180- ذرية الطاهرة ، ص 93 شماره 83: حدثنا احمد بن يحيى الصوفى ، حدثنا
اسماعيل بن اءبان ، حدثنا ابومريم ، عن اءبى اسحاق ، عن الحارث ، عن على عليه السلام
قال :... الخ
- شرح نهج البلاغه : ابن ابى الحديد، ج 2 ص 236 / مصر
- كنزالعمال ، ج 6 ص 393
بخش اخير روايت را كه رسول خدا صلى الله عليه و آله در آن خطاب به حضرت فاطمه
عليهاالسلام مى گويد:
فوالله لقد اءنكحتك اءكثرهم علما و اءفضلهم علما و اءولهم سلما
در بسيارى از صمادر شيعه و غيرشيعه آمده است ؛ برخى از آنها عبارتند از:
- المصنف عبدالرزاق ، ج 5 ص 490 شماره 9783: عن وكيع
قال : اءخبرنى شريك عن اءبى اسحاق : ان عليا لما تزوج فاطمة قالت للنبى صلى
الله عليه و آله زوجتنيه اعيمش عظيم البطن ،
فقال النبى صلى الله عليه و آله : لقد زوجتكه و انه
لاول اءصحابى سلما، و اكثرهم علما و اءعظمهم حلما
- انساب الاشراف ، ج 1 ص 157 شماره 37: حدثنا عبدالرحمن بن صالح الازدى ،
حدثنا وكيع بن الجراح ، اءنباءنا شريك ، عن اءبى اسحاق :... الخ
- المصنف : ابن ابى شيبه ، ج 6 ص 160، به
نقل از فضل بن دكين ، از شريك
- تاريخ دمشق (ترجمة على )، ج 1 ص 242 - 245 شماره هاى 305، 307 - 310:
اءخبرنا ابوالقاسم هبة الله بن عبدالله ، اءنباءنا ابوبكر الخطيب ، اءنباءنا ابوالحسن
محمد بن عبدالواحد، اءنباءنا ابوالحسن على بن عمر بن احمد الدارقطنى ، اءنبانا اءحمد بن
محمد بن سعيد، اءنبانا الحسن على بن عفان ، اءنبانا محمد بن الصلت ، اءنبانا شداد بن
رشيد الجعفى ، عن جابر بن يزيد الجعفى ، عن اءبى بريدة ، عن ابيه
قال : قال لى النبى صلى الله عليه و آله :
هل لك اءن نعوذ فاطمة . فاءتاها فدخل عليها
فقال : كيف تجدينك ؟ فكشت اليه ، فقال صلى الله عليه و آله : ما الوتك اءن زوجتك
اءقدمهم سلما و اءعلمهم علما و اءحلمهم حلما
و روايت شماره 306 نيز به سند متصل از سليمان بن بريده ، از بريده
نقل شده است
و روايت شماره 307 به سند متصل از انس بن مالك
و روايت شماره 308 به سند متصل از عايشه
و روايت شماره 309 نيز از عايشه
و روايت شماره 310 به سند منفصل از اسماء بنت عميس
نقل شده اند.
181- ذرية الطاهرة ، ص 94 و 95 شماره 85: حدثنا اءحمد بن
عبدالجبار، حدثنا يونس بن بكير، عن اءبى اسحاق ،
قال : حدثنى عبدالله بن اءبى نجيح ، عن مجاهد، عن على بن ابى طالب
قال :... الخ
- كشف الغمة ، ج 1 ص 348، به نقل از مناقب خوارزمى
- مناقب خوارزمى ، ص 335 شماره 356: اءخبرنا ابوالحسن على بن اءحمد العاصمى ،
اءخبرنا اسماعيل بن احمد الواعظ، اءخبرنا ابوبكر احمد بن الحسين بيهقى ، اءخبرنا
ابوعبدالله الحافظ و ابوبكر احمد بن الحسن قالا: حدثنا ابوالعباس محمد بن يعقوب ،
حدثنا احمد بن عبدالجبار، حدثنا يونس بن بكير، عن اءبى اسحاق
قال : حدثنى عبدالله بن اءبى نجيح ، عن مجاهد، عن على عليه السلام
قال :... الخ
182- كشف الغمة ، ج 1 ص 336 و 337.
183- مسند احمد بن حنبل ، ج 5 ص 359
- طبقات الكبرى ، ج 8 ص 34
- ذرية الطاهرة ، ص 96 ح 87 و 86: (86) حدثنا اءحمد بن عبدالجبار، حدثنا يونس ،
عن عباد بن منصور، عن عطاء بن ابى رباح ، قال : لما خطب على فاطمة ، اءتاها
رسول الله صلى الله عليه و آله فقال : ان عليا قد ذكرت . فسكتت ، فخرج فزوجها.
(87) حدثنى ابوجعفر محمد بن عوف بن سفيان الطائى ، حدثنا اءبوغسان مالك بن
اسماعيل النهدى ، حدثنا عبدالرحمن بن حميد الرواسى ، حدثنا عبدالكريم بن سليط، عن
ابن بريدة ، عن اءبيه ، قال : قال نفر من الانصار لعلى بن ابى طالب : عليك فاطمة .
فاءتى رسول الله صلى الله عليه و آله فسلم عليه .
فقال له : ما حاجة على بن ابى طالب ؟ قال : يا
رسول الله ذكرت فاطمة بنت رسول الله . فقال : مرحبا و اءهلا. لم يزد عليها. فخرج
على على اولئك الرهط من الانصار - و كانوا ينتظرونه . قالوا: ما ورائك ؟
قال : ما اءدرى غير انه قال لى : مرحبا و اءهلا. قالوا: يكفيك من
رسول الله اءحدهما، اعطاك الاهل و اعطاك المرحب . فلما كان بعد ما زوجه
قال : يا على ، لابد للعرس من وليمة .
فقال سعد: عندى كبش . و جمع له رهط من الانصار اءصعا من ذرة . فلما كان ليلة البناء
قال : لا تحدثن شيئا حتى تلقانى . فدعا رسول الله صلى الله عليه و آله بماء
فتوضا منه ، ثم اءفرغه على على و قال : اللهم بارك فيهما، و بارك عليهما، و بارك
فى شبليهما
- عوالم العلوم ، ج 11 ص 165
- ذخائرالعقبى ، ص 58 184- اسماء بنت عميس در زمان ازدواج فاطمه عليهاالسلام در
حبشه بوده است و آنكه در جريان زفاف و ازدواج آن حضرت حاضر بوده خواهرش
((سلمى بنت عميس )) و اسماء بنت يزيد بن سكن انصارى بوده است .
185- ذخائرالعقبى ، ص 58 و 59
- ذرية الطاهرة ، ص 97: 88 و 89: (88) حدثنا
ابوخال يزيد بن سنان ، حدثنا صالح بن حاتم ، حدثنى ايوب السختيانى ، عن ابى
يزيد المدينى ، عن اءسماء بنت عميس قالت : كنت فى زفاف فاطمة بنت
رسول الله صلى الله عليه و آله ، فلما اصبحنا جاء النبى صلى الله عليه و آله الى
الباب ، فقال : يا ام ايمن ادعى لى اءخى . قالت : هو اءخوك و تنكحه ابنتك ؟!
قال : نعم ام ايمن . قالت و سمعن النساء صوت النبى صلى الله عليه و آله فتخبان .
قالت : و اختبات اءنا فى ناحية ، فجاء على ، فنضح النبى صلى الله عليه و آله عليه
من الماء و دعا له ، ثم قال : ادعى لى فاطمة . فجاءت خرقة من الحياء،
فقال لها رسول الله صلى الله عليه و آله : اسكنى فقد انكحتك اءحب
اهل بيتى الى . ثم نضح النبى صلى الله عليه و آله (عليها) من الماء، و دعا لها. قالت :
ثم رجع رسول الله صلى الله عليه و آله فراءى سوادا بين يديه ،
فقال : من هذا؟ قلت : اءنا. قال : اسماء بنت عميس ؟ قلت : نعم .
قال : جئت فى زفاف فاطمة بنت رسول الله تكرمينه ؟ قلت : نعم . قالت : فدعا لى .
(89) حدثنى النضر بن سلمة المروزى ، حدثنا محمد بن الحسن ، و يحيى بن المغيرة بن
قزعة ، عن محمد بن موسى الفطرى ، عن عون بن محمد، عن امه ، عن جدتها اءسماء بنت عميس
قالت : لقد جهزت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و آله الى جدك على بن ابى
طالب و ما كان حشو فرشهما و وسائدهما الا ليفا. و لقد اولم على لفاطمة ، فما كان
وليمة ذلك الزمان اءفضل من وليمة ، رهن على درعه عند يهودى بشطر شعير، و كانت
وليمة اصعا من شعير و تمر و حيس
- طبقات الكبرى ، ج 8 ص 24
- فضائل الصحابة ، ج 2 ص 568 و 569 شماره 958
- فضائل الصحابة ، ج 2 ص 762 شماره 1342
- المصنف : عبدالرزاق ، ج 5 ص 485
- المصنف : عبدالرزاق ، ج 11 ص 228
- مستدرك حاكم ، ج 3 ص 173 و 174 شماره 4752 / 350
- مسند ابن راهويه ، ل 12 اء، شماره 143
- مجمع الزوائد، ج 9 ص 209، به چند طريق از طبرانى
- مطلب العالية ، ج 2 ص 31، به نقل از مسند ابن راهويه
- عوالم ، ج 11 ص 166
- خصائص : نسائى ، ص 114
- انساب الاشراف ، ج 1 ص 161 (224) به اختصار
- تاريخ دمشق (ترجمه على )، ج 1 ص 245 و 246 شماره 311.
186- براى اطلاع
بيشتر درباره اين حديث به آنچه كه از دولابى روايت كردم مراجعه كنيد.
187- كشف الغمة ، ج 1 ص 367 و 368.
188- كفاية الطالب ، ص 299 - 301: اءخبرنا
الاجل ابوغالب منصور بن احمد بن محمد بن السكن ، المعروف بابن المعوج المراتبى بها،
اخبرنا ابن الحضير، اخبرنا على بن احمد بن يوسف حدثنا عبدالله بن جابر، حدثنا عبدالمؤ
من بن عبدالمحسن ، اءخبرنا ابوالقاسم بن محمد، حدثنا اءبى و محمد بن حمزة ، قالا حدثنا
سلامة بن على ابوالفتح الموصلى حدثنا احمد بن عباس ، حدثنا ابراهيم بن محمد بن مهدى
، حدثنا احمد بن زو الاصبهانى عن عبيدالله بن موسى ، حدثنا
اسرائيل عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة
قال : قال : رسول الله صلى الله عليه و آله : (اءيها الناس هذا على بن ابى طالب
اءنتم تزعمون اءننى اءنا زوجته ابنتى فاطمة ، و لقد خطبها الى اشراف قريش فلم اجب
كل ذلك اتوقع الخبر من السماء حتى جاءنى جبرئيل عليه السلام ليلة اءربع و عشرين من
شهر رمضان فقال : يا محمد! العلى الاعلى يقراء عليك السلام ، و قد جمع الروحانيين و
الكروبيين فى واد يقال له الافيح تحت شجرة طوبى ، و زوج فاطمة عليا و اءمرنى فكنت
الخاطب ، والله تعالى الولى و امر شجرة طوبى فحلمت الحلى و
الحلل و الدر و الياقوت ثم نثرته ، و اءمر الحور العين اجتمعين ، فلقطن فهن يتهاديته
الى يوم القيامة و يقلن هذا نثار فاطمة .
قلت : و ما كتبناه الا من هذا الوجه .
اخبرنا محمد بن عبدالكريم بن محمد بن احمد السيدى ، اخبرنا عبدالحق ابن عبدالخالق
البغدادى ، اخبرنا ابوسعد محمد بن عبدالملك بن اسد، اخبرنا ابوعلى الحسن بن شاذان ،
اخبرنا محمد بن الحسن بن يعقوب بن مقسم المقرى ، حدثنا ابوعمرو احمد بن خالد بن عمرو
بن ابى الاخيل الحمصى ، قال : حدثنى اءبى ،
قال حدثنا عبيدالله بن موسى ، حدثنا سفيان الثورى عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن
عبدالله ، قال : اصاب فاطمة عليهاالسلام صبيحة العرس رعدة
فقال لها النبى صلى الله عليه و آله : يا فاطمة انما زوجتك سيدا فى الدنيا، و انه فى
الاخرة لمن الصالحين ، يا فاطمة لما اردت ان املكت عليا اءمر الله تعالى
جبرئيل فقام فى السماء الرابعة فصف الملائكة صفوفا، ثم خطب عليهم
جبرئيل فزوجك من على ، ثم اءمر شجر الجنان فحملت الحلى و
الحلل ثم اءمرها فنثرته على الملائكة ، فمن اءخذ منهم يومئذ اكثر مما اخذ صاحبه اءو احسن
افتخر به على صاحبه الى يوم القيامة .
قالت : ام سلمة : فلقد كانت فاطمة تفتخر على النساء، لان
اءول من خطب عليها جبرئيل عليه السلام .
قلت : هذا حديث حسن عال رزقناه عاليا.
رواه ابوعلى بن شاذان فى مشيخته الصغرى و هو شيخ الائمة ، روى عنه الحفاظ كاءبى
بكر الخطيب و البيهقى ، و فيه مناقب كثيرة لعلى بن ابى طالب عليه السلام ، منها: ان
الله عزوجل زوجه فى السماء و كان هو وليه ، و منها: ان
جبرئيل خطب لعقده نكاحه ، و منها: شهود الملائكة املاكه ، و منها: تخصيصه بنثار شجر
الجنة على عرسه ، و منها: شهادة النبى صلى الله عليه و آله له بالسيادة فى الدنيا و
الاخرة ، و منها: انه فى الاخرة لمن الصالحين ، و مع الصالحين ، و هم الانبياء و المرسلون
، و قد دعاء الانبياء و الرسل بمثل ذلك ، كما اخبرالله عنهم بقوله
عزوجل : (و ادخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين )
- حلية الاولياء، ج 5 ص 95
- تاريخ بغداد، ج 4 ص 128 و 210
- اسدالغابة ، ج 1 ص 206
- الرياض النضرة ، ج 2 ص 184
- ذخائرالعقبى ، ص 32
- صواعق المحرقة ، ص 103.
189- كشف الغمة ، ج 1 ص 368 و 369.
190- كفاية الطالب ، ص 302 و 303 و در آخرش آمده است : ((و اين سند مشهور است
)).
و سند مذكور براى اين روايت عبارت است از: اخبرنا ابوالحسن بن اءبى عبدالله
بغدادى بدمشق ، عن المبارك بن الحسن بن احمد، اءخبرنا اءبوالقاسم بن البسرى ،
اءخبرنا ابوعبدالله محمد، حدثنا محمد بن مخلد العطار حدثنا احمد بن محمد بن اءنس
القرطبى ، اءخبرنا معبد بن عمر البصرى ، حدثنى جعفر بن سليمان الضبعى ، اءخبرنى
جعفر بن محمد، عن اءبيه ، عن آبائه عليهم السلام ... الخ
- الرياض النضرة ، ج 2 ص 180 و 181
- مجمع الزوائد، ج 9 ص 209.
191- اين حديث نيز تكرار احاديثى است كه پيش از اين
مكرر ترجمه شده و لذا از ترجمه آن خوددارى مى شود.
192- كشف الغمة ، ج 2 ص 98.
193- الفردوس ، ج 5 ص 319 شماره 8310.
194- ابن عراق كنانى (963 ه ) در تنزيه الشريعة ، ج 1 ص 411 اين حديث را از
ابن عباس نقل كرده و گويد: ((اين حديث از طريق ذراع و او از ابن عباس روايت شده و ذراع
متهم به جعل اين حديث است ، اگر چه در سند اين روايت راويان مشكوك و ضعيف ديگرى نيز
وجود دارند.))
- كتاب الموضوعات : ابن جوزى ، ج 1 ص 416
- اللالى المصنوعة ، ج 1 ص 396.
195- كشف الغمة ، ج 2 ص 98.
196- اين حديث را به طور كامل پيش از اين ترجمه كرده ايم ، لذا از تكرار آن
خوددارى مى كنم .
197- كشف الغمة ، ج 2 ص 98 و 99.
198- اين روايت نيز قبل از اين ترجمه شده است .
199- كشف الغمة ، ج 2 ص 99.
200- پيش از اين ترجمه شده است .
201- كشف الغمة ، ج 2 ص 99.
202- مكررا ترجمه شده است .
203- كشف الغمة ، ج 2 ص 99.
204- كشف الغمة ، ج 2 ص 99.
205- كافى ، ج 5 ص 377 ح 1.
206- كافى ، ج 5 ص 377 ح 2 و 4 به سند ديگر.
207- كافى ، ج 5 ص 377 ح 3.
208- طى شماره 286/39 ترجمه شده است .
209- كافى ، ج 5 ص 377 و 378 ح 5.
210- كافى ، ج 5 ص 378 شماره 6.
211- كافى ، ج 5 ص 378 شماره 7.
212- كافى ، ج 5 ص 537 شماره 1
- وسائل الشيعه ، ج 14 ص 176 شماره 1.
213- كافى ، ج 5 ص 568 شماره 52.
214- كافى ، ج 5 ص 568 شماره 54
- من لا يحضره الفقيه ، ج 3 ص 393 شماره 4382
- مقتل الحسين ، ج 1 ص 80
- مكارم الاخلاق ، ص 209.
215- تفسير فرات كوفى ، ص 292 شماره 394.
216- سوره فرقان ، 54.
217- سوره فرقان ، 54.
218- مصباح الانوار، ص 228.
219- المحتضر، ص 133.
220- الفردوس ، ج 3 ص 373 شماره 5130.
221- الفردوس ، ج 5 ص 319 شماره 8310.
222- مكرر حديث شماره 278/37 مى باشد.
223- علل الشرايع ، ج 1 ص 155 ح 1.
224- علل الشرايع ، ج 1 ص 156 شماره 2.
225- مصباح الانوار، ص 225.
226- علل الشرايع ، ج 1 ص 163 شماره 2.
227- بشارة المصطفى صلى الله عليه و آله ، ص 122 و 123.
228- بحارالانوار، ج 39 ص 207 و 208 شماره 26، به
نقل از بشارة المصطفى
- حلية الابرار، ص 378
- غاية المرام ، ص 686
- برهان ، ج 4 ص 224 شماره 8.
229- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 2 ص 50
- احتجاج ، ج 1 ص 145.
تذكر: متن كامل خطبه حضرت فاطمه و توضيح نكاتى درباره آن به زودى خواهد آمد.
230- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 122.
231- فضائل ابن شاهين ، ص 49 شماره 35
- طبقات الكبرى ، ج 8 ص 23
- كنزالعمال ، ج 11 ص 306 شماره 32930
- تاريخ دمشق ، ج 1 ص 232 ذيل شماره 296.
232- كتاب الروضه فى الفضائل ، ص 127 / خطى مرعشى .
233- در كتاب فضائل ابن شاذان اين روايت را پيدا نكرديم .
234- كافى ، ج 5 ص 86 شماره 1.
235- امالى شيخ طوسى ، ج 2 ص 274
- من لا يحضره الفقيه ، ج 3 ص 169
- تنبيه الخواطر، ج 2 ص 79.
236- امالى طوسى ، ج 2 ص 280
- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 2 ص 29
- مصباح الانوار، ص 235.
237- ديوان مذكور به هنگام تحقيق در دسترس نبود.
238- دعوات ، ص 47 شماره 116
- نظم دررالسمطى ، ص 190
- بحارالانوار، ج 90 ص 272 شماره 3.
239- مصباح الانوار، ص 235.
240- امالى طوسى ، ج 1 ص 42
- المحتضر، ص 136.
241- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 106.
242- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 106.
243- سوره تكوير، 7.
244- سوره تكوير، 7.
245- كتاب خصال ، ج 1 ص 272 و 273 شماره 15.
246- محمد بن سهيل بحرانى ناشناخته است .
247- ترديد از جانب راوى است .
248- امالى شيخ صدوق ، ص 121 شماره 5.
249- امالى طوسى ، ج 1 ص 191
- بحارالانوار، ص 28 ص 41 شماره 4
- اثبات الهداة ، ج 1 ص 572 شماره 217.
250- قصص الانبياء: راوندى ، ص 309 شماره 411
- اثبات الهداة ، ج 2 ص 130 شماره 548.
251- الخرائج و الجرائح ، ج 2 ص 526
ذيل شماره 1
- كافى ، ج 1 ص 458 شماره 1
- اثبات الهداة ، ج 4 ص 441 شماره 13
- مناقب ، ج 3 ص 116.
252- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 2 ص 203.
253- مترجم گويد: ما نيز به دليل مغلوطبودن عبارات از ترجمه روايت خوددارى
كرديم گرچه متن كامل اين گفتار به زودى مى آيد و ترجمه خواهد شد.
254- مقتل الحسين ، ج 1 ص 77.
255- من لا يحضره الفقيه ، ج 3 ص 137
- روضة الواعظين ، ص 181
256- معانى الاخبار، ج 2 ص 354 - 356 شماره 1 و در خاتمه مى گويد:
قال مصنف هذا الكتاب - رحمة الله -: ساءلت اءبااءحمد الحسن بن عبدالله بن سعيد
العسكرى عن معنى هذا الحديث فقال : اءما قولها صلوات الله عليها: ((عائفة )) فالعائفة
الكارهة يقال : ((عفت الشى ء)) و ((القالية )) المغضة ،
يقال : ((قلت فلانا)) اذا اءبغصته كما قال الله تبارك و تعالى : (ما ودعك ربك و ماقلى
) و قولها عليهاالسلام : ((لفظتم )) هو طرح الشى من الفم كراهة له ،
تقول : ((عضضت على الطعام ثم لفظته )) اذا رميت به من فمك . و قولها:
((قبل اءن عجمتم )) يقال : ((عجمت الشى ء اذا عضضت عليه و عود معجوم )) اذا عض . و
((شناتهم )) اءبغضتهم ، و الاسم منه ((الشنان )). و قولها: ((سبرتهم )) اءى
امتحنتهم ، يقال : ((سبرت الرجل )) اختبرته و خبرته . و قولها: ((فقبحا
لفلول الحد)) يقال : ((سيف مفلول )) اذا انثلم حده . و ((الخور)) الضعف . و
((الخطل )) الاضطراب . و قولها: ((لقد قلدتهم ربقتها)) الربقة ما يكون فى عنق
الغنم و غيرها من الخيوط و الجمع الربق ، و ((شننت )) صببت ،
يقال : ((شننت الماء و شننته )) اذا صببته . ((و جدعا)) شتم من جدع الانف . و ((عقرا)) من
قولك : ((عقرت الشى ء)). ((سحقا)) اءى بعدا. و ((زحزحوها)) اءى نحوها. و
((الرواسى )) الاصول الثابتة و كذلك ((القواعد)) و ((الطبين )) العالمين . و ((ما
نقموا من اءبى الحسن )) اءى ما الذى اءنكروا عليه . و ((الزمام ))
مثل فى هذا. ((لا عتلقه )) لاخذه بيده . و ((السجح )) السير
السهل . ((لا يكلم )) لا يجرح و لا يدمى . و ((الخشاش )) ما يكون فى اءنف البعير من
الخشب . و ((لا يتعتع )) اءى لا يكره و لا يقلق و
((المنهل )) مورد الماء و ((النمير)) الماء النامى فى الحشد و ((الفضفاض )) الكثير
و ((الضفتان )) جانبا النهر. و ((البطان )) جمع ((بطين )) و هو الريان . ((غير
متحل منه بطائل )) اءى كان لا ياءخذ من مالهم قليلا و لا كثيرا: ((الا بغمر الماء)) كان
يشرب بالغمر، و هو يلى الذنب من الجناح . و ((القوادم )) ما تقدم منه و ((العجز))
معروف . و ((المعاطس )): الانوف . و قولها: ((فنظرة )) اءى انتظروا ((ريثما تنتجوا))
تقول : حتى تلد. ((ثم احتلبوا طلاع القلب )) اءى ملا القلب و القعب العس من الخشيب و
((الدم العبيط)) الطرى . و ((الزعاف السم )) و ((الممقر)) المر و ((الهرج ))
القتل و ((الزهيد)) القليل
257- ترجمه آن را در حديث بعد بخوانيد.
258- احتجاج ، ج 1 ص 286 - 292 شماره 50
- شرح ابن ابى الحديد، ج 16 ص 233، به
نقل از كتاب سقيفه تاءليف جوهرى
- بلاغات النساء، ص 19، از عطيه عوفى
- معانى الاخبار، ص 354، به دو سند
- امالى شيخ طوسى ، ج 1 ص 238، از ابن عباس ، به دو سند
- كشف الغمة ، ج 2 ص 114
- اعلام النساء، ج 4 ص 128
- دلائل الامامة ، ص 39 و 40، به دو سند.
259- امالى طوسى ، ج 1 ص 384 به بعد
238
- كشف الغمة ، ج 2 ص 114
- بلاغات النساء، ص 19
مكرر دو حديث قبل است ، با شرحى بر الفاظ
مشكل آن .
260- سوره الضحى ، 3.
261- سوره المائدة ، 80.
262- سوره الانفال ، 1.
263- سوره آل عمران ، 119.
264- سوره اسراء، 62.
265- سوره اسراء، 62.
266- امالى شيخ طوسى ، خطبه حضرت فاطمه عليهاالسلام در بستر بيمارى را از
ابن عباس رحمه الله روايت كرده و بر كلمات و جملات آن شرحى نيز نگاشته كه چون متن
خطبه را قبل از اين ترجمه كرديم ، و شرح هاى شيخ طوسى نيز براى عموم مفيد نمى
باشد لذا از ترجمه هر دو بخش اين روايت خوددارى مى كنيم .
267- دلائل الامامة ، ص 45 و 46 و 47.
268- امالى طوسى ، ج 2 ص 413.
269- امالى شيخ صدوق ، ص 99
- ارشادالقلوب ، ص 295
- المحتضر، ص 109
- فرائدالسمطين ، ج 2 ص 34 شماره 371
- غاية المرام ، ص 48 شماره 10.
270- سوره آل عمران ، 42.
271- سوره آل عمران ، 43.
272- امالى الصدوق ، ص 117 شماره 4.
273- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 132 به بعد.
274- مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 414.
275- كشف الغمة ، ج 2 ص 125 - 129.
276- كه قبلا ترجمه كرديم .
277- كشف الغمة ، ج 2 ص 128 - 132.
278- الذرية الطاهرة ، ص 151 - 156 شماره 195 - 206.
279- روضة الواعظين ، ج 1 ص 181.
280- كافى ، ج 1 ص 458 شماره 3.
281- كافى ، ج 1 ص 241 شماره 5.
282- يك ذراع از آرنج دست انسان است تا سر انگشتان .
283- كافى ، ج 6 ص 18 شماره 2.
284- كافى ، ج 3 ص 228 شماره 3.
285- كافى ، ج 8 ص 375 شماره 564
- نثر الدر، ج 4 ص 11
- الفائق : زمخشرى ، ج 3 ص 217
- الطرائف ، ص 265.
286- اقبال الاعمال ، ص 633.
287- احتجاج ، ج 2 ص 40.
288- كتاب سليم بن قيس ، ص 249
- عوالم ، ج 11 ص 220 - 224 شماره 1.
289- سوره مريم ، 84.
290- سنگ خود را به سينه مى زند و به نفع خود سخن مى گويد.
291- مصباح الانوار، ص 259 به بعد.
292- علل الشرايع ، ج 1 ص 185 شماره 2.
293- معلوم مى شود كسى كه اين خبر را به حضرت زهرا داده دروغ گفته است لذا
حضرت صادق عليه السلام چنانكه در صدر حديث خوانديم او را از افراد شقى معرفى
كرده است .
294- در فرض صحت اين خبر اين نكته بسيار مهم و
قابل توجه است كه گاهى براى روشن شدن مطلب مهمى ، واقعه اى اتفاق مى افتد تا
اهميت و ارزش مطلب بر همگان واضح و برملا گردد. از جمله اين واقعه است كه براى
نشان دادن مقام حضرت صديقه طاهره سلام الله عليها بايد اين امر اتفاق افتد و در هنگام
شب پيامبر اكرم صلى الله عليه و آله ابوبكر و عمر را طلب كنند و خطاب به اميرالمؤ
منين عليه السلام كه همسر فاطمه زهراست ، درباره رضايت و خوشنودى حضرت زهرا
عليهاالسلام مطالبى بفرمايند كه آن دو نفر حساب كار خود را بكنند و بدانند كه
رضايت فاطمه زهرا چقدر اهميت دارد. و بعدها در هنگام عيادت حضرت زهرا عليهاالسلام ،
دختر پيامبر صلى الله عليه و آله به آن شب اشاره كند و يادآورى نمايد كه به خاطر
داريد در آن شب پدرم درباره من چه فرمود... .
295- علل الشرايع ، ج 1 ص 184 شماره 1.
296- قرب الاسناد، ص 88 شماره 294
- دعائم الاسلام ، ج 1 ص 228
- كافى ، ج 3 ص 159 شماره 13
- دلائل الامامة ، ص 46
- بحارالانوار، ج 78 ص 299 شماره 17.
297- علل الشرايع ، ج 1 ص 185 ح 1.
298- سوره التوبة ، 97.
299- امالى صدوق ، ص 397
- روضة الواعظين ، ص 184
- الاخبار الموفقيات ، ص 193
- كفاية الطالب ، ص 370.
300- دلائل الامامة ، ص 43 و 44.
301- امالى صدوق ، ص 524 ح 9.
302 - امالى طوسى ، ج 1 ص 155 شماره 1.
303 - خصال ، ج 2 ص 360 و 361 شماره 50.
304 - امالى مفيد، ص 281 شماره 7.
305 - امالى طوسى ، ج 1 ص 107.
306 - سوره بقره ، 156.
307 - زيارت معروف قبر رسول خدا صلى الله عليه و آله منسوب به اميرالمؤ منين
على عليه السلام .
308 - تهذيب ، ج 1 ص 469 شماره 184.
309 - تهذيب ، ج 1 ص 469
طبقات ، ج 8 ص 28.
310 - تذهيب التهذيب ، ص 134 به بعد.
311 - مقاتل الطالبيين ، ص 31.
312 - مصباح المتهجدين ، ص 554.
313 - مصباح كفعمى ، ص 511
اقبال الاعمال ، ص 633.
314 - مصباح المتهجدين ، ص 566.
315 - مصباح الانوار، ص 260 و 262.
316 - دلائل الامامة ، ص 42
السنن الكبرى ، ج 6 ص 161 و 282 به دو سند.
|