1189- كافى ، ج 3 ص 343 شماره 13: محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن
محمد بن اسماعيل بن بزيع ، عن صالح بن عقبة عن اءبى هارون المكفوف ، عن اءبى
عبدالله عليه السلام
تذكر: ابوهارون مكفوف ، ضعيف الحديث مى باشد.
- امالى شيخ صدوق ، ص 464 شماره 16: حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور
قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عامر، عن محمد عبدالله بن عامر، عن محمد بن اءبى عمير، عن
اءبى هارون المكفوف ، عن اءبى عبدالله عليه السلام ...
- ثواب الاعمال ، ص 163: حدثنى محمد بن الحسن ، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد
بن الحسين ، عن محمد بن اسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن اءبى هارون المكفوف ، عن اءبى
عبدالله عليه السلام
- تهذيب : شيخ طوسى (460 ه )، ج 2 ص 105، از كتاب كافى
- محجة البيضاء، ج 2 ص 348
- مفتاح الفلاح ، ص 48 و 49
- وسائل الشيعه ، ج 4 ص 1022 و 1023 شماره 839، به
نقل از كافى ، امالى و ثواب الاعمال .
1190- مكارم الاخلاق ، ج 2 ص 72 شماره 2173 / 1414 ه بدون ذكر سند
- بحارالانوار، ج 82 ص 241 شماره 33، و در آن آمده است : ((شمارش تعداد ذكرها به
وسيله انگشتان دست براى زمانى است كه انسان به تسبيح - وسيله شمارش ذكرها -
دسترسى نداشته باشد، كما اينكه در دوران اوليه حضور مسلمانان در مدينه چنين بوده
است . گرچه از مجموع اخبار چنين به نظر مى رسد كه شمارش انگشتان دست براى زنان ،
بهتر از شمارش با ابراز ديگر باشد)).
1191- خصال : شيخ صدوق ، ج 2 ص 97
- بحارالانوار، ج 82 ص 328 شماره 4 به نقل از
خصال صدوق .
1192- بحارالانوار، ج 82 ص 341 شماره 32، به
نقل از كتاب مزار نوشته محمد بن محمد بن حسين بن معيه (776 ه )
- مكارم الاخلاق ، ج 2 ص 30 شماره 2065: روى ابراهيم بن محمد الثقفى : اءن فاطمة
بنت رسول الله كانت مسبحتها من خيط صوف مقتل معقود عليه عدد التكبيرات ، فكانت
عليهاالسلام تديرها بيدها تكبر و تسبح الى اءن
قتل حمزة بن عبدالمطلب سيدالشهداء فاستعملت تربته و عملت المسابيح فاستعملها
الناس ، فلما قتل الحسين عليه السلام عدل بالامر اليه فاستعملوا تربته لما فيها من
الفضل و المزية
- وسائل الشيعه ، ج 4 ص 1032 و 1033 شماره 1، به
نقل از مكارم الاخلاق ، از ابراهيم بن محمد ثقفى
- بحارالانوار، ج 82 ص 340 شماره 32، به
نقل از كتاب مزار تاءليف ابن معيه : روى عن الصادق عليه السلام من اتخذ سبحة من
تربة الحسين عليه السلام ، ان سبح بها، و الا سبحت فى كفه ، و اذا حركها و هو ساه كتب
له تسبيحة ، و اذا حركها و هو ذاكر الله تعالى كتب له اربعين تسبيحة ترجمه : از امام
صادق عليه السلام روايت شده است : هر كس وسيله شمارش تسبيح و ذكرش را از تربت
امام حسين برگيرد، فرقى نمى كند كه با آن به ذكر خداوند
مشغول شود و يا آن را در دست گرفته باشد، پس اگر بدون ذكرگفتن آن را در دست
بگيرد ثواب يك تسبيح كامل براى او نوشته مى شود و اگر با آن ذكر بگويد، ثواب
چهل تسبيح براى او نوشته مى شود
- بحارالانوار، ج 82 ص 340 شماره 28: به
نقل از كتاب الذكرى تاءليف شهيد اول : من كانت معه سبحة من طين قبر الحسين عليه
السلام كتب مسبحا و ان لم يسبح بها ترجمه : هر كه به همراه خويش تسبيحى از
تربت امام حسين عليه السلام داشته باشد، نام او جزء تسبيح كنندگان نوشته مى شود
ولو كه با آن ، تسبيح خداوند را نگفته باشد.
- بحارالانوار، ج 82 ص 334 شماره 18
- مصباح المتهجد: شيخ طوسى ، ص 512: من اءراد الحجر من تربة الحسين فاستغفر به
مرة واحدة كتب الله له سبعين مرة ، و ان اءمسك السبحة بيده و لم يسبح بها ففى
كل حبة منها سبع مرات
1193- بحارالانوار، ج 82 ص 340 شماره 31، به
نقل از رسالة السجود على التوبة للتربة
- بحارالانوار، ج 82 ص 334 شماره 17، به
نقل از مصباح المتهجد
- مصباح المتهجد، ص 512: عن عبيدالله بن على الحلبى ، عن اءبى الحسن موسى عليه
السلام قال : لا يخلوا المؤ من من خمسة : سواك و مشط، و سجادة ، و سبحة فيها اءربع و
ثلاثون حبة ، و خاتم عقيق
- مكارم الاخلاق ، ج 2 ص 29 شماره 2064
- تهذيب ، ج 6 ص 75 شماره 147 / 16: محمد بن احمد بن داود ، عن اءبيه ، عن محمد بن
جعفر المؤ دب قال : حدثنا الحسن بن على بن شعيب الصائغ المعروف بابى الصالح ،
يرفعه الى بعض اءصحاب اءبى الحسن موسى عليه السلام
قال :
1194- محجة البيضاء، ج 2 ص 349، و در آن آمده است : ينبغى اءن يعد الاذكار و
التسبيحات بسبحة من التربة الحسينية على صاحبها السلام و سپس روايت مذكور
نقل شده است
- تهذيب ج 6 ص 75 و 76 شماره 148/17: محمد بن احمد بن داود، عن اءبيه ، عن محمد
بن عبدالله بن جعفر الحميرى ، عن القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف :...
- احتجاج ، ص 274
- بحارالانوار، ج 82 ص 327 شماره 1، به
نقل از احتجاج طبرسى .
1195- كامل الزيارات ، ص 214، به سند صحيح و معتبر:
حدثنى محمد بن جعفر، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن
اسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن اءبى سعيد المدائنى
قال : دخلت على اءبى عبدالله عليه السلام فقلت : جعلت فداك ، علمنى تسبيح على و
فاطمة عليهماالسلام ، قال عليه السلام : نعم يا اءباسعيد، تسبيح على عليه السلام :
سبحان الذى ...؛ و تسبيح فاطمة عليهاالسلام : سبحان ذى
الجلال ...
- اقبال الاعمال ، ج 2 ص 322
- بحارالانوار، ج 98 ص 167
- فلاح السائل ، ص 173، با تفاوت
- جمال الاسبوع ، ص 161
- كامل الزيارات ، ص 238، با تفاوت اندك
- مصباح المتهجد، ص 265 و 266
- مصباح كفعمى ، ص 410
- بحارالانوار، ج 87 ص 181
- بحارالانوار، ج 98 ص 185
- مستدرك الوسائل ، ج 6 ص 293.
تذكر: اين تسبيح به سه سند نيكو، دو سند در
كامل الزيارات به نقل از ابوسعيد مدائنى و ابوحمزه ثمالى ، و يك سند در
جمال الاسبوع به نقل از فضل بن عمر از امام صادق عليه السلام روايت شده است .
1196- دعوات : قطب الدين راوندى ، ص 91 شماره 228
- بحارالانوار، ج 89 ص 365 و 366، به نقل از دعوات
- بحارالانوار، ج 91 ص 205 شماره 3، به
نقل از آن .
1197- فلاح السائل ، ص 173.
1198- مسند احمد بن حنبل (241 ه )، ج 1 ص 106 و 107: حدثنا عبدالله ، حدثنى
اءبى ، حدثنا عفان ، حدثنا حماد، اءنباءنا عطاء بن السائب ، عن اءبيه ، عن على عليه
السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه و آله :...
1199- اين روايت به ده ها سند، از ده ها منبع شيعه و غيرشيعه روايت شده كه برخى
از آنها عبارتند از:
- سنن ابى داود سجستانى (275 ه )، ج 3 ص 206 / بيروت
- مسند طياليسى (259 ه )، ص 15 / حيدرآباد
- صحيح بخارى (256 ه )، ج 4 ص 84 - ج 5 ص 19 - ج 8 ص 70 / مصر
- صحيح مسلم (261 ه )، ج 8 ص 84 / مصر
- صحيح ابن حبان (354 ه )، ج 7 ص 442 - ج 9 ص 38 / بيروت
- المصنف ابن ابى شيبه (235 ه )، ج 1 ص 263 / بيروت
- الجامع الصحيح : ترمذى (2 ه )، ج 5 ص 142 / بيروت
- حلية الاولياء: ابونعيم اصفهانى (430 ه )، ج 1 ص 69 / بيروت
- موضح اوهام الجمع و التفريق : خطيب بغدادى (463 ه )، ج 2 ص 389 / مصر
- السنن الكبرى : بيهقى (458 ه )، ج 7 ص 293 / حيدرآباد
- صفة الصفوة : ابن جوزى (597 ه )، ج 2 ص 4 / حيدرآباد
- ذخائرالعقبى : محب الدين طبرى (694 ه ) ص 49 و 105 / مصر
- تذكرة الخواص : سبط ابن جوزى (654 ه )، ص 321 / الغرى
- الفائق : زمخشرى (538 ه )، ج 3 ص 8 / مصر
- رسالة الاعتقاد: ابوبكر بن مؤ من شيرازى (388 ه ) به
نقل مناقب كاشى ، ص 144
- تاريخ بغداد: خطيب بغدادى (463 ه )، ج 3 ص 23 - ج 12 ص 22 / مصر
- عمل اليوم و الليلة : ابن سنى (364 ه )، ص 197 و 198 / حيدرآباد
- شرح المسند: حسين بن مسعود فراء (516 ه )، ج 5 ص 108 / مصر
- غوامض الاسماء المبهمة : خلف بن عبدالملك قرطبى (578 ه )، ج 1 ص 254 / مصر
- مسند حميدى ، ج 1 ص 24 / مصر
- مستدرك : حاكم نيشابورى (405 ه )، ج 3 ص 164 / بيروت
- امالى ابن الشجرى (499 ه )، ج 1 ص 247 / مصر
- كافى : محمد بن يعقوب كلينى (328 / 329)، ج 3 ص 95 / تهران
- تهذيب : شيخ طوسى (460 ه )، ج 2 ص 75 / تهران
- محاسن : احمد بن محمد بن خالد برقى (274 ه )، ص 36 / تهران
- فقه الرضا عليه السلام ، ص 115 / مشهد
- من لا يحضره الفقيه ، شيخ صدوق (381 ه )، ج 1 ص 320 / قم
- دعائم الاسلام : قاضى نعمان مغربى (363 ه ) ج 1 ص 168 / مصر
- قرب الاسناد: حميرى ، ص 4 / سنگى
- مستطرفات السرائر: محمد بن احمد بن ادريس حلى (598 ه )، ص 81 / قم
- ثواب الاعمال : شيخ صدوق ، ص 196 / قم
- الترغيب و الترهيب : زكى الدين المنذرى (656 ه )، ج 1 ص 411 / بيروت
- نظم دررالسمطين : زرندى حنفى (750 ه ) ص 192 / مطبعة القضاء
- مقنعه : شيخ مفيد (413 ه )، ص 28 / سنگى
- الثغور الباسمة : سيوطى (911 ه )، ص 2 / مصر
- الارشاد و النظير: عبدالله بن اسعد يافعى (768 ه )، ص 210 / مصر
- البداية و النهاية : ابن كثير دمشقى (774 ه )، ج 6 ص 342 / مصر
- مجمع الزوائد: هيثمى (807 ه )، ج 10 ص 327 / بيروت
- مشكاة المصابيح : خطيب تبريزى (502 ه ) ج 1 ص 732 / دمشق
- نهاية اللغة : ابن اثير جوزى (606 ه )، ج 1 ص 247 / مصر
- البركة فى فضل السعى و الحركة : وصابى (782 ه )، ص 51 / قم
- تذكرة الفقهاء: علامه حلى (726 ه )، ج 1 ص 129 / قم
- مختلف الشيعة : علامه حلى (726 ه )، ج 1 ص 98 / قم
- نهاية الاحكام : علامه حلى (729 ه )، ج 1 ص 511 / قم
- المعتبر: محقق حلى (676 ه )، ج 2 ص 249 / قم
- اقتصاد: شيخ طوسى (460 ه )، ص 264 / قم
- الموجز الحاوى : ابن فهد حلى (841 ه )، ص 86 / قم
- عمل اليوم و الليلة : شيخ طوسى (460 ه )، ص 148 / قم
- السرائر: ابن ادريس حلى (598 ه )، ص 674 و 675 / قم
- وسائل الشيعه : شيخ حر عاملى (1104 ه )، ج 4 ص 1024 / بيروت .
تذكر: درباره صحت انتساب اين تسبيح به حضرت فاطمه عليهاالسلام هيچ ترديدى
وجود ندارد. حضرت فاطمه عليهاالسلام تا آخر عمر شريفش بر به جاى آوردن اين
تسبيح مداومت داشته و به همين سبب نيز اين ذكر به عنوان تسبيح حضرت فاطمه
عليهاالسلام مشهور شده است .
1200- مختلف الشيعه ، ج 1 ص 98، به
نقل از نهاية ، مبسوط، مقنعه ، اقتصاد و سلار ديلمى و ابن براج و على بن بابويه و ابن
جنيد
- المعتبر، ج 2 ص 249
- كافى ، ج 3 ص 95
- تهذيب ، ج 1 ص 164
- وسائل الشيعه ، ج 4 ص 1025
- مفتاح الفلاح ، ص 48
- فقه الرضا، ص 115
- سرائر، ص 674 و 675
- محاسن ، ص 36 شماره 35
- بحارالانوار، ج 82 ص 333 شماره 14.
1201- محاسن ، ج 1 ص 36 شماره 34: عن يحيى بن محمد، عن على بن نعمان ، عن
ابن ابى نجران ، عن بعض رجاله ، عن اءبى عبدالله عليه السلام :
- مكارم الاخلاق ، ج 2 ص 29 شماره 2063
- كافى ، ج 3 ص 342 شماره 7: عدة من اءصحابنا، عن اءحمد بن محمد بن خالد، عن
يحيى بن محمد، عن على بن نعمان ، عن ابن اءبى نجران ، عن
رجل ، عن اءبى عبدالله عليه السلام ...
- كافى ، ج 3 ص 342 شماره 6: الحسين بن محمد الاشعرى ، عن عبدالله بن عامر، عن
على بن مهزيار، عن فضالة بن ايوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن ابى عبدالله عليه السلام
...
- من لا يحضره الفقيه ، ج 1 ص 320 شماره 946: فانه روى عن الصادق عليه السلام
...
- تهذيب ، ج 2 ص 105 شماره 395: محمد بن احمد بن يحيى ، عن احمد بن محمد، عن
اءبيه ، عن فضالة ، عن ابن سنان ، عن الصادق عليه السلام ...
- تهذيب ، ج 2 ص 105 شماره 396
- ثواب الاعمال ، ص 164: حدثنى محمد بن الحسن
قال : حدثنى الحسين بن الحسن بن اءبان ، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن اءبى
نجران ، عن (ابن سنان ) قال : قال ابوعبدالله عليه السلام ...
- قرب الاسناد، ص 4 شماره 11
- بحارالانوار، ج 82 ص 335 و 332
- مقنعه : شيخ مفيد، ص 140
- فلاح السائل ، ص 165
- مدارك الاحكام ، ج 3 ص 453
- هداية الامة ، ج 3 ص 186
- روضة المتقين ، ج 2 ص 364
- جامع البزنطى ، به نقل بحارالانوار، ج 82 ص 334
- البلدالامين ، ص 9 / هامش
- دعائم الاسلام ، ج 1 ص 168
- هداية ، ص 33
- مصباح المبتدى : ابن فهد، ص 297
- المعتبر، ج 2 ص 250
- عوالى اللئالى ، ج 1 ص 332
- تفسير لاهيجى ، ج 3 ص 404
- كشف الغمة ، ج 1 ص 471
- سرائر، ص 473
- منتقى الجمان ، ج 2 ص 83
- بحارالانوار، ج 83 ص 5.
1202- الاقتصاد الهادى الى طريق الرشاد: شيخ طوسى (460 ه )، ص 264
- وسيلة : ابن حمزه علوى ، ص 98
- فقه الرضا عليه السلام : ص 115
- مصباح المبتدى و هداية المقتدى : ابن فهد، ص 297
- المحرر فى الفتوى : ص 159
- الموجز الحاوى لتحرير الفتاوى ، ص 86
- الكافى فى الفقه : ابن صلاح حلبى (447 ه ) ص 124
- مقنع : شيخ صدوق ، ص 55
- هداية ، ص 81
- مقنعه ، ص 104، 107، 109، 121، 132
- نهاية ، ص 309
- المهذب ، ج 3 ص 421 و 422 (سلسلة الينابيع )
- الغنية النزوع ، ص 552
- عمل اليوم و الليلة ، ص 149
- امالى صدوق ، ص 211
- مصباح المتهجد، ص 65
- مختصر النافع ، ص 33
- مجمع الفائدة و البرهان ، ج 2 ص 310 و 311
- فقه الرضا، ص 129.
1203- مفتاح الفلاح ، ص 48.
1204- كافى ، ج 3 ص 343: محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن
اسماعيل بن بزيع ، عن صالح بن عقبة ، عن اءبى خالد القماط، عن اءبى عبدالله عليه
السلام :...
- تهذيب ، ج 2 ص 105 شماره 399، به نقل از كافى ، سندا و متنا
- ثواب الاعمال ، ص 163: حدثنى محمد بن الحسن ، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد
بن الحسن ، عن محمد بن اسماعيل ، عن اءبى خلف القماط، عن الصادق عليه السلام ...
- محجة البيضاء، ج 2 ص 348
- مصباح المبتدى ، ص 297
- بحارالانوار، ج 82 ص 332 شماره 9
- وسائل الشيعه ، ج 4 ص 1024 شماره 8400، به
نقل از كافى و ثواب الاعمال
- المعتبر، ج 2 ص 248
- مفتاح الفلاح ، ص 49.
1205- من لا يحضر الفقيه ، ج 1 ص 320 و 321 شماره 947، به صورت
مرسل ، با تعبير مجهول : و روى اءن اميرالمؤ منين عليه السلام
قال لرجل من بنى سعد: ((الا احدثك عنى و عن فاطمة الزهراء اءنها كانت عندى فاستقت
بالقربة حتى اءثر فى صدرها و طحنت بالرحى حتى مجلت يداها، و كسحت البيت ، حت
ياغبرت ثيابها، و اوقدت تحت القدر حتى دكنت ثيابها فاصابها من ذلك ضر شديد،
فقلت لها: لو اتيت اءباك فساءلته خادما يكفيك حر ما اءنت فيه من هذا
العمل . فاتت النبى صلى الله عليه و آله فوجدت عنده حداثا فاستحيت فانصرفت ،
فعلم صلى الله عليه و آله اءنها قد جاءت لحاجة فغدا علينا و نحن فى لحافنا
فقال : السلام عليكم . فسكتنا و استحيينا لمكاننا، ثم
قال : السلام عليكم .
فسكتنا، ثم قال : السلام عليكم . فخشينا ان لم ترد عليه اءن ينصرف و قد كان
يفعل ذلك فيسلم ثلاثا فان اذن له و الا انصرف . فقلنا: و عليك السلام يا
رسول الله ادخل . فدخل و جلس عند رؤ وسنا ثم
قال : يا فاطمة ما كانت حاجتك اءمس عند محمد؟ فخشيت ان لم نجبه اءن يقوم ، فاخرجت راسى
فقلت : اءنا والله اءخبرك يا رسول الله . انها استمت بالقربة حتى اثر اغبرت ثيابها،
و اوقدت تحت القدر حتى دكنت ثيابها فقلت بها: لو اءتيت اءباك فساءلته خادما يكفيك
حر ما اءنت فيه من هذا العمل . قال : اءفلا اعلمكما ما هو خير لكما من الخادم ؟ اذا اءخذتما
منامكما فكبرا اءربعا و ثلاثين تكبيرة ، و سبحا ثلاثا و ثلاثين تسبيحة ، و احمد ثلاثا و
ثلاثين تحميدة . فاخرجت فاطمة عليهاالسلام راءسها و قالت : رضيت عن الله و عن
رسوله ، رضيت عن الله و عن رسوله ))
- مسند احمد بن حنبل ، ج 1 ص 106، به تلخيص : حدثنا عبدالله ، حدثنى اءبى ،
حدثنا عفان ، حدثنا حماد، اءنباءنا عطاء بن السائب ، عن اءبيه ، عن على عليه السلام :...
- مسند احمد، ج 1 ص 123، به تلخيص : حدثنا عبدالله ، حدثنى احمد بن محمد بن
يحيى بن سعيد القطان ، حدثنا زهير بن سعد، عن ابن عون ، عن محمد بن عبيدة ، عن على
عليه السلام :...
- مسند احمد، ج 1 ص 153، به تلخيص : حدثنا عبدالله ، حدثنى العباس بن الوليد
النرسى ، حدثنا عبدالواحد بن زياد، حدثنا سعيد الجريرى ، عن اءبى الورد، عن ابن
اءعبد قال : قال لى على بن ابى طالب :...
- تذكرة الفقهاء: علامه حلى ، ج 1 ص 129، به
نقل از من لا يحضره الفقيه
- مختلف الشيعه : علامه حلى ، ج 1 ص 98، به
نقل از من لا يحضره الفقيه
- منتهى المطلب : علامه حلى ، ج 1 ص 302، به
نقل از من لا يحضره الفقيه
- نهاية الاحكام : علامه حلى ، ج 1 ص 511، به
نقل از من لا يحضره الفقيه
- حبل المتين : شيخ بهائى ، ص 260
- جامع المقاصد: محقق كركى ، ج 2 ص 338، به
نقل از من لا يحضره الفقيه
- السنن الكبرى : بيهقى ، ج 7 ص 293، به
نقل از صحيح بخارى ، به سند: اءخبرنا محمد بن عبدالله الحافظ، اءخبرنا ابوبكر
بن اسحاق الفقيه ، اءخبرنا اسمعيل بن اسحاق القاضى ، اخبرنا سليمان بن حرب ،
اءخبرنا شعبة ، عن الحكم بن اءبى ليلى قال :
قال سليمان : قال على عليه السلام :...
- مسند احمد، ج 6 ص 298: حدثنا عبدالله ، حدثنى اءبى ، حدثنا ابوالنضر، حدثنا
عبدالحميد، حدثنى شهر بن حوشب ، عن ام سلمة :...
- سنن ابى داود سجستانى ، ج 4 ص 315، به تلخيص : حدثنا حفص بن عمر، حدثنا
شعبة حيلولة حدثنا مسدد، حدثنا يحيى ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن ابن اءبى ليلى ، عن على
عليه السلام :...
- سنن ابى داود، ج 4 ص 315 شماره 5063: حدثنا مؤ
مل بن هاشم اليشكرى ، حدثنا اسماعيل بن ابراهيم ، عن الجريرى ، عن اءبى الورد بن
ثماته قال : قال على عليه السلام لابن اءعبد: اءلا اءحدثك ...
- سنن ابى داود، ج 4 ص 315 شماره 5064: حدثنا عباس العنبرى ، حدثنا عبدالملك بن
عمرو، حدثنا عبدالعزيز بن محمد، عن يزيد بن الهاد، عن محمد بن كعب القرظى ، عن شبث بن
ربعى ، عن على عليه السلام
- سنن ابى داود، ج 4 ص 316 شماره 5065: حدثنا حفص بن عمر، حدثنا شعبة ، عن
عطاء بن السائب ، عن اءبيه ، عن عبدالله بن عمرو، عن النبى صلى الله عليه و آله
- سنن ابى داود، ج 4 ص 316 شماره 5066: حدثنا احمد بن صالح ، حدثنا عبدالله
بن وهب قال : حدثنى عياش بن عقبة الحضرمى ، عن
الفضل بن الحسن الضمرى ، عن ابن ام الحكم اءو ضباعة ابنتى الزبير حدث عن احداهما
- صحيح بخارى ، ج 6 ص 192 / مصر
- وسائل الشيعه ، ج 4 ص 1026 شماره 8406، به
نقل از علل الشرايع
- علل الشرايع ، ص 366: حدثنا احمد بن الحسن القطان
قال : حدثنا ابوسعيد الحسن بن على بن الحسين السكرى
قال : حدثنا الحكم بن اسلم قال : حدثنا ابن علية ، عن الحريرى ، عن اءبى الورد بن
ثماثة ، عن على عليه السلام :...
1206- مفتاح الفلاح ، ص 213.
1207- مجمع البيان ، ج 8 ص 358.
1208- دعائم الاسلام ، ج 1 ص 168
- مصباح الفقيه ، ج 2 ص 396
- بحارالانوار، ج 82 ص 336 شماره 25.
1209- امالى شيخ صدوق ، ص 54 شماره 4: حدثنا اءبى
قال : حدثنا سعد بن عبدالله قال : حدثنا الهيثم بن اءبى مسروق النهدى ، عن الحسين بن
علوان ، عن عمرو بن ثابت ثابت قال : حدثنى محمد بن حمران ، عن الصادق عليه السلام
- خصال ، ص 504 شماره 2: حدثنا محمد بن على ماجيلوية
قال : حدثنا عمى محمد بن اءبى القاسم ، عن محمد بن على القرشى الكوفى
قال : حدثنا ابوذياد محمد بن زياد البصرى
قال : حدثنا عبدالله بن عبدالرحمن المدنى قال : حدثنا ثابت بن اءبى صفية الثمانى ،
عن ثور بن سعيد، عن اءبيه سعيد بن علاقة قال : سمعت اميرالمؤ منين عن على بن ابى طالب
عليه السلام يقول :... من سبح الله كل يوم ...
- بحارالانوار، ج 90 ص 178 شماره 8، به
نقل از امالى صدوق
- بحارالانوار، ج 90 ص 178 شماره 9، به
نقل از خصال ، در ذيل حديثى طولانى كه در آن به جاى ((ادناها)) اءيسرها آمده است .
تذكر 1: در سند كتاب امالى ((حسين بن علوان كلبى )) ضعيف است و به غلو متهم مى
باشد.
تذكر 2: در سند كتاب خصال ((سعيد بن علاقه ))
مجهول مى باشد، و محمد بن زياد بصرى ناشناخته و محمد بن على قرشى كوفى نيز
حكما و حالا مجهول است .
1210- التاج الجامع للاصول ، ج 1 ص 216
- المعتبر، ج 2 ص 249: روى اءبوهريرة
قال : ((جاء الفقراء الى رسول الله صلى الله عليه و آله و قالوا: ذهب
اءهل الدبور من الاموال بالدرجات العلى و النعيم المقيم يصلون كما تصلى و يصومون كما
تصوم و لهم فضول اءموال يحجون بها و يعتمرون و يتصدقون
فقال : الا احدثكم بحديث ان اءخذتم به اءدركتم من سبقكم و لم يدرككم اءحد بعدكم و كنتم
خير من اءنتم بين ظهرانيهم من عمله بمثله تسبحون و تحمدون و تكبرون خلف
كل صلاة ثلاثا و ثلاثين . فاختلفنا بيننا فقال بعضنا تسبيح ثلاثا و ثلاثين و تحمد
ثلاثا و ثلاثين و تكبر اءربعا و ثلاثين . فرجعت اليه
فقال : تقول : سبحان الله و الحمدلله و لا اله الا الله و الله اكبر حتى يكون منهن كلهن
ثلاثا و ثلاثين
1211- محاسن ، ج 2 ص 368 شماره 120: عن محمد بن على ، عن عبدالرحمن بن
اءبى هاشم ، عن اءبى خديجة ، عن اءبى عبدالله عليه السلام
قال : اءتى اءخوان رسول الله فقالا: انا نريد الشام فى تجارة فعلمنا ما
نقول ؟ فقال : نعم اذا آويتما الى المنزل فصليا العشاء الاخرة ، فاذا وضع اءحدكما جنبه
على فراشه بعد الصلوة فليسبح تسبيح فاطمة الزهراء عليهاالسلام ثم ليقراء آية
الكرسى فانه محفوظ من كل شى ء حتى يصبح ، و ان لصوصا تبعوهما حتى اذا نزلا
بعثوا غلاما لهم ينظر كيف حالهما، ناما؟ ام مستيقظين ؟ فانتهى الغلام اليهما و قد وضع
اءحدهما جنبه على فراشه و قراء آية الكرسى و سبح تسبيح فاطمة
الزهر(يقال : فاذا عليهما حائطان مبنيان ، فجاء الغلام فطاف بهما، فلما دار لم ير الا
الحائطين مبنيين ، فقالوا له : اءخزاك الله لقد كذبت ،
بل ضعفت و جبنت . فقاموا فنظروا، فلم يجدوا الا حائطين مبنيين ، فداروا بالحائطين فلم
يسمعوا و لم يروا انسانا فانصرفوا الى منازلهم ، فلما كان من الغد جاؤ وا اليهما
فقالوا: اءين كنتم ؟ - فقالا: ما كنا الا ههنا و مابرحنا. فقالوا: والله لقد جئنا و ما راءينا الا
حائطين مبنيين ، فحدثونا ما قصتكم ؟ - قالا: اءتينا
رسول الله صلى الله عليه و آله فساءلناه اءن يعلمنا، فعلمنا آية الكرسى و تسبيح
فاطمة الزهرا عليهاالسلام فقلنا. فقالوا: انطلقوا، لا والله مانتبعكم اءبدا، و لا يقدر
عليكم لص اءبدا بعد هذا الكلام .
1212- الامان ، ص 41 و 106 و 137: روى انه اذا وقف على باب داره سبح تسبيح
الزهراء و قراء الحمد و آية الكرسى ترجمه : امام صادق عليه السلام هرگاه قصد
سفر مى كرد، بر در خانه مى ايستاد، تسبيح حضرت زهرا را به جاى مى آورد و حمد و آية
الكرسى را قرائت مى كرد.
1213- وسائل الشيعه ، ج 4 ص 1025 شماره 8403 به
نقل از تهذيب : و باسناده عن على بن حاتم ، عن محمد بن جعفر بن احمد بن بطة . و
باسناده عن اءبى محمد هارون بن موسى ، عن محمد بن على بن معمر، جميعا عن محمد بن
الحسين بن اءبى الخطاب ، عن محمد بن سنان ، عن
مفضل بن عمر، عن اءبى عبدالله عليه السلام :...
- تهذيب ، ج 3 ص 66 شماره 218 / 21
- اقبال الاعمال ، ج 1 ص 51 و 52
- مقنعه ، ص 28
- بحارالانوار، ج 95 ص 123.
1214- اقبال الاعمال ، ج 1 ص 81، به نقل از شيخ طوسى
- بحارالانوار، ج 94 ص 359 شماره 1.
1215- اقبال الاعمال ، ج 1 ص 496.
1216- مشكاة الانوار، ص 278: دخل
رجل على اءبى عبدالله و كلمه فلم يسمع كلام اءبى عبدالله عليه السلام و شكى اليه
ثقلا فى اءذنيه فقال له : ما يمنعك ؟ و اءين اءنت من تسبيح فاطمة ؟
قال : جعلت فداك و ما تسبيح فاطمة ؟ فقال عليه السلام : تكبر الله اءربعا و ثلاثين ،
و تحمد الله ثلاثا و ثلاثين ، و تسبح الله ثلاثا و ثلاثين تمام المائة .
قال : فما فعلت ذلك الا يسيرا حتى اءذهب عنى ما كنت اءجده
- بحارالانوار، ج 82 ص 334 شماره 20 به صورت مختصر
- بحارالانوار، ج 82 ص 334 شماره 21.
1217- مسند احمد بن حنبل ، ج 6 ص 298: عن ابوالنضر، عن عبدالحميد، عن شهر بن
حوشب ، عن ام سلمة .
1218- ترجمه : نيست معبودى جز خداوند يكتا، يكتاست و شريكى ندارد، حكومت مطلق از
آن اوست و حمد مطلق براى او زنده مى كند و مى ميراند، خير و نيكى به دست اوست ، و او
بر هر كارى قادر و تواناست .
1219- مصباح المتهجد، ص 194 الى 202
- مصباح كفعمى ، ص 72 الى 77
- بلدالامين ، ص 55 (حاشيه )
- كتاب العتيق : غروى ، به نقل بحارالانوار از آن
- بحارالانوار، ج 92 ص 205 الى 209 به
نقل از كتاب العتيق ، تحت عنوان دعاى ((تحرز از آفات و تعوذ از هلكات )):
قال ابومحمد عبدالله بن محمد المروزى : حدثنى عمارة بن زيد
قال : حدثنى بن العلا، عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ، عن اءبى محمد الباقر
عليه السلام
اين دعا تا زمان امام باقر عليه السلام به دعاى ((حريق )) معروف نبوده ا اينكه در زمان
ايشان آتش سوزى بزرگى رخ داد و در اين آتش سوزى همه خانه هاسوختند مگر خانه امام
سجاد عليه السلام ، وقتى فرزندشان امام باقر عليه السلام علت اين امر را جويا شد،
امام سجاد عليه السلام فرمودند: من اين دعا را كه سرى از اسرار
رسول الله صلى الله عليه و آله است قرائت كردم و خداوند خانه ما را از آتش محفوظ
داشت .
و از آن تاريخ اين دعا به عنوان دعاى حريق مشهور گرديد.
1220- درجه اى است خاص و بلندمرتبت در بهشت .
1221- فلاح السائل ، ص 173 - 176
- بحارالانوار، ج 83 ص 66 - 68 شماره 4.
1222- فلاح السائل ، ص 202 الى 206
- بحارالانوار، ج 83 ص 85 الى 88 شماره 11.
1223- فلاح السائل ، ص 237 الى 239
- بحارالانوار، ج 83 ص 102 الى 107 شماره 8.
1224- فلاح السائل ، ص 251 الى 254
- بحارالانوار، ج 83 ص 115 الى 117 شماره 2.
1225- بحارالانوار، ج 87 ص 338 شماره 48، به
نقل از بلدالامين
- بلدالامين ، ص 101 (حاشيه صفحه )، بدون استناد و سند
1226- بحارالانوار، ج 87 ص 338 شماره 48، به
نقل از بلدالامين
- حاشيه بلدالامين ، ص 110، بدون سند.
1227- بحارالانوار، ج 87 ص 338، ضمن شماره 48، به
نقل از بلدالامين
- حاشيه بلدالامين ، ص 110.
1228- بحارالانوار، ج 87 ص 339 ضمن شماره 48، به
نقل از بلدالامين .
1229- بحارالانوار، ج 87 ص 339 ضمن شماره 48، به
نقل از بلدالامين .
1230- بحارالانوار، ج 87 ص 339 ضمن شماره 48، به
نقل از بلدالامين .
1231- بحارالانوار، ج 87 ص 339 ضمن شماره 48، به
نقل از بلدالامين .
1232- بحارالانوار، ج 43 ص 217 شماره 49، به
نقل از مصباح الانوار، از امام باقر عليه السلام ، از حضرت فاطمه عليهاالسلام
- بحارالانوار، ج 78 ص 233 شماره 8، به
نقل از مصباح الانوار
- بحارالانوار، ج 91 ص 210 شماره 2، به
نقل از مهج الدعوات
- بحارالانوار، ج 91 ص 224 شماره 20، به
نقل از مهج الدعوات
- مهج الدعوات ، ص 5 و 6
- مصباح كفعمى ، ص 300 و 302
- كتاب اليوم و الليله ، ص 227
- تاريخ بغداد، ج 8 ص 48
- مسند فاطمة الزهراء، ص 24 شماره 3 و 4 به
نقل از تاريخ بغداد از ابوهريره ، و كامل تاءليف ابن عدى از انس ، و شعب الايمان بيهقى
از انس بن مالك ، از حضرت فاطمه عليهاالسلام
- مجمع الزوائد، ج 10 ص 117، به نقل از زوائد بزاز، از انس ، از حضرت فاطمه
عليهاالسلام
- تحفة الاشراف ، ج 7 ص 382، به نقل از كتاب الادب
- جمع الجوامع ، ج 1 ص 975، از ابوهريره ، از
رسول خدا صلى الله عليه و آله خطاب به فاطمه عليهاالسلام
- فردوس ، ج 5 ص 433 شماره 8653، به
نقل از انس
- اتحاف السائل ص 67 و 68 شماره 20 و 23، از تاريخ بغداد، شعب الايمان و
الكامل .
1233- بحارالانوار، ج 78 ص 233 شماره 8، به
نقل از مصباح الانوار
- مستدرك الوسائل ، ج 2 ص 134.
1234- بحارالانوار، ج 83 ص 87، به
نقل از فلاح السائل
- فلاح السائل ، ص 204
1235- بحارالانوار، ج 72 ص 197 ذيل شماره 12، به
نقل از مكارم الاخلاق
- بحارالانوار، ج 73 ص 213 ضمن شماره 23، به
نقل از فلاح السائل
- بحارالانوار، ج 84 ص 177 ضمن شماره 6، به
نقل از مصباح المتهجد
- فلاح السائل ، ص 284: فى زوال الارق و استجلاب النوم : حدث
ابوالمفضل محمد بن عبدالله قال : كتب الى محمد بن محمد بن اءشعث الكوفى من مصر
يقول : حدثنا موسى بن اسمعيل بن موسى بن جعفر
قال : حدثنا اءبى ، عن اءبيه ، عن على عليه السلام
قال : ان فاطمة عليهاالسلام شكت الى رسول الله الارق
فقال : قولى يا بنية : يا مشبع البطون ... الخ ؛ و
قال : فقالته فذهب عنها ما كانت تجده
- مصباح المتهجد، ص 85، بدون انتساب دعا به حضرت فاطمه عليهاالسلام .
1236- بحارالانوار، ج 27 ص 139 شماره 144، به
نقل از كنز جامع الفوائد
- تاءويل الايات الظاهرة ، ج 2 ص 484 و 485 شماره 12، به
نقل از شيخ صدوق
- كنز جامع الفوائد، ص 253 و 254 / خطى آستان قدس
- تفسير برهان ، ج 3 ص 365 شماره 1، در تفسير آيه 35 از سوره فاطر: حدثنا
عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب ، عن اءبى الحسن اءحمد بن محمد الشعرانى ، عن اءبى محمد
عبدالباقى ، عن عمر بن سنان المنيحى ، عن حاجب بن سليمان ، عن وكيع بن الجراح ، عن
سليمان الاعمش ، عن ابن ظبيان ، عن اءبى ذر رحمة الله عليه
قال : راءيت سلمان و بلال يقبلان الى النبى صلى الله عليه و آله اذ انكب سلمان على قدم
رسول الله صلى الله عليه و آله يقبلها فزجره النبى صلى الله عليه و آله عن ذلك .
ثم قال له : يا سلمان لا تصنع الاعاجم بملوكها، اءنا عبد من عبيدالله ،
آكل مما ياءكل العبيد، و اءقعد كما يقعد العبيد،
فقال له سلمان : يا مولاى ساءلتك بالله الا اءخبرتنى
بفضائل فاطمة يوم القيامة ؟ قال : فاءقبل النبى صلى الله عليه و آله ضاحكا مستبشرا،
ثم قال : والذى نفسى بيده انها الجارية التى تجوز فى عرصة القيامة على ناقة
راءسها من خشية الله ، و عيناها من نورالله ، و خطامها من
جلال الله ، و عنقها من بهاء الله و سنامها من رضوان الله ، و ذنبها من قدس الله ، و
قوائمها من مجد الله ، ان مشت سبحت و ان رغت قدست ، عليها هودج من نور فيه جارية انسية
حورية عزيزة جمعت فخلقت و صنعت و مثلث (من ) ثلاثة اصناف : فاءولها من مسك اءذفر، و
اءوسطها من العنبر الاشهب ، و آخرها من الزعفران الاحمر، عجنت بماء الحيوان ، لو تفلت تفلة
فى سبعة اءبحر مالحة لعذبت و لو اءخرجت ظفر خنصرها الى دار الدنيا لغشى الشمس و
القمر، جبرئيل عن يمينها و ميكائيل عن شمالها، و على اءمامها و الحسن و الحسين وراءها، والله
يكلاها و يحفظها. فيجوزون فى عرصة القيامة فاذا النداء من
قبل الله جل جلاله : ((معاشر الخلائق غضوا اءبصاركم و نكسوا رؤ وسكم ، هذه فاطمة بنت
محمد صلى الله عليه و آله نبيكم ، زوجة على امامكم ، ام الحسن و ام الحسين )) فيجوز
الصراط و عليها ريطتان بيضاوان فاذا دخلت الجنة و نظرت الى ما اءعدالله لها من
الكرامة قراءت : ((بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذى اءذهب عنا الحزن ان ربنا
لغفور شكور الذى اءحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب و لا يمسنا فيها لغوب
)).
قال : فيوحى الله عزوجل اليها: يا فاطمة سلينى اعطك ، و تمنى على ارضك .
فتقول : الهى اءنت المنى و فوق المنى ، اءساءلك اءن لا نعذب محبى و محب عترتى
بالنار. فيوحى الله اليها: يا فاطمة و عزتى و جلالى و ارتفاع مكانى لقد آليت على
نفسى من قبل اءن اءخلق السماوات و الارض بالفى عام اءن لا اءعذب محبيك و محبى عترتك
بالنار
1237- انبياء 69.
1238- دلائل الامامة ، ص 5 و 6: حدثنى
ابوالمفضل محمد بن عبدالله قال : حدثنى ابوعبدالله جعفر بن محمد بن جعفر العلوى
الحسنى قال : حدثنى موسى بن عبدالله بن موسى ، عن اءبيه ، عن جده موسى بن عبدالله
بن الحسن ، عن عبدالله بن الحسن ، عن اءبيه ، عن جده الحسن بن على بن ابى طالب ، عن امه
فاطمة عليهم السلام بنت رسول الله صلى الله عليه و آله قالت :
قال لى رسول الله صلى الله عليه و آله : يا فاطمه ! اءلا اءعلمت دعاء لا يدعو فيه اءحد
الا استجيب له ، و لا يحيك فى صاحبه سم و لا سحر و لا يعرض له شيطان بسوء، و لا
ترد له دعوة ، و تقضى حوائجه التى يرغب فيها الى الله تعالى كلها عاجلها و اءجلها؟
قلت : اءجل يا اءبة ، هذا والله اءحب الى من الدنيا و ما فيها.
قال صلى الله عليه و آله : تقولين : يا الله ، يا اعز مذكور... الخ
- مهج الدعوات ، ص 139، به نقل از امالى ابوالمفضل شيبانى
- بحارالانوار، ج 88 ص 181 و 182 شماره 8، به
نقل از مصباح ابن الباقى
- بحارالانوار، ج 91 ص 218 - 220 شماره 18، به
نقل از دلائل الامامة : يا الله ، يا اعز مذكور و اقدمه قدما فى العزة و الجبروت ، يا الله
، يا رحيم كل مسترحم و مفزع كل ملهوف ، يا الله يا راحم
كل حزين يشكو بثه و حزنه اليه ، يا الله يا خير من طلب المعروف منه و اسر فى
العطاء يا الله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه اءساءلك بالاسماء التى
تدعو بها حملة عرشك و من حول عرشك يسبحون بها شفقة من خوف عذابك و بالاسماء التى
يدعوك بها جبرئيل و ميكائيل و اسرافيل الا اجبتنى و كشفت يا الهى كربتى و سترت ذنوبى
، يا من ياءمر بالصيحة فى خلقه فاذا هم بالساهرة ، اءساءلك بذلك الاسم الذى
تحيى به العظام و هى رميم ، اءن تحيى قلبى و تشرح صدرى و تصلح شاءنى . يا
منخص نفسه بالبقاء، و خلق لبريته الموت و الحياة ، يا من فعله
قول ، و قوله اءمر و اءمره ماض على ما يشاء، اءساءلك بالاسم الذى دعاك به خليلك حين
القى فى النار، فاستجب له و قلت : (ينار كونى بردا و سلما على ابراهيم )، و بالاسم
الذى دعاك به موسى من جانب الطور الايمن فاستجب له و بالاسم الذى كشفت به عن ايوب
الضر و تبت به على داود و سخرت به لسليمان الريح تجرى بامره و الشياطين و
علمته و منطق الطير، و بالاسم الذى وهبت به لزكريا يحيى و خلقت عيسى من روح القدس من
غير اءب ، و بالاسم الذى خلقت به العرش و الكرسى و بالاسم الذى خلقت به
الروحانيين و بالاسم الذى خلقت به الجن و الانس ، و بالاسم الذى خلقت به جميع الخلق و
جميع ما اردت من شى ء، و بالاسم الذى قدرت به على
كل شى ء اساءلك بهذه الاسماء لما اعطيتنى سؤ لى و قضيت بها حوائجى
- بحارالانوار، ج 92 ص 405 شماره 35، به
نقل از مهج الدعوات
- امالى ابوالمفضل شيبانى ، به نقل سيد بن طاووس در مهج الدعوات
- مصباح ابن الباقى ، به نقل علامه مجلسى از آن .
1239- بحارالانوار، ج 92 ص 196 شماره 29، به
نقل از دعوات راوندى (571 ه ) و در آن آمده است : ((امام زين العابدين عليه السلام گفته
است : پدرم در روز عاشورا به من فرمود: اى فرزندم دعايى را به تو ياد مى دهم كه
رسول خدا صلى الله عليه و آله آن را از جبرئيل آموخته و به دخترش فاطمه عليهاالسلام
تعليم نمود، پس اين دعا را در وقت حاجت ، هم و غم ، و
نزول بلاها بخوان و سپس حوائج خود را در انتهاى آن بيان نما، آن دعا اين است : بحق
ياسين ... الخ )).
|