301- المختصر فى اخبار البشر 1/192
302- معجم البلدان 2/249
303- ارشد 2/152
304- تاريخ يعقوبى 2/223؛ تاريخ طبرى 2/409؛ مروج الذهب 2/96 ش ارشاد
2/152 معجم االبلدان 2/249؛ المختصر فى تاريخ لبشر 2/181
305- تاريخ طبرى 2/421 التنبيه و الاشراف 264؛ تاريخ بن خلدون ، مترجم
2/37
306- طبقات ابن سعد 5/158
307- كامل ابن اثير 4/112؛ سير ااعلام النبلاء 2/321 تاريخ روضة الصفا
3/187.
308- تاريخ طبرى 7/421
309- ارشاد 12/151؛ مناقب ابن شهر آشوب 4/145؛ كشف الغمه 2/282.
310- بحار العمال خ 5915؛ بحار لانوار 77/50
311- اعيان الشيعه 1/633
312- رك : زنداگانى على بن الحسين سيد جعفر شهيدى 85
313- كشف الغمه 2/304
314- ارشد مفيد، مترجم 2/151-152
315- ينبع قريه اى است ! چشمه هاى فراوان كه در سمت راست كوه رضوى
قرار داشته و متعلق به بنى الحسن بوده است معجم البلداان 5/449
316- اعيان الشيعه 1/636
317- تاريخ طبرى 7/409؛ تاريخ كامل ابن ااثير 4/112-113؛ احقاق الحق
12/93؛ انوار البهيه 100
318- تاريخ طبرى 7/409
319- اعياان الشيعه 1/636
320- كاامل ابث اثير 4/123
321- اثبات الوصيه 146
322- مروج الذهب 3 / 153
323- الجمل 175 سفينه البحار 1 / 543
324- تاريخ طبرى 4 / 289 مروج الذهب 3 / 56 تاريخ الخلفا 213
325- مروج الذهب 3 / 56
326- تاريخ طبرى 4 / 26
327- طبرى 4 / 289
328- مروج الذهب 3/ 79
329- همان منبع 76
330- اصول كافى ترجمه مصطفوى 3 / 104 ارشاد 2 / 147 امالى مفيد 204 حليه
الاولياء 134 مناقب 4 / 137 كشف الغمه 2 / 265 و 281
فصول المهمه 203 احقاق الحق 12 / 97 نور الابصار 142
331- معارفت ابن قتيبه 352 تاريخ طبرى 4 / 384 التنبيه و الاشراف 265
كامل 4 / 125 تاريخ الخلفاء 210
332- حياة الحيوان 1/88؛ تاريخ سياسى اسلام 6/354
333- حياة الحيوان 1/89
334- مروج الذهب 3/73
335- حياة الحيوان 1/89
336- تاريخ يعقوبى 2/254؛ تاريخ طبرى 4/386؛ العقد الفريد 5/140؛ اعلام
زركلى 8/175
337- مروج الذهب 3/73؛ كامل ابن اثير 4/130
338- حياة الحيوان 1/89
339- جابيه در نواحى شام و نزديك به تپه هاى جولان قرار داد. معجم البلدان
2/91
340- حواران منطقه وسيعى است كه شامل روستاهاى بسيار مى باشد و در سمت قبله
دمشق واقع شده است .
341- معارف ابن قتيبه 353-354؛ كامل ابن اثير 4/74؛ اسد الغاية 384؛ اعلام
زركلى 2/94.
342- اثبات الوصية 147-146
343- اعلام رزكلى 8/312
344- 147- تاريخ الخلفا 216-217
345- 148- المختصر فى اخبار البشر 1/194 ؛ تاريخ الخلفاء 218
346- 149- رك : تاريخ الخلفاء 218 ؛ اعيان الشيعه 8/377
347- 150-تاريخ الخلفاء 220
348- اثبات الوصية 146؛ كشف الغمه 2/311؛
فصول المهمة 204؛ احقاق الحق 12/99؛ اثبات الهداة 5/235؛ ينابيع المودة 358.
349- مروج الذهب 3/122
350- اثبات الهداة 2345-235؛ كشف الغمه 2/263؛ تذكرة الخواص 292؛ احقاق
الحق 12/94؛ اثبات الهداة 5/242.
351- حلية الولياء 135؛ كشف الغمه 2/263؛ تذكرة الخواص 292؛ احقاق الحق
14/94؛ اثبات الهداة 5/242
352- مناقب 4/132؛ تذكرة الخواص 292؛ ينابيع امودة 358.
353- بحار النوار 46/95؛ اعيان الشيعه 1/635
354- ارشاد 1492؛ كشف الغمه 2/282 .
355- طبقات ابن سعد، 5/158؛ العقد الفريد 7/140؛ ائمتنا 2/287
356- تاريخ يعقوبى 2/283؛ المختصر فى اخبار البشر 1/198؛ تاريخ
الخلفاء 224.
357- تاريخ الخلفا 223.
358- همان مدر؟
359- تاريخ يعقوبى 2/283
360- تاريخ طبرى ، حوادث سال هشتاد و هفتم .
361- تاريخ يعقوبى 2/283؛ تاريخ طبرى 5/217
362-تاريخ يعقوبى 2/284
363-مناقب 4/143؛ اثبات الهداة 5/229
364-مروج الذهب 3/182؛ المختصر فى اخبار البشر 201 - 1/200؛ تاريخ
الخلفاء 228.
365-دعائم الاسلام 1/182
366-زمر /9.
367-مريم /12
368-مريم 29
369-علم مناباو بلايا، علم به سرنوشت و مقدرات انسانهاست . اين معنا از برخى
روايات استفاده مى شود.
رك : بحار 139و 42/123
370-بصائر الدرجات 120
371-بصائر الدرجات 165
372-اعياان الشعه 1/631
373-تاريخ يعقوبى 2/304
374-خصال صدوق 635-639؛ من لا يحضره الفقيه 2/46 حلية الاولياء 3/140؛
اعيان الشيعه 1/622.
375- طبقات ابن سعد 5/158؛ العقد الفريد 5/127-128؛ مناقب 4/159
376-تاريخ طبرى 5/263
377-تذكرة الخواص 241
378-لازم به يادآورى است كه بيشتر فقهاى آن عصر از
اهل سنت بودند و در آن ميان از قاسم بن محمد بن ابى بكر وسعيد بن مسيب مى توان به
عنواان فقهاى شيعه ناام برد ولى گويا همان دونيز در ظاهر به طريقه عامه راءى مى داده
و در بقيه به سر مى برده اند. رك : تاريخ الشيعه 38
379- صحابه به كسانى گفته مى شود كه محضر
رسول خدا را درك كرده اند و تابعى آنانى هستند كه پيامبر را نديده اند ولى اصحاب
پيامبر - صلى الله عليه وآله - را درك كرده اند.
380- اعيان الشيعه 1/637 -638
381- رجال طوسى 101-82
382- اصولى كافى ، مترجم ، 2/256
383- احقاق الحق 12/128؛ ينابيع المودة 368؛ اعيان الشيعه 1/650
384- اختصاص 285؛ بحار 7/282
385- آل عمران /164؛ جمعه /2.
386- در رجال شيخ طوسى عبارت چنين آمده است ، در حالى كه اگر منظور امام صادق
- عليه السلام - باشد، صحيح جعفر ين محمد بن على بن الحسين خواهد بود.
387- رجال
الطوسى 81-120
388- رجال الطوسى 81-120
389- الاخصاص 8.
390- رجال كشى 76
391- مناقب 3/311؛ بحار النوار 46/133؛ اعيان الشعيه 11/637
392- اختيار معرفة الرجال 9
393- اختيار معرفة الرجال 9
394- عيون المعجزات 73
395- اصولى كافى 4/89
396- اختيار معرفة الرجال 123؛ حديث شماره 194/195
397- تاريخ الائمه ابى الثلج بغدادى 28؛ اعيان الشيعه ؛
دلائل الامامه 80
398- واسط شهرى است كه به دست حجاج بنا شده است و از آنجا كه اين شهر ميان
بصره و كوفه قرار گرفته و از طرف پنجاه فرسخ با اين دو شهر فاصله دارد،
واسط ناميده شده است . معجم البلدان 5/347
399- تاريخ يعقوبى 2/290
400- رجال الطوسى ، پاورقى ص 90
401- اختيار معرفة الرجال 79؛ اختصاص 205؛ روضة الواعظين 248؛ بحارالنوار
46/136
402- تاريخ طبرى ، مترجم 3/3873
403- مروج الذهب 3/164
404- اختيار معرفة الرجال 78-75
405- دلائل الامامه 90؛ اختيار معرفة الرجال 120، حديث 192؛ اثبات الهداة 5/251
406- همان مدرك 123 حديث 194 ش تنقيح
المقال 2/42
407- اختيار معرفة الرجال 123، حديث 195؛
رجال ابن داود 281
408- اختيار معرفة الرجال 115
409- همان مدرك 119.
410- همان مدرك 124؛ تاريخ الشعيه 38.
411- طبقات ابن سعد 7/106؛ اختيار معرفة
الرجال 126-125؛ رجال الطوسى ، پاورقى 90 و رك : و فيات الاعيان 2/375-378؛
جامع الرواة 1/362
412- اختيار معرفة الرجال 38، حديث 78.
413- ظاهرا او آخرين صحابه در مدينه بوده است و جز او كسانى از صحابه در
ساير شهرها حيات داشته اند. رك : المعارف 307
414- عمان مدرك 44 حديث 93
415- اختيار معرفة الرجال 124، حديث 195؛ تنقيح
المقال 2/117؛ اعيان الشيعه 5/45
416- اسدالغابة 3/145
417- طبقات الكبير 6/64
418- اختيار معرفة الرجال 94؛ ش 149؛ المعارف 341؛ تنقيح
المقال 2/118
419- الكامل 4/642
420- تنقيح المقال 2/118-119
421- اعيان الشيعه 4/45
422- تنقيح المقال 2/118
423- اختيار معرفة الرجال ؛ ش 357
424- همان مدرك ، ش 919
425- اختيار معرفة الرجال 202؛ ش 356
426- اختيار معرفة الرجال 331؛ ش 604؛ تنقيح
المقال 1/4
427- اختيار معرفة الرجال 330؛ ش 601؛
رجال نجاشى 7؛ تنقيح المقال 1/4
428- رجال نجاشى 7
429- تنقيح المقال 1/4
430- شيخ طوسى ره سليم هلالى را هم در ميان اصحاب امير المؤمنين - عليه السلام
- و در ميان بسيار حين بن على ، حسين بن عل و على بن الحسين ، و محمد بن على - عليه
السلام - ياد كرده است . او از ياران به شمار مى آيد واز نظر قدمت مقدمترين آن
اصول معرفى شده است . اين شخصيت از نظر اعظم علماى شيعه موثق است و كتابش از
نظر تحقيق داراى اعتبار مى باشد. رك : رجال طوسى 91 و 74؛ تنقيح
المقال 2/52-54
431- ابوالسود دئلى از اصحاب امير المؤمنين و امام حسن وامام حسين و امام سجاد -
عليه السلام - مى باشد و اماميه و اهل سنت او را ثقه و مطمئن و
فاضل شمره اند. ابن سعد درباره وى گفته است : او شاعر، شيعه و موثق در حديث بوده
است ، زمانى كه ابن عباس از بصره خارج شد ابوالاسود را به جاى خود به حكومت
بصره نهاد و على - عليه السلام - او را تثبيت كرد. ابوالاسود را نخستين واضع علم نحو
دانسته اند زيرا به رهنمود على - عليه السلام - به تدوين علم نحو پرداخت . مرحوم
مامقانى دباره او مى نويسد: ابو الاسود شخصيتى
فاضل ، ثقه و از بزرگان و سرشناسان ايشان و يار امير المؤمنين بود و با آن حضرت
در صفين همراه بود و در راءى و انديشه از كاملترين مردم به شمار مى آمد و در
سال 69 هجرى بدرود حيات گفت . رك : رجال طوسى - پاورقى
المقال 2/111
432- حبيب ابن ايب ثابت از اصحاب على - عليه السلام - و امام سجاد (ع ) و امام
باقر - عليه السلام - و امام باقر - عليه السلام - شناخته شده است و شيخ طوسى ره
وى را فقيه كوفه دانسته است و اهل تحقيق اين تعبير را نشانه امامى بودن حبيب و مدح او
به شمار آورده اند. برخى از علماى رجال اهل سنت چون نيز بر ثقه بودن او تاءكيد
روزيده اند. حبيب ابى ثابت در سال 119 هجرى وفات يافته است . رك :
رجال طوسى 87؛ تنقيح المقال 1/251
433- اجمال زندگى و شخصيت جابربن عبدالله انصارى در ص 213 گذشت .
434- اجمل
زندگى و شخصيت رشيد هجرى در ص 210 گذشت .
435- صاحب نظران اماميه در علم رجال ، سالم بن ابى الجعد را از خواص ياران
نزديك امير المؤمنين - عليه السلام - دانسته است . و شيخ طوسى نامش را در شمار
اصحاب امام سجاد - عليه السلام - ياد كرده است وفات او را
قبل ز سال 100 هجرى دانسته اند رك : رجال طوسى 91؛ تنقيح
المقال 2/1
436- شيخ طوسى صهيب ابو حكيم را از اصحاب امير المؤمنين وامام سجاد(ع
) بشمار آورده است . او كسى است كه ميثم تمار خبر شهادت خود را به وى داد و او را از
چگونگى ديتگيرى و شهادتش مطلع ساخت . پس از شهادت ميثم صهيب با جمعى از
خرمافروشان تصميم گرفتند كه بدن مثم را از
چنگال نگاهبانان حكومت بيرون آوردند و آنان كه شمارشان به هفت نفر مى رسيد شبانه از
ميان نگاهبانان عبور كردند و بدن ميثم را از آن محيط دور ساخته و در جاى امنى به خاك
سپرد. مرحوم مامقانى اين جريان را دليل حسن حال صهيب و فداكارى او در طريق تشيع و
نشانه شيعى بودن وى دانسته است . زيرا پذيرش خطرى جدى و بزرگ براى نجات
بدن ميثم نيازمند قوت ايمان و محبت اهل بيت دانسته است ، زيرا پذيرش خطرى جدى و
بزرگ براى نجاات دادن بدن ميثم نيازمند قوت ايمان و محبت
اهل بيت و دوستان آنان بوده است رك : رجال طوسى 94؛ تنقيح
المقال 2/102
437- اجماع زندگى و شخصيت عامربن واثله در ص 215 گذشت .
438- شيخ طوسى وفات وى را در سال 120 هجرى دانسته است ولى بعضى
سال 135 هجرى را ياد كرده اند رك : رجال طوسى ، پاورقى 96.
439- قاسم بن محمد بن جد مادرى امام صادق - عليه السلام - وپسر خاله امام سجاد
(ع ) مى باشد زيرا مادر امام سجاد - عليه السلام - و مادر قاسم بن محمد هر دو، دختران
يزدگرد آخرين شهريار ايران بودند. رك : رجال طوسى - پاورقى 100
440- برخى از اصحاب امام سجاد - عليه السلام - در انتشار دانش خويش به اقصى
نقاط آن روز جهان اسلام همتى وافر داشته اند و ضحاك بن مزاحم از ايشان است كه براى
آموزش قرآن به نسلهاى نورسته امت اسلامى به شهرهاى بخارا و بلخ و سمرقند ومرو
سفر كرد و در بلخ بدرود حيات گفت : رك : رجال طوسى ، پاوقى 94؛ تنقيح
المقال 2/105
441- رجال طوسى ، پاورقى 82-101
442- بحارالنوار 46/143
443- ابراهيم 7.
444- كتابة - عليه السلام - الى محمد بن مسلم الزهرى يعظه : كفانا الله واياك من
الفتن و رمتك من النار، فقداصبحت بحال ينبغى لمن عرفك بها ان يرحمك فقد انقلتك نعم
الله بما اصح من بدنك و اطال من عمرك وقامت عليك حجج الله بما حملك من كتابه و فقهك
فيه من دينه و عرفك من سنة نبيه محمد فرضى لك فى
كل نعمة انعم بها عليك و فى كل حجة احتج بها عليك الفرض بماقضى الا ابتلى شكرك
فى ذلك و ابدى فيه فضله عليك فقال : لئن شكر تم لازيدنكم و لئن كفرتم ان
عذابى لشديد. تحف العقول 274؛ بحار النوار 78/131؛ معادن الحكمة 61
445- آل عمران 187
446- فانظراى رجل تكون غدا اذا وقفت بين يدى الله فسالك عن نعمد عليك كيف رعتيها
و عن حجججه عليك كيف فضيتها ولا تحسبن الله قابلا منك باالتعذير و لا راضيا
بالتقصير، هيهات هيهات ليس كذالك احتملت ان انست وحشة الظالم و سهلت له طريق الغى
بدونك منه حنى دنوت و اجابتك له حين دعيت تحف
العقول 275
447- فما اخوفنى ان تكون تبوءبمائمك غدا مع الخوتة و ان
تسال عما اخذت باعانتك على ظلم الظلمة انك اخذت ماليس لك ممنت اعطاك و دنوت ممن لم يرد
على احد حقا و لم ترد باطلا حين ادنا؟ و احببت من حادلله اوليس بدعهائه اياك حين دعاك
جعملك قطبا اواروا بك رحى مظااللمهم و جسرا يعبرون عليك الى بلا ياهم وسلما الى
ظالتهم داعيا الى غيهم سالكا سبيلهم همان مدرك
448- يدخلون بك الشك على العلماء و يقتادن بك قلوب
الجهال الهيم ، فلم يبلغ اخص وزرائهم و لا اقوى اعوانهم ما بلغت من اطلاح فسادهم و اختلاف
الخاصة و العامة اليهم . فما اقل ما اعطوك فى قدرما اخذو ا منك وماايسرما عمروالك ، فكيف
ما خربوا عليك فانظر لنقسك فانو لا ينظرلها عيرك و حاسبها حساب
رجل مسؤ ول تحف العقول 276؛ بحار النوار 78/132
449- اعراف 168
450- و انظر كيف شكرك لمن غذاك بنعمة صغيرا و كبيرا فما اخوفنى ان تكون كما
قال الله فى كتابه : فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب ياءخذون عرض هذا الادنى
و يقولون سيغفرلنا انك لست ف دار مقام انت فى دار قد اذنت
برحيل ، فما بقاء المرء بعد قرنائه . طوبى لمن كان فى الدنيا على
وجل ، يابوس لمن يموت و تبقى ذنوبه من بعده .
احذر فقد نبئت و بادر فقد اجفت . انك تعامل من ال
يجهل و ان الذى يحفظ عليك لا يعقل تجهز فقددنا منك سفر بعيد و داو دنبكك فقد دخله سقم
شديد. تحف العقول 276؛ بحارالنورا 78/133
451-.. اذ صاروا يقتدرون برايك و يعملون بامر؟ ان احللت احلوا و ان حرمت حرموا
وليس ذلك عندك و لكم اظهر هم عليك رغبتخم فيما لديك ، ذهاب علمائهم و غلبة
الجهل عليك و عليهم و حب الرئاسد و طلب الدنيا منك ومنهم . اماترى ما انت فيه من
الحجهل و الغرة وما الناس فيه من البلاء و الفتنة قد ابتليهتم و فتنهم
بالشغل عن مكاسبهم مماروات فتاقت نفوسهم الى ان يبلغوا من العلم ما بلغت او يدركوا به
مثل الذى ادرك ، فو قعو ا منك فى بحر لا يدرك عمقه و فى بلاء لا يقدر قدره . فالله
لنا و لك و هوالمستعان . تحف العقول 277؛ بحارالانوار 78/134
452- امابعد فاعرض عن كل ما انت فيه حتى تلحق بالصالحين الذين دفنوا فى
اسمالهم ، لاصقة بطونهم بظهورهم ، ليس بينهم و بين الله حجاب و لا تقهم الدنيا و لا
يفتتون بهاى رغبوا افطلبوا فما لبثوان ان لحقوا فاذا كانت الدنيا تبلغ من مثلك هذا المبلغ
مع كبر سنك و رسوخ علمك و حضور اجلك فكيف يسلم الحدث فى سنه ،
الجاهل فى علمه الماقون فى راءيه ، المدخول فى عقله انالله و انا اليه راجعون . على من
المعول ؟ و عند من المستعتب ؟نشكوا الى الله بثنا و مانرى فيك و نخبسب عندالله مصيبتنا بك
همان مدرك
453- مريم 59
454- ماا اخوفنى ان تكون كمن قال الله تعالى فى كتابه : اضاعوا الصلوة
استحملك كتابه و استودعك علمه فاضعتها، فنحمدالله الذى عافانا مماا ابتلاك به
والسلام تحف المعقول 277؛ بحارالانوار 78/135
455- كتب على بن الحسين زين العابدين (ع ) الى بعض اصحابة .
اعلم رحمك الله ان الله عليك حقوقا محيطه بك فى
كل حركه تحركتها او سكنه سكنتها ااو منزله نزلتها او جارحه قلبتها و آله تصرفت بها
بعضها اكبر من بعض و اكبر حقوق الله عليك ما اوحبه لنفسيه تبارك و تعالى من حقه الذى
هو اصل الحقوق و منه تفرع
456- فاما حق الله الاكبر فانك تعبدهع لا تشرك به شيئا فاذا عفلت ذلك باخلاص
جعل لك على نفسه ان يكفيك امر الدنيا و الا خره و يحفظ لك ما تحب منها.
457- و ما حق نفسك عليك فان تستوفيها فى طاعة الله ، فتوى الى لسانك حقه و
الى سمعك حقه والى تصرك حقه و الى يدك حقها و الى رجلك حقها و الى بطنك حقه و الى
فرجك حقه وتستعين بالله على ذلك .
458- و اما خق اللسان فاكرامه عن الخنى و تعويده على الخير و حمله على الادب و
اجمامه الا لموضع الحاجة و المنفعة اللدين و الدينا و اعفاوه عن
اول الشنعة القليلة القائدة التى لا يؤ من ضررها مع قلة عائدتها و يعد شاهد
العقل و الذليل عليه و تزين العاقل بعقله حسن سيرته فى لسانه و لا قوه الا باللله
العلى العظيم .
459- و اما حق اللسان فاكرامه عن الخنى و تعويده على الخير و حمله على الادب و
اجمامه الا لموضع الحاجة و المنفعة للذين الدنيا و اعفاره عن
الفضول الشنعة القيلة بعقله حسن سيرته فى لسانه و لا قوة الا بالله العلى العظيم
460- و اما حق بصرك فغضه عما لا يحل
لك وترك ابتذاله الا لموضع عبرد تستقبل بها بصرا و لا قوة الا بالله .
461- و اما حق يدك فاءن لا تبسطها الى الى مالا
يحل لك فتنال بما تبسطها اليه من الله العقوبة فى
الاجل و من ااناس بلسان الائمه فى العاجل لك
فتنال و لا تقبضها مما افترض الله عليها و لكن وقرها بقبضها عن كثير مما
يحل بها بسطها الى كثير مما ليس عليها، فاذا هى قد عقلت و رفت فى
العاجل و جب لها حسن الثواب فى الاجل .
462- و اما حق بطنك فاءن لا تجعله وعاء
لقليل من الحرام و لا لكثير و: تقتصد له فى
الحلال و لا تخرجه من حد التقوية الى حد التهوين و ذهاب المروة وظبطه اذاهم بالجوع و
الظمافان الشبع المنتهى بصاحبه الى التخم مكسلة و مثبطة عن
كل بر و كرم . و ان الرى المنتهى بصاحبه الى السكر مسخفة و مجهلة و مذهبة للمروة .
463- و اما حق فرجك فحفظه مما لا يحل لك و الا ستعانة عليه بغض البصر فانه
من اعون الاعوان ، و كثرة ذكر الموت و التهدد لنفسك بالله و التخويف لهابه . وبالله
العصمة و التاييد و لا حول قوة الا بالله .
464- و اما حق الصوم فان تعلم انه حجالب ضربه الله على لسانك وسمعك و
بصرك و فرجك و بطنك ليسترك به من النار و هكذا جاء فى الحديث الصوم جنة من
النار فان سكنت اطرافك فى حجتها رجوت ان تكون محبوبا و ان انت تركتها
تضطرب فى حجابها و ترفع جنبات الحجاب فتطلع الى ما ليس لها باالنظر الداعية
للشهوة و القوة الحارجة عن حد التقيه لله لم تاءمن ان تخرق الحجاب وتخرق الحجاب
و تخرج منه و لا قوه الا بالله .
465- و اما حق الصدقة فان تعلم انها ذخرك عندربك و ديعتك التى لا تحتاج الى
الاشهاد عذا علمت ذلك كنت بما استودعته سرا اوثق بما استودعته علانية و كنت جديرا ان
تكون اسررت اليه امرا علنته و و كان الامر بينك و بينه فيها سرا على
كل حال و لم تستظهر عليه فيما استودعيه منها - شهاد الاسماع لا صارعليه بها كانها
اوثق فى نفسك لا كانك لا تثق به فى تاءدية وديعتك ايك قم لم تمنتن بها على احد لا
نهالك فاذا امتنتنت بها لم تاءمن ان تكون بها
مثل تهجين حالك منها الى من مننت بها عليه لان فى ذلك فاذا امتننت بها لم تاءمن ان تكون
بها مثل تهجين حالك منها الى من مننت بها عليه لان فى ذلك
ذليل على انك لم ترد نفسك بها و لواردت نفسك بها لم تمتن بها على اخد و لا قوة الا
بالله .
466- واما حق الهدى فان الهدى فان تخلص بها الا رادة الى ربك و التعرض
لرحمته و قبوله و لا ترديد عين الناظرين دونه فاذاكنت كذالك لم تكن متكلفا و لا متصنعا
و كنت انما تقصد الى الله و اعلم ان الله يراد بليسير و لا يراد بالعسير كما اراد بخلقد
التيسير و لم يرد بهم التعصثر و كذالك التذلل اولى بك من التدهقن . لان لالكلفة و
المؤونة فى المتدهقنين . فاءما التذلل و التمسكن
فال كلفة فيهما و لا مؤونة عليها لا نهما الخلقة و هماموجودان فى الطبيعة و لا قوة الا
بالله .
467- ثم حقوق الائمة
فاما حق سائسك بالسلطان فان تعلم انك جعلت له فتنه و انه مبتلى فيك بما جهعله
اللههه له عليك من السلطان وان تخلص له فى النصيحة و ان لا تماحكه و قد بسطت يده
عليك فتكون سبب هلاك نفسك و هلاكه و تذلل و تلطف لا عائه من الرضى مايكفته عنك و لا
يضر بدينك و تستيعن عليه فى ذلك بالله تعازه و لا تعغنده فانكان فعلت ذلك عققته
و عققت نفسك فعرضتها المكوهه و عرضته لمكروهه و عضته للهكة فيك و كنت خليقا ان
تكون معينا له على نفسك و شريكا له فيما اتى ليك و لا قوه الا بالله .
468- و اما حق سائسك بالعلم فالتعظيم له و التوقير لمجلسه و حسن الاستماع
اليه و الاقبال عبيه المعونة له على نفسك فيما لاعنى بك عنه من العلم بان تفرغ له عقلك و
تحضره فهمك و تزكى له و تجلى به بصرك بترك اللذات و نقص الشهوات وان تعلم
انك فيما القى رسله الى من لقيك من اهل الجهل فلزمك حسن التادية عنه الهيم و لا تخنه فى
تاءدية رسالته و القيام بها عنه اذا تقلدتها و لا
حول و لا قوة الا بالله .
469- ثم حقوق الرعيه
فاما حقوق رعيبك بالسلطان فان تعلم انك انما استرعيتهم
بعضل قوتك عليهم فانه انما احلهم محل الرعية لك ضعفهم و ذلهم فما اولى من كفاله
ضعفه و ذله حتى صيره لك رعية و صير حكمك عليه نافذا، لا يمتنع منك بعرة و لا قوة و لا
تستنصر فيما تعاظمه منك الا بالرحمة و الحياطة و الاناة و ما اولاك اذاعرفت ا اعطاك الله من
فضل هذه العرة القوة التى قهرت بها ان تكون الله شاكرا و من شكر الله اعطاه فيما
انعم عليه و لا قوة الا بالله .
470- فاما حقوق رعيبك بالسلطان فاءن تعلم انك انما استرعيتهم
بفضل قوتك عليهم فانه انما احلهم محل الرعيه لك ضعفهم و ذلهم ، فما اولى من كفاكه
ضعفه و ذله حتى صيره لك رعية وصير حكمك عليه نافذا، لا يمتنع منك بعرة و لاقوة و لا
نستنصر فيما تعاظمه منك الا بالرحمد و الحياطة و الاناة و ما اولاك اذا عرفت ما اعهطاك الله
من فضل هذا العرة و القوة التى قهرت بها ان تكون الله شاكرا و من شكرالله اعطاه
فيما انعم عليه و لا قوة الا بالله .
471- واما حق رعيتك بالعلم ، فان تعلم ان الله قد جعلك لهم فيما آتاك من العلم و
ولاك من خزانة الحكمة ، فان احسنت فيما ولاك من خزانة الحكمة ، فان احسنت فيما ولاك الله من
ذالك و قمت به لهم مقام الخازن الشفيق النالمولاه فى عبيده الصابر المحتسب الذى اذا
راءى ذاجاجة اخرج له من الموال التى فى يديه كنت راشدا و كنت لذالك آملا معتقداء و الا كنت
له خائنا و لخلقه ظالما لسبله و عزه متعرضا.
472- و اما حق رعيك بملك النكاح ، فاءن تعلم ان الله جعلها سكنا و مستراحا و مستراحا
و انسا و واقيد و كذلك كل نعمة الله و يكرمها و يرفق بها و ان كان حقك عليها اغلظ و
طاعتكبها الرم فيما احبيت و كرهت مالم تكن معصية فان لها معصية لها حق الرحمة و المؤانسة .
و موضع السكون اليها قضاء اليها قضاى اللذة التى لا بد من قضائها و ذلك عظيم و لا
قوة الا بالله .
473- و اما حق رعيك بملك اليمين فان تعلم انه خلق ربك ، و لحمك و دمك و انك املكه
لا انت صنعته دون الهه و لا خلقت له سمعنا و لا بصرا و لا اجريت له رزقا ولكن اللله كفاك
ذلك . ثم سخره لك و اثنمنك عليه و استدعك اياه لتحفظه فيه و تسيرته . فنطمعمه مما
تاءكل وتلبسه و لا تكلفه مالا يطيق فاءن كرهت خرجت الى الله منه و استبدلت به ولم
تعذب خلق الله و لا قوه الا بالله .
474- فحق امك فان تعلم انها حملتك حيث لا
يحمل احد حدا و اطمعتك من ثمرة قبلها ما لا يطعم احد احدا . و انها وقتك بسمعها و بصرها و
يدها و رجلها وشعرها و بشرها و جميع جوارهها مستبشرة بذلك فرحة مؤآبلة لما فيه
مكروهها و المهار و ثقلها و غمها حتى دفعتها عنك سد الهدرة و اخرجتمك الى الارض فرضيت
ان تشبع و تجوع فرضيت ان تشبع تجوع هى و تكسك و تعرى و ترورك و تظما و
تظللك و تضحى و تنعمك ببؤ سها بالنوم بارقها و كان بطنها لك و عاء، و حجرها لك
حواى و ثديهالك سقاء و نفسهالك وقاء، تبشر حر الدنيا و بردها لك و دونك ، فتشكرها
على قدر ذلك و لا تقدر عله الا بعون الله وتوفقه . و اما
475- و اما حق و لدك فتعلم انه منك و مضاف اليك فى
عاجل الدنيا بخيره و شره و انك مسؤ ول عما و ليته من حسن الادب و الدلالة على ربة و
المعونة عليك فيه و احمدالله و اشكره على قدر ذلك ولا قوه الا بالله
476- و اما حق اخيك فتعلم انه يدك التى تبسطها و ظهرك الذى تلتجى ، اليه و
عزك الذى تعتمد عليه قوتك التى تصول بها فلا تتخذه سلاحا على معصية الله ولا عدة
للظلم بحق الله و لا تدع نصرته عل ينفسه و معنتهه على عدوة
والحول بينه و بين شياطينه و تاءدية النصيحة اليه و
الاقبال عليه فى الله فان انقاد لبربه و احسن الاجابة و الا فليكن الله اثر عندك واكرم
عليك منه .
477- و ام حق امنعم عليك بالاء فان تعلم انه انفق فيك ماله و اخرجك من
ذل الرق و وحشته الى عز الحزية و انسها و اطلقك من اسر الملكد و فك عنك حلق العبدية و
اوجدك رايحة العز و اخرجك من سجن القهر و دفع عنك العسر و بسط
كل بلسان الانصاف و اباحك الدنيا كلها فملكك نفسك
وحل اسرك و فرغمك لعبادة ، ربك و احتمل بذلك التقصير فى ماله . فتعلم انه اولى
الخلق بك بعد اولى رحمك فى حياتك وموتك و احق الخق بنصرك و معونتك و مكانفتك فى
ذات الله ، علا توثر عليه نفسك ما احتاج اليك .
478- و اما حق مولاك الجارية عليه نعمتك فاءن تعلم ان الله جعلك حامية عليه و واقية
و ناصرا معقلا و جمله لك وسيلة و سببا بنك و بينه فبا الحرى ان يحجبك عن النار فيكون
فى ذلك ثواب منه فى الجل و بحكم لك بميراثه فى
العاجل اذالم يكن له رحم مكافاة لماانفقته من مالك عليه و قمت به من حقه بعد انفاق مالك
فان لم تقم بحقه خيف فليك ان لا يطيب لك ميراثه و لا قوة الا بالله .
479- و اما حق المعروف عليك فاءن تشكره و تدكر معروفة و تنشر له المقالة الحسنة
و تخلص له الدعاء. فيما بينك و بين الله سبحانه فانك اذافعلت ذلك كنت قد شكرته
سر و علانيه ثم ان امكن مكافاته . بالفعل كافاته و الا كنت مرصد له موطنا نفسك عليها.
480- و اما حق الموذدن فاءن تعلم انه مذكرك بربك و داعيك الى حظك و
افل اعوانك على قضا الفريضه التى افترضهاالله عليك عتشكره على ذلك للمحسن اليك
. و ان كنت فى بيتك متهما لذلك ، لم تكن فى امر متهما و علم ، انه نعمة من الله عليك لاشك
فيها فاءحين صحبة نعمة الله بحمداللله عليها على
كل حال و الا قوة الا باالله .
481- و اما حق امامك فى صلاتك فان تعلم انه قد تقلد السفارة فيما بينك و بين
الله و الوفادة الى ربك و تكلم عنك و لم تتكلم عنه و دعالك تدع له و طلب فيك و لم
تطلب و لم تطلب فيه و كفاك هم القام بين يدى الله و المساء لة له فيك . و لم تكفه
ذلك فاءن كان فى شى ء من ذلك تقصير كان بهدونك و ان كان اثما لم تكن شريكه فيه
ولم عليك فضل ، فوقى نفسك بنفسه ووقى صلاتك تطلاته ، فتشكر له على ذلك ولا
حول و لا قوة الا بالله .
482- واما حق الجليس فاءن تلين له كنفك و تطيب له جانبك و نتصفه فى مجاراة
اللفظ و لا تغرق فى نزع الحظ اذا الحظت و تقصد فى اللفظ افهامه اذا لفظت وان
كنت الجليس اليه كنت فى القيام عنه بالخيار و ان كان الجالس اليك كان باالخيار و
ال تقوم الا باذنه و لا قوة الا بالله .
483- و اما حق الجار فحفظه غائبا و كرامته شاهدا و نصرته فى الحالين جميعا، لا
تتبع له عورة و لاتبحث له عن سوء لتعرفها، فان عرفتها منه هن غير ارادة منك و لا تكلف
كنت لا علمت حصنا و سترا ستيرا لوبحثت الاسنه عنه نعمة
تقيل عثرته و تغفر زلته . و لا تذخير حلمك عنه اذا
جهل عليك و ال تخرج ان تكون لما به ترد عنه لسان الشتيمه و ترد عنه لسان
الشتيمه و تبطل فيه كيد حامل انصية و تعاشره معاشرة كريمه و لا
حول ولا قوة الا بالله .
484- و اما حق المستشير فان حضرك له وجه راءى جهدت له فى النصيح ة و اشرت
عليه بما تعلم انك لو كنت مكانه عملت به و ذلك ليكن منك فى رحمة و لين ، فان اللين
يونس الوحشة و ان الغلظ يوحش موضع الانس و: لم يححرك له راءى عرف له من تثق
برايه و ترضى به لنفسك دالله عليه و ارشدته اليه فكنت لم تاءله خيرا و لم
تدخره نصحار و لا حول و لا قوة الا بالله .
485- و اما حق المشير عليك فلا تتهمه فيما لا يوافقك عليه من راءيه اذا اشار عليك
فاانما هى الاراء و تصرف الناس فيها و اختلاغهم فكن عليه فى راءيه بالخير اذا تهمت
راءيه ، فاما تهمته راءيه و حسن وجه مشورته ، فاذا عندك ممن نستحف المشاورة و لا تدع
شكره على مابدا لك من اشخاص راءيه و حسن وجه مشورته ،، فاذا وافقك حمد، اللله و
قبلت ذلك مناخيك بالشكر و الارصاد بالمكافاة فيث مثلها فزع لايك و لا قوة الا بالله .
486- و اما حق المستنصح فان حقه ان تودى اليه النصيحة على الحق الذى ترى له
انه يحمل و تخرج المخرج الذى يلين على ماسمعه . و تكلمه من الكلام بما يطيقه عقله فان
لككل عقل طبقه من الكلام يعرفه و يجتيبه و ليكن مذهلك الرحمة و لا قوة الا بالله
487- و اما حق الناصح فاءن تلين له جناحك ثم تشرئب له قلبك و تفتح له سمعك
حتى تفهم عنه نصيحته ثم تنظريها فان كان و قق فيها للصواب حمدت اله على ذلك و
قبلت منه و عرفت له نصيحته و ان لم يكن وقق لها فيها رحمتة و لم تتهمه و علمت انه لم
ءلك نصحا الا انه اخطا ان يكون عندك مستحقا للتهمهة فلا تعبا بشى ء من امره على
كل حال و لا قوة الا بالله .
488- و اما حق الكبير فان حقد توقير سنه و
اجلال اسلامه اذا كان من اهل لفضل فى الاسلام بتقديمه فيه و ترك مقابلته عند الحصام
و لا تسبقه الى طريق و لا تومه فى طريق و لا تستجهله و ان
جهل عليك تحملت و اكرمه بحق اسلامه مع سنه فانما حق السن بقدر الاسلام و لا قوة الا
بالله .
489- و اما حق الصغير فرحمته و تثقيفه و تعليمه و العفو عنه و الستر عليه و
الرفق به و المعونة له و الستر عل جرائر حدائته فاءنه سبب و المداراة له و ترك
مماحكنه فان رلك ادنى لرشده .
490- و اما حق السائل فاعطاوه اذا تقينت صدقه و قدرت على سد حاجته و الدعاء له
فيما نزل به و المعاونة له على طلبته و ان شككت فى صدقه و سبقت اليه التهمة له و
لم تعز على ذلك لم تاءمن ان يكون من كيد الشيطان اراد يصدك عن حظك و
يحول بينك و بين التقرب الى ربك فتركته بستره و رددته ردا جميلا و ان غلبت نفسك
فى امره و اعطيته على ما عرض فى نفسك منه . فان ذلك من زم الامور
491- و اما حق المسوول فحقهعاعطى قبل منه ما اعطى بالشكر له و المعرفة لفضله
وطلب وجه العذر فيمعه و حسن به الظن و اعلم انه منع ماله منع و ان ليس التثريب فى
ماله و ان كان ظالما فاءن الانسان لضلوم كفار.
492- و اما حق من سرك الله به و على يديه . فان كان تعمدها لك حمدت اللله الا
ثم شكرته على ذلك بقدره فى موضع الجزاء و كافاته على
فضل الابتداء و ارصدت له المكافاة ، ان لن يكن تعمدها حمدت الله و شكرته و علمت انه
منه ، توحدك بها و احببت هذا اذاكان سببا من اسباب نعم الله عليك وترجو له بعد ذلك
خيراء، فان اسباب التعم بركة حيث ماكانت وان كان لم يتعمد و لا قوة الا بالله .
493- و اما حق من ساك القضاء على يديه
بقول او فعل فان كان تعمدها كان العفو اولى بك لما فيه له من القم بك لما فيه له من
القم و حسن الاذب مع كثير امصاله من الخلق . فان الله
يهول : و لمن نتصر بعد ظلمه فاولئك ما عليهم من
سبيل - الى قوله - من عزم الامور و قال عزوجل : و ان عاقبتم فعاقبوا
بمثل ماعوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين هذا فى العمد فان لم يكن
عمدل لم تظلمه بتعمد الانتصار منه فنكون قد: كافاته فى تعمتد على خطا. و رفقت به
ورددته ! لطف ما تقدر عليه و لا قوة الا بالله .
494- و اما حق اهل ملتك عامة فاضمار السلامة و نشر جناح الرحمة و الرفق بمسيئهم و
تاءلفهم و استصلاحهم شكر محسنهم الى نفسه و اليك ف .ن احسانه الى نفسه احسانه
اليك اذا كف عنك اذاه و كفاك موونته و حبس عنك نفسه فعمهم جميعا بدعوتك و انصرهم جميعا
بنصرتك و انزلتهم جميعا منكك منازلهم ، كبيرهم بمزلة لاوالد و صغيرهم بمنزلة الولد و
اوسطهم بمنزلة الاخه . فمن اتاك تعاهدته بلطف و رحمة
وصل اخاك بمايجب للاخ على اخيه .
495- و اما حف اهل الذمة فالحككم يهمان تقبل منهم ما
قبل الله و تفى بما جعل الله لهم من ذمته و عهده و تكلهم اليه فيما طلبوا من انفسهم و
اجبروا عليه و تحكم فيهم بماحكم الله به على نفسك فيما جرى بينك من معاملة و ليك بينك
و بين ظلمهم من رعاية ذمة الله والوفاء بعهده . و عهد
رسول الله صلى الله على آله فانه بلغنا انه
قال : من ظلم معهد كنت خمصه فاتق الله و لا
حول و لا قوة الا بالله
496- فهذعه خمسون حقا محيطا بك لا تخرج منا فى
حال من الاحوال يجب عليك رعابتهاو العمل فى تاءديتها و الا ستعاتته بالله
جل ثناوه على ذلك و لا حول و لا قوة الا بالله و الحمدالله رب العالمين .
497- رك شد الازار فى حط الاوزار عن زوار المزار 288؛ زندگانى على بن الحسين
193؛ رهنمايى گنجينه قرآنى بيانى 10-11
498- اين حديق از متوكل بن هارون
نقل شده و در اول صحيفه ضبط گرديده است .
499- مقدمه صحيفه سجاديه به قلم مرحوم مشكوة .
500- الذريعه 15/19
501- الذريعه 15/18-20
502- الذريعه 13/1281-1327
503- الذريعه : جلد 13/345-395؛ ترجمه و شرح صحيفه كامله ، علامه ميرزا
ابوالحسين شعرانى ، 12-14.
504- مقدمه صحيفه سجاديه ، سيد محمد مشكوة .
505- الذريعه 15/18
506- شرح صحيفه سجاديه ، سيد محمد باقر داماد 45.
507- مستدرك الوسايل 3/838
508- رهد 39
509- دعاى 1 بخش 10
510- 6/21
511- 2/22
512- 47/14
513- 47/20
514- 47/72
515- 6/21
516- 8و 37/7
517- 16/8
518- 16/10
519- 52/1
520- 2/1
521- 1/18
522- 32/1/3
523- 12، 13/11
524- 32/7
525- 4/2
526- 17/15
527- 4/803
528- 42/8
529- 42/1
530- 42/3
531- 42/5
532- 42/5
533- 42/6
534- 42/8
535- 47/56
536- همان مدر؟
537- 47/66
538- 47/62
539- 47/63
540-53- 47/132
541- 67/56
542- 1/23
543- 46/21
544- 11/4
545- 1/6-7
546- 37/8
547- 48/15
548- 46/16
549- 64/17
550- طه 109
551- 21/4-6
552- 24/18
553- 48/6
554- 24/15
555- 31/30
556- 32/23-26
557- 9/5
558- 6/5-7
559- 5/15
560- 5/15
561- 17/4
562- 12/11
563- 9/4
564- 37/9
565- 1/8
566- 1/9
567- 20/10
568- 42 / 11 و 12.
569- 20 / 1 و 2.
570- 47 / 113.
571- 20 / 26.
572- 35 / 4 و 5.
573- 4و 2/3
574- 47/127
575- 42/16
576- 44/10
577- 8/4-5.
578- 6/18
579- 39/1
580- 20/13
581- 49/12
582- 49/7
583- 8/2
584- 25/7
585- 251/8پ
586- 47/56
587- 48/9
588- 6/18
589- 38/1پ
590- 47/131-132
591- 38/1
592- 47/131-132
593- 27/1-2
594- 27/1-2
595- 27/13
596- 1/30
597- 27/15
598- 27/7
|