121- عيون اخبارالرضا عليه السلام ، ج 2 ص 59 شماره 226: حدثنا محمد بن
عمر بن محمد بن سلم بن البراء الجعابى قال : حدثنى ابومحمد الحسن بن عبدالله بن
محمد بن العباس الرازى التميمى قال : حدثنى سيدى على بن موسى الرضا...
قال رسول الله صلى الله عليه و آله : ما زوجت فاطمة الا لما اءمرنى الله بتزويجها
برخى از مصادر اين حديث را در پاورقى حديث شماره 265/24 آورده ايم .
122- عيون اخبارالرضا، ج 2 ص 27 شماره 12، و آن سه عبارتند از: حدثنا
ابوالحسن محمد بن على بن الشاده الفقيه المرورودى
قال : حدثنا ابوبكر بن محمد بن عبدالله النيسابورى
قال : حدثنا ابوالقاسم عبدالله بن احمد بن عامر بن سليمان الطائى بالبصرة
قال : حدثنا اءبى قال : حدثنى على بن موسى الرضا... و حدثنا ابومنصور احمد بن
ابراهيم بن بكر الخورى بنيسابور قال : حدثنا ابواسحاق ابراهيم بن هارون بن محمد
الخورى قال : حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخورى بنيسابور
قال : حدثنا احمد بن عبدالله الهروى الشيبانى عن الرضا عليه السلام ... و حدثنى
ابوعبدالله الحسين بن محمد بن الاشنانى الرازى
العدل ببلخ قال : حدثنى على بن محمد بن مهرويه القزوينى ، عن داود بن سليمان
الفراء، عن الرضا عليه السلام ... الخ
123- صحيفة الرضا، ص 64 شماره 108 پ .
124- و مراجعه شود به :
- المحتضر، ص 135
- ذخائرالعقبى ، ص 31
- مقتل الحسين ، ج 1 ص 65
- مناقب خوارزمى ص 246
- كشف الغمة ، ج 1 ص 353
- روضة الواعظين ، ص 177.
125- امالى طوسى ، ج 1 ص 364 و 365
- المحتضر، ص 138
- غاية المرام ، ص 490 شماره 28.
126- امالى طوسى ، ج 2 ص 678.
127- قرب الاسناد، ص 173 شماره 634
- كافى ، ج 5 ص 377 شماره 4: بعض اصحابنا، عن على بن الحسين ، عن العباس بن
عامر، عن عبدالله بن بكير، عن اءبى عبدالله عليه السلام ... الخ
- تهذيب ، ج 7 ص 364 شماره 1477
- بحارالانوار، ج 100 ص 347 شماره 6.
128- الخرائج و الجرائح ، ج 2 ص 535 و 536 شماره 10
- عوالم العلوم ، ج 11 ص 196 و 197 شماره 38، به
نقل از الخرائج و الجرائح
- دلائل الامامة ، ص 20 و 21 و 22
- مدينة المعاجز، ص 147
- مستدرك الوسائل ، ج 14 ص 199 شماره 5، به
نقل از مدينة المعاجز. 129- مناقب آل ابى طالب : ابوجعفر بن على بن شهر آشوب
سروى مازندرانى (588 ه ) به نقل از تفسير ثعلبى ، تاريخ بغداد، الاشراف حلية
الاشراف ، الاولياء، و الابانة ، صحاح اهل سنت و
فضائل الصحابه .
130- سوره الواقعة ، 30.
131- سوره الفرقان ، 54.
132- مناقب ، ج 2 ص 206 و 207 / بيروت : 1412 ه : غضبت لغضبه
و در مصادر ذيل نيز آيه (و هو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا صهرا) در شاءن على
بن ابى طالب تاءويل شده است :
- مناقب ، ج 3 ص 282 و 287 و 313 و 399
- شواهدالتنزيل ، ج 1 ص 538: به دو سند. (و هو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و
صهرا) (الفرقان ، 54) اخبرنا عن ابن عقدة
قال : حدثنا محمد بن منصور، قال : حدثنا احمد بن الرحمن
قال : حدثنا الحسن بن محمد بن فرقد الاسدى
قال : حدثنا الحكم بن ظهير قال : حدثنا السدى (فى ) قوله (و هو الذى خلق من الماء
بشرا) قال : نزلت فى النبى صلى الله عليه و آله و على ، زوج فاطمة عليا و هو ابن
عمه و زوج ابنته ، كان نسبا / 99 / ب / و كان صهرا.
و اءخبرنا عن اءبى بكر السبيعى قال : حدثنا على بن العباس المقانعى
قال : حدثنا جعفر بن محمد بن الحسين قال : حدثنا محمد بن عمرو
قال : حدثنا حسين الاشقر قال : حدثنا اءبوقتيبه التيمى
قال : سمعت ابن سيرين يقول (فجعله نسبا و صهرا)
قال : هو على بن ابى طالب
- تفسير فرات كوفى ، ص 292 شماره 394: حدثنا على بن محمد بن مخلد الجعفى
معنعنا: عن ابن عباس عليه السلام فى قول الله
عزوجل (ر: تعالى ) (و هو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا)
قال : خلق الله نطفة بيضاء مكنونة فجعلها فى صلب ادم ثم نقلها من صلب آدم الى صلب
شيث و من صلب شيث الى صلب انوش و من صلب انوش الى صلب قينان حتى توارثتها
كرام الاصلاب فى مطهرات الارحام حتى جعلها الله فى صلب عبدالمطلب ثم قسمها نصفين
فاءلقى نصفها (ر، اء: فاءلقاها) الى صلب عبدالله و نصفها الى صلب اءبى طالب و
هى سلالة فولد من عبد (اء، ب : لعبد) لله محمد (صلى الله عليه و آله . اء، ب ) و من
اءبى (اء، ب : و لابى ) طالب (عليه السلام ) على (عليه السلام . اء، ب . ر: عليهما
الصلاوة و السلام ) فذلك قول الله (ب : قوله . تعالى . ب ، ر) (و هو الذى خلق من
الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا) زوج فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه و آله . ب )
فعلى من محمد و محمد من على و الحسن و فاطمة (عليهم السلام . ب ) نسب و على الصهر (ب
: صهر).
- تاويل الايات الظاهرة : سيد شرف الدين حسينى استر آبادى (بعد 950 ) جلد
اول صفحه 376 - 379 و هو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا معناه و
تاويله ان الله سبحانه خلق من الماء الذى هو النطفة بشرا و هو الانسان و قوله فجعله
نسبا و صهرا فالنسب ما يرجع اليه من ولادة قربيد و الصهر خلط يشبه القرابة و
قيل النسب الذى لا يحل نكاحه و الصهر الذى
يحل نكاحه كبنات العم و العمة و الخال و الخالة . و المعنى بذلك امير المومنين عليه
السلام و هذه فضيلة عظيمة و منقبة جسيمد تفرد بهادون غيره حيث ابانالله سبانه المعنى
بذلك امير المومنين عليه السلام و هذه فضيلة ومنبة جسميد تفرد بهادون غيره حيث ابان الله
سبحانه فضله فيها بقوله : وهو الذى خلق تفرد بخلقه و افرده عن خلقه وجعله نسبا
لرسول الله صلى الله عليه و آله اخا و ابن عم صهرا زوج ابنته كما ورد من طريق العامة
عن ابن سيرين انه قال ننزلت هذه الاية فى النبى صلى الله عليه و آله و على بن ابى
طالب عليه السلام زوجه فاطمه ابنته وهو ابن عمه و زوج فكان نسبا و صهرا.
ويويذه ما روه محمد بن العباس - رحمة الله - قال : حدثنا على بن اسد، عن ابراهيم محمد
الثقفى ، عن احمد بن معمر الاسدى عن الحكيم بن ظهير، عن السدى عن ابى مالك ، عن ابن
عباس قال : قوله عز و جل : و هو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا نزلت فى
النبى صلى الله عليه و آله و على عليه السلام زوج النبى صلى الله عليه و آله عليا
صلى الله عليه و آله عليا عليه السلام ابنته و هو ابن و هو ابن عمه ، فكان له نسبا و
صهرا و قال ايضا: حدثنا عبدالعزيز بن يحيى
قال : حدثا المغيرة بن محمد، عن رجاء بن سلمة عن
نائل بن نجيح عن عمر و بن شمر، عن جابر الجعفى ، عن عكرمة عن ابن عباس فى قوله
عزوجل : وهو الذى خلق من الماء بشرا فجلعه نسبا و صهرا
قال : خلق الله آدم (و ) خلق نطفة من الماء فمزجها بنوره ثم اودعها ابنه آدم ، ثم اودعها
ابنه شيث ثم ثم انوش ثم قينان ثم ابا فابا حتى اودعها ابراهيم عليه السلام ثم
اودعها اسماعيل عليه السلام ثم اما فاما و ابا فابا من طاهر الاصحاب الاصحاب الى
مطهرات الارحام حتى صارت الى عبدالمطلب فانفرق ذلك النور فرقتين فرقة الى
عبدالله فولد محمدا صلى الله عليه و آله و فرقة الى ابى طالب فولد عليا عليه
السلام ثم الف الله النكاح بينهما فزوج الله عليا بفاطمة صلى الله عليه و آله ذات
يوم بغلته فانطلق الى جبل آل فلان فنزل و
قال : يا انس خذ البغلة وانت به قال انس فذهبت فوجدت عليا عليه السلام كما
قال رسول الله صلى الله عليه و آله فحملته على البغلة و اتيت به اليه . فلما
بصر برسول الله صلى الله عليه و آله قال : السلام عليك يا
رسول الله قال وعليك السلام قال : و عليك السلام يا اباالحسن اجلس فان هذا مكان جلس
فيه سعون مرسلا عليه السلام ما جلس فيه احد من الانبياء الا و انا خير منه ،
قال : و عليك السلام يا اباالحسن اجلس فان هذا مكان جلس فيه سبعون مرسلا عليه
السلام ماجلس فيه احد من النبياء الا و انا خير منه و قد جلس فى موضع
كل نبى اخ له ، ماجلس من الاخوة احد الا و انت خير منه
قال انس : فقلت : يا رسول الله على اخوك ؟
قال : نعم على اخى فقلت : يا رسول الله صف لى كيف على اخوك احد الا و انت خير منه .
قال انس : فنظر (ت ) الى سحابة قد اظلتهما و دنت من رؤ وسهما فمد النبى صلى الله
عليه و آله يده الى السبحابة فتناول منها عنقود عنب : يا
رسول رسول الله على اخوك ؟ قال : نعم على اخى ، فقلت يا
رسول الله صف لى كيف على اخوك قال : ان الله
عزوجل خلق ماء من تحت العرش قبل ان يخلق آدم بثلاثة آلاف عام فاسكنه لؤ لوة خضراء
فى غامض علمه الى ان خلق آدم فلما خلق آدم نقل آدم ماء من ظهر الى طالب ، فانا من نصف
الماء و على من النصف الاخر، فعلى اخى فى الدنيا و الاخرة . ثم قرا
رسول الله صلى الله عليه و آله و هو الذى من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا وكان
ربك قديرا و فى المعنى ما رواه الشيخ ما رواه ابوجعفر محمد بن جعفر الحائرى فى
كتابه كتاب ما اتفق فيه من الحبار فى فضل الائمة الاطهار حديثا مسنا يرفعه الى مولانا
على بن الحسين عليه السلام قال كنت امشى خلف عمى الحسن وابى الحسين عليه السلام
فى بعض طرقات المدينه و انا يومئذ غلام قد باهرت
الحمل اوكدت ، فلقيهما جابرين عبدالله الانصارى وانس بن مالك و جماعة من قريش كان
نسيبا لمروان : اتصنع هذا يا عبدالله و انت فى سنك وموضعك من صحبة
رسول الله صلى الله عليه و آله ؟ وكان جبار قد شهد بدرا
فقال له : اليك عنى قلو علمت يا اخاقريش من فضلهما ومكانها ما اعلم لقبلت ما تحت اقدامهما
ما تحت اقدامهما من اتراب . ثم اقبل جابر على انس
فقال : يا ابا حمزة اخبرنى رسول الله صلى الله عليه و آله فيهما بامر ماظننت انه
يكون فى بشر. فقال له انس : و ما الذQTtéپچمحاور الSJ.والزعامة وله الاخوة والوصيه والامامة ، صلى الله عليهما و على ذريتهما صلاة دائمة الى
يوم القيامة
- البرهان جلد سوم صفحه 170 و171، شامل 12 حديث از محمد بن يعقوب كلينى ، على
بن ابراهيم قمى ، محمد بن عباس ماهيار، شيخ صدوق ، شيخ طوسى ، ابن شهر آشوب
وثعلبى دركتابهايشان .
- خصائص الوحى المبين صفحه 330 شماره 174 به
نقل از تفسير ثعلبى ، مسندا از ابن سيرين
- العمدة ، ص 350 و 351 شماره 492 / تهران : 1412 ه ، به
نقل از تفسير ثعلبى
- غاية المرام ، ص 375، به نقل از ابن بطريق ، مسندا از ابن سيرين
- اللوامع النورانية ، ص 260 - 262، شماره 531 و 532، چهار حديث
- توضيح الدلائل : سيد شهاب الدين احمد حسينى شافعى شيرازى ، ص 165 از امام
باقر و ابن سيرين
- نظم دررالسمطين ، ص 92، از تفسير الكشف و البيان تاءليف ثعلبى
- الجامع لاحكام القرآن ، قرطبى (671 ه ) ج 13 ص 60 / مصر: 1357 ه
- البحر المحيط: ابوحيان اندلسى (754 ه )، ج 6 ص 507 / مصر
- نورالابصار: شبلنجى ، ص 124
- بحارالانوار، ج 35 ص 361 شماره 3 و 4
- بحارالانوار، ج 15 ص 13 شماره 16
- بحارالانوار، ج 17 ص 361 شماره 18
- بحارالانوار، ج 39 ص 122 شماره 6
- تفسير نورالثقلين ، ج 4 ص 23 شماره 77
- بحارالانوار، ج 22 ص 110 ذيل شماره 76
- بحارالانوار، ج 37 ص 44 شماره 22. 133- مصادر آن را در حديث شماره 244/3
آورده ايم .
134- مناقب ، ج 2 ص 207.
135- مناقب ، ج 2 ص 208.
مصادر حديث خواستگارى ابوبكر و عمر از حضرت فاطمه عليهاالسلام و پاسخ منفى
رسول خدا صلى الله عليه و آله به آنها را به زودى معرفى خواهيم نمود.
136- مناقب ، ج 8 ص 208: مسند اءحمد و فضائله ، و سنن اءبى داود، و ابانة ابن
بطة ، و تاريخ الخطيب ، و كتاب ابن شاهين ، و اللفظ بالاسناد عن خالد الحذاء، و اءبى
اءيوب ، و عكرمه و اءبى نجيح و عبيدة بن سليمان كلهم عن ابن عباس : انه لما زوج النبى
عليا قال له النبى صلى الله عليه و آله : ((فاءعطها شيئا))
قال : ما عندى شى ء قال : ((فاءين درعك الحطمية ))، و فى رواية غيره اءنه
قال على عندى قال : ((فاءعطها اياها))
- مسند احمد، ج 1 ص 80
- فضائل الصحابه ، ج 1 ص 134 شماره 198
- سنن ابى داود، ج 1 ص 490.
137- مناقب ، ج 3 ص 18
- حلية الاولياء، ج 5 ص 59: حدثنا محمد بن عمر بن سالم
قال :: حدثنا احمد بن عمرو بن خالد السفلى ، و ما سمعته الا منه ،
قال : حدثنا اءبى قال : حدثنا عبيدالله بن موسى
قال : حدثنا سفيان الثورى ، عن الاعمش ، عن ابراهيم ، عن علقمة ، عن عبدالله بن مسعود
- تاريخ بغداد، ج 4 ص 128 شماره 1805: اءخبرنا الحسن بن اءبى بكر، اءخبرنا
محمد بن الحسن بن مقسم العطار، حدثنا اءبوعمرو اءحمد بن خالد، حدثنا اءبى و اءخبرنا
ابوبكر البرقانى عبدالله بن ابراهيم بن ايوب بن ماسى حدثنا احمد بن خالد بن عمرو
بن خالد السفلى الحمصى ... الخ
- مقتل الحسين ، ج 1 ص 64 / تهران
- مناقب خوارزمى ، ص 235 / تبريز
- فرائدالسمطين ، ج 2 ص 59 شماره 385 / بيروت
- ذخائرالعقبى ، ص 31 / مصر، بيروت
- كشف الغمة ، ج 1 ص 349
- لسان الميزان ، ج 6 ص 9 شماره 27، و در انتهاى روايت گفته است : ((هذا
باطل ما تفوه به الثورى اصلا))
- تنزيه الشريعه المرفوعة ، ج 1 ص 416 شماره 30 و در آن آمده است : ((اين حديث از
طريق خالد بن عمرو بن سلفى از عبيدالله بن موسى
نقل شده و احتمالا يكى از آن دو اين روايت را جعل كرده اند)). تذكر: عبيدالله بن موسى
الهاشمى از نوادگان امام رضا عليه السلام و از ثقات است و
اهل سنت او را صرفا به دليل شيعه بودن مورد تصنيف قرار داده اند، ولى خالد بن عمرو
سلفى از جاعلين حديث مى باشد (تهذيب و التهذيب ، 1/216 شماره 61، تنزيه
الشريعة 1/56 شماره 8، المغنى 1/205 شماره 1867، الضعفاءالصغير: بخارى ص
40 شماره 103، ميزان الاعتدال 1/626، الضعفاء و المتروكين : نسائى ص 17337،
التاريخ الكبير، 3/164 شماره 563)
- لسان الميزان ، ج 3 ص 54 و 55 شماره 210 در شرح
احوال سفيان بن محمد الفرازى المصيصى كه در آن آمده است : كان يسرق الحديث و
يسوى الاسانيد، متروك الحديث ، روى اءحاديث موضوعة ،
سوءالحال و پس از نقل حديث گويد ((اين حديث دروغ است ))
- تاريخ دمشق ، ج 1 ص 236 - 238 شماره 301: اءخبرنا ابوالقاسم على بن ابراهيم
علوى و ابوالحسن على بن محمد احمد الغسانى قالا: اءنباءنا و اءبومنصور خيرون اءنبانا
اءبوبكر الخطيب ، اءنبانا الحسن بن اءبى بكر، اءنبانا محمد بن الحسن بن مقسم العطار،
انبانا اءبوعمر و اءحمد بن خالد، اءنبانا اءبى .
قال و اءنبانا ابوبكر الرقانى اءنبانا عبدالله بن ابراهيم بن اءيوب بن ناصر (كذا)
اءنبانا اءحمد بن خالد بن عمرو السفلى الحمصى حدثنى اءبى اءنبانا عبيدالله بن موسى
- جيلونة : و اءخبرنا اءبوالحسن السلمى اءنبانا عبدالعزيز بن اءحمد، اءنبانا عبدالرحمن
بن عثمان بن / 90 / اء/ القاسم بن اءبى نصر، اءنبانا اءبوعلى محمد بن هارون بن شعيب
، اءبنانا اءحمد بن ابراهيم العامرى ، اءنبانا
اءبوالاخيل خالد بن عمرو السفلى اءنبانا عبيدالله موسى الكوفى عن سفيان الثورى عن
الاعمش ، عن ابراهيم عن علقمة ، عن عبدالله بن مسعود،
قال : اءصحاب فاطمة - زاد الخطيب : بنت رسول الله صلى الله عليه و آله و قالا: -
صبيحة العرس رعدة فقال لها رسول الله صلى الله عليه و آله و
قال السلمى : يا فاطمة ، انى قد زوجتك سيدا و انه فى الاخرة لمن الصالحين .
يا فاطمة انى و قال السلمى انه - لما اءردت اءن اءملك لعلى امرالله
جبرئيل فقام فى السماء الرابعة فصف الملائكة صفوفا ثم خطب عليهم / 112 / ب / ز /
جبرئيل فزوجك من على ثم اءمر - زاد السلمى : الله - شجر الجنان فحملت الحلى و
الحلل ثم اءمرها فنثرته على الملائكة ، فمن اءخذ منهم - و
قال السلمى : منها. و قالا: - اءكثر مما اءخذ صاحبه اءو اءحسن افتخر الى يوم القيامة - و
قال السلمى : افتخر به على صاحبه . و قالا: - قالت ام سلمه : فلقد كانت فاطمة تفخر
على النساء - و قال السلمى : تفتخر على النساء - و
تقول : (اءنا) اءول من خطب عليها جبرئيل . (قال ): و الحديث على لفظ مقسم ،
قال الخطيب : (هذا) غريب جدا، تفرد به اءبوالاخيل بهذا الاسناد، و قد تابعه بعض الناس
فرواه عن عبيدغالله كذلك
- رشفة الصادى ، ص 9 / مصر، از انس بن مالك به صورت
مرسل ، به نقل از سيره ملا
- وسيلة المآل ، ص 85، به نقل از سيره ملا
- كتاب الموضوعات : ابن جوزى (597 ه )، ج 1 ص 419. با تصريح و تاكيد بر جعلى
بودن حديث
- اللالى المصنوعة فى الاحادثيث الموضوعة : سيوطى (911 ه )، ج 1 ص 398
138- حديث خواستگارى ابوبكر و عمر و جواب منفى
رسول خدا صلى الله عليه و آله به آنها در مصادر و منابع فراوانى آمده و جزء مسلمات
تاريخ مى باشد. مراجعه كنيد به :
- فضائل الصحابه ، ج 1 ص 118 شماره 173
- خصائص نسائى ، ص 114 و 31 / مصر
- مشكاة المصابيح ، ج 3 ص 246 / دمشق
- فرائدالسمطين ، ج 1 ص 88 شماره 58
- سعدالشموس ، ص 210 / مصر
- مرقاة المفاتيح ، ج 11 ص 345
- تحفة الاشراف ، ج 2 ص 83 / بمبئى
- وسيلة النجاة ، ص 132 و 213
- تذكرة الخواص ، ص 316 / تبريز
- فضائل سيدة النساء: ابوحفص عمر بن احمد بن شاهين مروزى ، ص 15 / خطى
- منتخب كنزالعمال ، ج 5 ص 99 و 801 مصر
- مجمع الزوائد، ج 9 ص 204 / مصر
- اسدالغابة ، ج 1 ص 286 / مصر
- الاصابة ، ج 4 ص 374 / مصر
- الثغورالباسمة ، ص 31 / بيروت : 1408 ه
- تاريخ بغداد، ج 14 ص 363 / مصر
- لسان العرب ، ج 11 ص 327 / بيروت
- الروض الفائق ، ص 214 / مصر
- محاضرات الادباء، ج 4 ص 477 / مصر
- المواهب اللذنيه ، ج 2 ص 4 / مصر
- مناقب ابن مغازلى ، ص 346 / تهران
- الاتحاف فى فضل الاشراف : سمهودى ، ص 60 / خطى ، به
نقل از سنن ابن داود سجستانى
- المصنف : عبدالرزاق ، ج 5 ص 485
- مسند فاطمة الزهراء، سيوطى ، ص 81 - 83 شماره 216
- اتحاف السائل : مناوى (1013 ه )، ص 35 / مصر
- صحيح ابن حبان ، ج 9 ص 49 / بيروت (الاحسان )
- المعجم الكبير، ج 22 ص 408 / بغداد
و... 139- حديث ((كل سبب و نسب منقطع يوم القيامة ما خلا سببى و نسبى )) از
رسول خدا صلى الله عليه و آله است كه در مصادر
ذيل آمده است :
- البيان و التعريف : ابن حمزه حسينى ، ج 2 ص 145 / حلب ، به
نقل از ابونعيم در معرفة و طبقات ابن سعد و مسند ابن راهويه
- الطبقات الكبرى ، ج 8 ص 463 / بيروت
- تاريخ بغداد، ج 6 ص 182 / مصر
- محاضرات الادبا، ج 4 ص 479 / بيروت
- السنن الكبرى ، ج 7 ص 63 / حيدرآباد
- شرح ابن ابى الحديد، ج 3 ص 124 / مصر
- تذكرة الحفاظ، ج 3 ص 117 / مصر
- الجامع الصغير: سيوطى ، ص 236 / مصر
- احياء الميت بفضائل اهل البيت ، ص 51 / بيروت : 1408 ه
- حلية الاولياء، ج 7 ص 314
- فيض القدير، ج 5 ص 35
- مجمع الزوائد، ج 8 ص 216 و ج 9 ص 173
- مستدرك الصحيحين ، ج 3 ص 172 شماره 4747 / بيروت
- الفتح الكبير: نبهانى ، ج 2 ص 324 / مصر
- التدوين ، ج 2 ص 32 / مصر
- جالية الكدر: برزنجى ، ص 195 / مصر
- عقدالفريد، ج 2 ص 32 / مصر
- كتاب الزينة : ابوحاتم بن حمدان رازى ، ج 2 ص 131 / مصر
- تاريخ الاسلام : ذهبى ، ج 2 ص 254 / مصر
- مفردات القرآن : راغب اصفهانى ، ص 4 / مصر
- طبقات الشافعية الكبرى : تاج الدين عبدالوهاب ، ج 1 ص 100 / مصر
- شواهدالتنزيل ، ج 1 ص 407
- المصنف : عبدالرزاق ، ج 6 ص 163. 140- معانى الاخبار، ج 1 ص 103 و 104
شماره 1: حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور قال : حدثنى الحسن بن محمد بن عامر، عن معلى
بن محمد، عن احمد بن محمد بزنطى ، عن على بن جعفر
قال ... الخ
141- خصال ، ج 2 ص 640 شماره 17 به جاى حسن بن محمد بن عامر، حسين بن محمد
بن عامر را آورده است .
142- امالى ، ص 474 و 475 شماره 9،
مثل خصال .
143- در آيه اول از سوره فاطر نيز خداوند
متعال تصريح كرده كه براى فرشتگان چهره هاى متعدد قرار داده است .
144- مناقب آل ابى طالب ، ج 3 ص 398 - 405.
145- حديث ((ان الله امرنى ان ازوج فاطمه من على عليهماالسلام )) در مصادر عديده
، عينا يا با تفاوتهايى در الفاظ و عبارات آمده است ، برخى از اين منابع و مصادر
عبارتند از:
- حلية الاولياء، ج 5 ص 59
- تاريخ بغداد، ج 4 ص 210
- كافى ، ج 5 ص 568 شماره 54
- من لا يحضره الفقيه ، ج 3 ص 393 شماره 4382
- تهذيب ، ج 7 ص 470 شماره 90
- عيون اخبارالرضا عليه السلام ، ج 2 ص 59 شماره 226
- مناقب ابن مغازلى ، ص 342
- الاوائل : ابوهلال عسكرى ، ص 53
- مقتل الحسين : خوارزمى ، ج 1 ص 46 و 76 و 66 و 60 و 80
- مناقب خوارزمى ، ص 67، 234 و 238 و 239
- تذكرة الخواص ، ص 316
- الرياض النضرة ، ج 2 ص 180 و 183
- دخائرالعقبى ، ص 27 و 29 و 31
- اسدالغابة ، ج 1 ص 206
- كفاية الطالب ، ص 180
- ميزان الاعتدال ، ج 2 ص 156
- لسان الميزان ، ج 2 ص 382، ج 4 ص 77 و ج 6 ص 9
- مجمع الزوائد، ج 9 ص 204
- تاريخ دمشق (ترجمه على )، ج 1 ص 231 و 232 و 238
- نظم دررالسمطين ، ص 184 و 185
- الاصابة ، ج 2 ص 81
- الثاقب فى المناقب ، ص 288 شماره 246
- كشف الغمة ، ج 1 ص 352
- مائة منقبة ، ص 61 شماره 15
- امالى صدوق ، ص 474 شماره 19
- الجوهرة ، ص 16
- صحيفة الرضا، ص 172 شماره 108
- المحتضر، ص 135
- روضة الواعظين ، ج 1 ص 177.
146- طبقات ابن سعد، ج 8 ص 12 و 13
- الذرية الطاهرة ، ص 95 شماره 86
- تاريخ دمشق (ترجمه على )، ج 1 ص 213 شماره 294
- ذخائرالعقبى ، ص 29
- تذكرة الخواص ، ص 318
- رشفة الصادى ، ص 7
- عمل اليوم و اليلة ص 163
- مناقب ابن مغازلى ، ص 346 شماره 398
- المعجم الكبير، ج 22 ص 411
- مصنف عبدالرزاق ، ج 5 ص 487 شماره 9782
- كشف اليقين ، ص 239.
147- مناقب خوارزمى ، ص 241
- كشف الغمة ، ج 1 ص 241
- الاوائل : ابوهلال عسكرى ، ص 53
- الرياض النضرة ، ج 2 ص 183
- فرائدالسمطين ، ج 1 ص 89 شماره 59
- ذخائرالعقبى ، ص 30
- كفاية الطالب ، ص 298
- شقة الصادى ، ص 9 / مصر.
148- سوره نمل ، 19.
149- درباره ميزان مهريه حضرت فاطمه عليهاالسلام هفت نظريه وجود دارد:
نظريه اول : اينكه مهر حضرت فاطمه عليهاالسلام ((درع حطميه )) بوده است ، اين
نظريه در مصادر ذيل آمده است :
- طبقات ابن سعد، ج 8 ص 12
- مسند حميدى ، ج 1 ص 22 شماره 38
- صحيح ابن حبان ، ج 9 ص 49 شماره هاى 6905 و 5906
- مناقب صنعانى ، ج 2 ص 185 شماره 659
- المعجم الكبير، ج 22 ص 409 شماره 1021
- ترجمة على عليه السلام ، ج 1 ص 226 - 230 شماره هاى 291 و 292 و 293
- سنن ابن داود، ج 1 ص 490
- دلائل النبوة ، ج 3 ص 160
- امالى شيخ طوسى ، ج 1 ص 39
- مناقب خوارزمى ص 335 شماره 356
- الفقه الاكبر، ج 3 ص 6
- روضة الواعظين ، ج 1 ص 147.
نظريه دوم : اينكه مهريه آن حضرت 500 درهم بوده است ، اين نظريه در مصادر
ذيل بيان شده است :
- دلائل الامامة ، ص 18
- السنن الكبرى ، ج 3 ص 399
- مناقب آل ابى طالب ، ج 3 ص 399
- مدينة المعاجز، ص 146
- بحارالانوار، ج 50 ص 76.
- نظريه سوم : اينكه مهريه آن حضرت يك ((زره حطميه )) به مبلغ 30 درهم بوده است .
اين نظريه در مصادر ذيل آمده است :
- قرب الاسناد، ص 173 شماره 634
- كافى ، ج 5 ص 377 شماره 3 و 4.
نظريه چهارم : اينكه مهريه آن حضرت يك ((بعير : شتر)) بوده است ، اين نظريه در
مصادر ذيل آمده است :
- طبقات ابن سعد، ج 8 ص 12
- الثغور الباسمة ، ص 30
- فضائل فاطمة : ابن شاهين مروزى ، ص 30 / خطى
- اعلام النساء، ج 3 ص 1199.
نظريه پنجم : اينكه مهريه آن حضرت 400 درهم بوده است ، اين نظريه در مصادر
ذيل بيان شده است :
- مناقب خوارزمى ، ص 337 شماره 357
- كفاية الطالب ، ص 298
- تهذيب ، ج 7 ص 364 شماره 1477
- بحارالانوار، ج 43 ص 105 و 143.
نظريه ششم : اينكه مهريه آن حضرت ((جرد برد، و درع حطميه )) بوده است ، اين
نظريه در مصادر ذيل مطرح شده است :
- كافى ، ج 5 ص 377 ح 5
- السنن الكبرى ، ج 8 ص 21
- الاصابة ، ج 4 ص 377
- مناقب آل ابى طالب ، ج 3 ص 400
- وسائل الشيعه ، ج 15 ص 10 شماره 6.
- نظريه هفتم : مهر آن حضرت 480 درهم بوده كه آن را از فروش ((زره آهنى )) به دست
آورد. اين نظريه مشهور و به نظر نگارنده صحيح ترين نظر مى باشد. به مصادر
ذيل مراجعه شود:
- المصنف : عبدالرزاق ، ج 5 ص 485
- طبقات ابن سعد، ج 8 ص 12
- مسند احمد، ج 1 ص 80
- مناقب ابن مغازلى ، ص 350 شماره 400
- كشف الغمة ، ج 1 ص 368
- تزويج فاطمة الزهراء: رويانى ، ص 3 / خطى
- الرياض النضرة ، ج 2 ص 180
- مجمع الزوائد، ج 4 ص 282، و ج 9 ص 205.
150- سوره الحج ، 27.
151- سوره السجده ، 16.
152- اين قسمت روايت را پيش از اين ترجمه كرده ام . مترجم .
153- مكارم الاخلاق ، ج 1 ص 285 شماره هاى 882 و 883
- كافى جلد 5 ص 377 شماره 3: عدة من اصحابنا، عن احمد بن محمد، عن على بن الحكم ،
عن معاوية بن وهب ، عن اءبى عبدالله الصادق عليه السلام : زوج
رسول الله عليا فاطمة عليهم السلام على درع حطمية ، و كان فراشها اءهاب كبش
يجعلان الصوف اذا اضطجعا تحت جنوبهما
- كافى ، ج 5 ص 377 شماره 1: عدة من اصحابنا، عن
سهل بن زياد، عن اءحمد بن محمد بن اءبى نصر، عن عبدالكريم بن عمرو الخنثعمى ، عن ابن
اءبى يعفور قال : سمعت اءباعبدالله يقول : ان عليا تزوج فاطمة عليهاالسلام على جرد
برد و درع و فراش كان من اهاب كبش
- كافى ، ج 5 ص 377 و 378 شماره 5: عدة من اصحابنا، عن
سهل بن زياد، عن محمد بن الوليد الخزاز، عن يونس بن يعقوب ، عن اءبى مريم الانصارى
، عن اءبى جعفر عليه السلام قال : كان صداق فاطمة جرد برد حبرة و درع حطمية ، و كان
فراشها اهاب كبش يلقيانه و يفرشانه و ينامان عليه
154- كشف الغمة ، ج 1 ص 285
- المحتضر، ص 96
- مدينة المعاجز، ص 111
- ارجح المطالب ، ص 678
- مفتاح النجا، ص 31 / خطى مرعشى
- بحارالانوار، ج 41 ص 271 شماره 26، به
نقل از الطرائف .
155- اقبال الاعمال ، ص 585.
156- كشف الغمة ، ج 1 ص 348.
157- مناقب خوارزمى ، ص 241.
158- و مراجعه شود به :
- السنن الكبرى ، ج 7 ص 234
- الموفقيات ، ص 374
- اسدالغابة ، ج 5 ص 27
- ذخائرالعقبى ، ص 27
- الثغور الباسمة ، ج 1 ص 28 و 29
- مسند حميدى ، ج 1 ص 22 شماره 38
- منتخب كنزالعمال ، ج 5 ص 100
- وسيلة المآل ، ص 81 / خطى .
159- كشف الغمة ، ج 1 ص 348.
160- سوره الفرقان ، 54.
161- سوره الرعد، 39.
162- مناقب خوارزمى ، ص 241.
163- مناقب آل ابى طالب ، ج 3 ص 127.
164- و مراجعه شود به :
- فرائدالسمطين ، ج 1 ص 89 شماره 59
- رشفة الصادى ، ص 9 / مصر
- ذخائرالعقبى ، ص 30
- صواعق المحرقة ، ص 84
- كفاية الطالب ، ص 289.
165- كشف الغمة ، ج 1 ص 350 و 349.
166- مناقب خوارزمى ، ص 337 شماره 358: اءخبرنى ابومنصور شهردار بن
شيروية بن شهردار الديلمى اءخبرنى ابوعلى الحسن بن احمد الحداد، اخبرنا ابونعيم
الحافظ، عن محمد بن عمر بن سلم ، عن محمد بن عمر بن خالد السفلى ، عن اءبيه ، عن محمد
بن موسى ، عن الثورى ، عن الاعمش ، عن ابراهيم ، عن علقمة ، عن عبدالله بن مسعود
قال :...
- تاريخ بغداد، ج 4 ص 128 شماره 1805: اءخبرنا الحسن بن ابوبكر، اخبرنا محمد
بن الحسن بن مقسم العطار، حدثنا ابوعمرو اءحمد بن خالد، حدثنا ابى و اءخبرنا ابوبكر
البرقانى عبدالله بن ابراهيم بن ايوب بن موسى ، حدثنا احمد بن خالد بن عمرو بن
خالد السفلى الحمصى قال : حدثنا اءبى قال : حدثنا عبيدالله بن موسى ، حدثنا سفيان
الثورى ، عن الاعمش ، عن ابراهيم ، عن علقمة عن عبدالله بن مسعود
قال :...
- مقتل الحسين ، ج 1 ص 64، مثل مناقب
- الرياض النضرة ، ج 2 ص 193
- حلية الاولياء، ج 5 ص 59: حدثنا محمد بن عمر بن سالم
قال : حدثنا احمد بن عمرو بن خالد السفلى - و ما سمعته الا منه -
قال : حدثنا اءبى قال : حدثنا عبيدالله بن موسى
قال : حدثنا سفيان الثورى عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبدالله بن مسعود
قال ((اءصابت فاطمة صبيحة يوم العرس رعدة ،
فقال لها النبى صلى الله عليه و آله : يا فاطمة زوجتك سيدا فى الدنيا و انه فى
الاخرة لمن الصالحين ، يا فاطمة لما اءراد الله تعالى ان املكك بعلى اءمر الله
جبرئيل فقام فى السماء الرابعة فصف الملائكة صفوفا ثم خطب عليهم فزوجتك من على ،
ثم اءمرالله شجر الجنان فحملت الحلى و الحلل ، ثم اءمرها فنثرته على الملائكة ، فمن
اءخذ منهم شيئا يومئذ اكثر مما اخذ غيره افتخر به الى يوم القيامة )). قالت ام سلمه : لقد
كانت فاطمة تفتخر على النساء لان اول من خطب عليها
جبرئيل عليه السلام : غريب من حديث الثورى عن الاعمش ، و عبيدالله بن موسى و من فوقه
اءعلام ثقات ، و النظر فى حال عمرو بن خالد السفلى
- الفصول المهمة ، ص 126
- نورالابصار، ص 42
- مرقاة المفاتيح ، ج 11 ص 350
- نظم دررالسمطين ، ص 185
- تاريخ الخميس ، ج 1 ص 362.
|