ، ج 18
461) و لا تكتموا الشهادة و من يكتمها فانه اثم قلبه و الله بما تعملون عليم ،
سوره بقره ، آيه 283
462) من كتم شهادة اوشهد بها اليهدردم امرى مسلم ، اوليزوى
بهامال امرى مسلم
463) و من رجع عن شهادة ، او كتمها اطعمه الله لحمه على روس الخلائق ، و
يدخل النار و هو يلوك لسانه ، وسالئ، ج 18،ص 233.
464)كتابى است به زبان فارسى ، تاليف عالم بزرگوار شيخ بهائى .
465) بم تعرف عدالة الرجل بين المسلمين حتى
تقبل شهادته لهم و عليهم فقال : ان تعرفوه بالستر و العفاف و كف البطن و الفرج و
اليد و اللسان و يعرف باجتناب الكبائر التى اوعدالله عليها النار... وسالئ، ج
18،ص 288.
466) و اما الرشافى الاحكام يا عمال فهو الكفر بالله العظيم ، مكاسبت ص 46
467) و هى من اكلبائر و فى صحيحة ابن سنان انه يضرب ثلثة ارباع حد الزانى
خمسه و سبعين سوطا و ينفى من المصر الذى هو فيه ، مكاسب ،ص 77 .
468) و قضى ربك ان لا تعبدوا الا اياه و بالوالدين احسانا اما يبلغن عندك اكلبر احد
هما او كلا هما فلا تقل لهما اف و لا تنهر هما و
قل لهما قولا كريما و احفض لهما جناح الذل من الرحمة و
قل رب ارحمهما ربيائى صغيرا، سوره اسراء، آيه 23- 24.
469) ان اضجراك فلا تقل لهما اف ولا تنهر هما ان ضرباك
قال
470) لو علم الله لفظة اوجز فى ترك عقوق االوالدين من اف لاتى به
وفى رواية اخرى عنه قال : ادنى العقوق اف ولوعلم الله شيئا ايسر منه و اهون
منه لنهى عنه مجمع البيان ، ج 6،ص 409
471) و من العقوق ان ينظر الرجل الى و الديه فيحد النظر اليهما، بحار، ج
74،ص 64.
472) اذا كان يوم القيمة كشف غطاء من اغطية الجنة فوجد ريها من كانت له روح من مسيرة
خمس ماة عمام الا صنفا واحدا قلت : من هم ؟ قال : العاق لوالديه ، بحار، ج 74،ص 60
473) من نظر الى ابويه نظر ماقت و هما ظالمان له لم
يقبل الله له صلاة ، بحار، ج 74،ص 61
474) من احزن والديه فقد عقهما و. بحار، ج 74،ص 72.
475) و اما حق ولدك فتعلم انه منك و مضاف اليك فى
عاجل الدنيا بخيره و شره و انك مسول عما وليته من حسن الادب و الدلالة على ربه ... رسالة
الحقوق .
476) اذا نظر الوالد الى ولده فسره كان للوالد عتق نسمة
قيل يا رسول الله و ان نظر ستين و ثلا ثماة نظر؟ قالن الله اكبر، بحار، ج 74،ص 80
477) رحم الله والدا اعان ولده على البر، بحار، ج 74،ص 77
478) حرم الله عقوق الوالدين لما فيه من الخروج من التوفيف لطاعة الله
عزوجل و التوقير للوالدين .. بحار، ج 74،ص 74.
479) عقوق الوالدين من الكبائر لان الله
عزوجل جعل العاق عصيا شقيا، بحار، ج 74،ص 74
480) لا يدخل الجنة العاق لوالديه ... بحار، ج 74،ص 74.
481) يقال للعاق اعمل ماشت فانى لااغفرلك و
يقال للبار اعمل ماشت فانى ساغفر لك ، بحار، ج 74،ص 80
482) ان العبد ليكون بارا بوالديه فى حياتهما، ثم يموتان فلا يقضى عنهما
دينهما و لا يستغفر لهما فيكتبه الله عزوجل عاقا، وانه ليكون عاقا لهما فى حياتهما غير
بار بهما، فاذا ما تا قضى دينهما، واستغفر لهما، فيكتبه الله
عزوجل بارا، بحار، ج 74،ص 59.
483) فقال رسول الله (ص ) اقم مع والديك فوالذى نفسى بيده لا نسهما بك يوما و
ليلة خير من جهد سنة ، بحار، ج 74،ص 66
484) و برابوالذيه و لم يكن جبارا عصيا- و برا بوالديتى ولم يجعلنى جبارا
شقيا، سوره مريم ، آيه 14، 32.
485) لا تشرك بالله شيئا و ان حرقت بالنار وعذبت ، الا و قلبك مطمئن بالايمان ،
و والديك فاطعهما و برهما حيين كانا اوميتين ، و ان امراك ان تخرج من اهلك و مالك
فافعل فان ذلك من الايمان بحارت ج 74،ص 34.
486) البته در چنين احكامى بايد فتوى مجتهد را در نظر گرفت .
487) فحق الوالد على الولد ان يطيعه فى
كل شى ء الا فى معصية الله سبحانه ، نهج البلاغه فيض الاسلام كلمات قصار، شماره
391.
488) و ان اهداك على ان تشرك بى ماليس لك به علم فلا تطعهما... سوره لقمان ،
آيه 14.
489) بر الوالدين واجب فان كانا مشركين فلا تطعهما و لا غير هما فى المعصية
فانه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق ، بحار، ج 74،ص 71.
490) بحار، ج 74،ص 22،86.
491) فاذا نزلتم بعدو اونزل بكم ليكن معسكركم فى
قبل الاشراف اوسفاح الجبال او ائناء الانهار كيمايكون لكم ردا و دونكم مردا ولتكن
مقاتلتكم : وجه واحد اواثنين واجعلوا لكم رقباء فى صياصى
الجبال و مناكب الهاضاب لئلا ياتيكم العدو من مكان مخافة او امن واعلموا ان مقدمة القوم
وعيونهم و عيون المقدمة طلائعهم و اياكم والتفرق
492) و الزموا السواد فان يدالله مع الجماعة و اياكم و الفرقة فان الشاد من
الانسان للشيطان كما ان الشاد من الغنم للذئب . سفينة البحار، ج 2،ص 360
493) من صور صورة كلفه الله يوم القيمة ان ينفخ فيها و ليس بنافخ ، مكاسب
،ص 34
494) المومن يحتاج الى توفيق من الله و واعظ من نفسه و
قبول ممن ينصحه ، تحف العقول ،ص 337.