۱۳۹۲/۱۰/۱۱   13:28  بازدید:1911     الاخبار


شيــعة الامارات العربية نموذج التعايش الايجابي

 


شيــعة الامارات العربية نموذج التعايش الايجابي
التعريف بصفحة التمهيد المهدوي
انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها امر بات قريبا؛ لاسباب کثيرة، من ابرزها الفکر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاکل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.
ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها وفي کل عدد انتشار التشيع فکراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارک لصاحب العصر والزمان عليه السلام.
 
 
الإمارات العربية المتحدة
الواقع الجغرافي:
الموقع والسکان:
تقع دولة الإمارات العربية المتحدة على الجانب الغربي من الخليج وتحدها من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج ومن الغرب قطر والمملکة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملکة العربية السعودية أيضا ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان.
تمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج مسافة 644 کيلو مترا وتبلغ مساحة الدولة 32,300 ميل مربع.
وحسب تقرير (الحرية الدينية في العالم) الصادرة عن وزراة الخارجية الأمريکية عام 2006 يبلغ سکان دولة الإمارات حوالي أربعة ملايين ونصف المليون نسمة يشکل غير المواطنين منهم نسبة 85%.
الواقع الاقتصادي:
لا تزال صادرات الامارات العربية تعتمد بشکل کبير على النفط والغاز وخاصة في امارة (ابو ظبي) اضافة إلى الاستثمار العالمي في هذه الدولة.
وقد شهد اقتصاد الإمارات ازدهارا کبيرا جعل الدولة ضمن المراتب الأولى من حيث بعض المؤشرات الاقتصادية، کمعدل دخل الفرد ومعدل استهلاک الفرد للطاقة، وقد بلغ الناتج القومي الخام 190 مليار دولار سنة 2007, الجدير بالذکر الإمارات عموما و(أبوظبي) خصوصا تضم أعلى نسبة اثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 الف مليونير أي بنسبة 8,8%.
الواقع الديمغرافي/ الديني:
وأکد تقرير الحرية الدينية أن نسبة المسلمين الشيعة على إجمال السکان هي 15% إضافة إلى الغالبية السنية من المالکية والحنبلية، وفئات تدين بأديان أخرى, کالمسيحية والهندوسية والبوذية والسيخية والبهائية.
التواجد الشيعي الإماراتي على خارطة دولة الإمارات:
يشير الکاتب والباحث محمد عبد الله الأنصاري إلى أن الشيعة في الإمارات يتمرکزون بالإضافة إلى دبي، في کل من إمارتي أبو ظبي والشارقة، ولهم وجود محدود في بقية الإمارات الأخرى.
أصل المسلمين الشيعة الإماراتيين:
للوجود الشيعي في دولة الإمارات جذور عميقة ويؤکد عباس عبد الله مکي أن أقدمهم البحارنة الذين کانوا هناک منذ النشأة.
وهم ينحدرن من أصول عدة:
* ويمکن أن نقسم الشيعة في الإمارات إلى قسمين:
القسم الأول
وهم ممن هاجر إلى هذه الدولة من دول أخرى بها شيعة وذلک قبل قيام الاتحاد وبعضها من هجرات قديمة، وهم على النحو التالي:
1_ العرب
وهم البحارنة المهاجرون من البحرين والساحل الشرقي في السعودية ويتمرکزون في أبو ظبي ودبي وأقلّ في الشارقة ويندرون في بقية المناطق ولهم العديد من المساجد في أبو ظبي ودبي ولهم تمرکز في منطقة بر دبي وخاصة منطقة السوق والجافلية.
وللبحارنة دور مهم في الإمارات وخاصة في التجارة وقد تولى عدد منهم مناصب مهمة في الدولة أهمها منصب مستشار رئيس الدولة (مهدي التاجر) .
ومن أشهر عوائل البحارنة في أبو ظبي النويس والصايغ، وفي دبي بن سلوم والصايغ والفردان وآل رحمة والخلصان واللوز وغيرهم وفي الشارقة النجار وغيرهم.
2_ اللواتيا
وقد هاجروا من الهند في القرن الثامن عشر واستقر بهم المقام في مسقط وهاجر جزء منهم إلى الإمارات وخاصة الشارقة واستقروا في منطقة المريجة کما استقر جزء منهم في عجمان وجزء في دبي.
ومن أشهر عوائلهم کشواني وسجواني وعبودي.
3_ العجم
وتتفاوت تواريخ هجراتهم إلى الإمارات من بدايات القرن العشرين إلى الثمانينات، وسبب کثرتهم قرب سواحل إيران من الإمارات هو حکم القواسم للساحل الإيراني في أيام المجد والاتصال المستمر بسبب التجارة وظهور النفط في الخليج.
وينتشر الشيعة العجم في معظم المدن الرئيسية ويندرون في المناطق البدوية والريفية والجبلية.
4_ الأفارقة
وهم من المهاجرين الأفارقة من جزيرة زنجبار ومباسا ومرکزهم في دبي.
القسم الثاني
المهاجرون الجدد وذلک بعد إعلان قيام الاتحاد
وأکثر هؤلاء من العرب (العراقيين والبحرينيين والسعوديين وقلة من لبنان وسوريا) ثم من الباکستانيين والهنود والإيرانيين وغيرهم.
مؤسسات إسلامية شيعية إماراتية:
وتعتبر کافة جوامع الشيعة وحسينياتهم ومآتمهم ملکاً خاصاً، ولا تتلقى أي تمويل من الحکومة، وتتبع في إمارة دبي مجلس الأوقاف الجعفرية الخيرية، المشکَّل بمرسوم من حاکم دبي السابق، الشيخ مکتوم بن راشد. ولا يتم تعيين الأئمة لمساجد الشيعة من قبل هيأة الأوقاف والشؤون الإسلامية, ومن هذه المؤسسات:
المساجد:
أ: مسجد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: في أبو ظبي/ في منطقة مدينة زايد، خلف شارع الجوازات، وقد بناه السيد موسى الموسويG 1970، وإمام المسجد سماحة السيد صادق سيد محمد الموسوي اللاري.
ومن نشاطاته اضافة إلى اقامة الصلاة والمناسبات الدينية هو انه يضم مدرسة دينية، ويقيم أنشطة ثقافية ورياضية.
ب: مسجد المرحوم عيسى بن يوسف المحفوظ: في ابو ظبي في منطقة مدينة زايد خلف شارع الکترا، وقد بناه کل من الحاج عيسى يوسف المحفوظ والحاج عبد الله محمد علي الهندي 1985.
ج: هيأة الأوقاف الجعفرية في الشارقة: مديرها: جاسم علي ناصر
ونشاطاتها اضافة إلى اقامة الصلاة والتعقيبات بالادعية واحتفالات المناسبات الدينية بمسجد الزهراء عليها السلام، القاء دروس فقهية، وانشاء مدرسة أمير المؤمنين عليه السلام للبنين، ومدرسة الزهراء عليها السلام للبنات.
د: هيأة الأوقاف الجعفرية في دبي:
والمشرفون عليها: هم الشيخ غدير ميرزا والشيخ عبد الله والشيخ کاظم الخلصان والسيد عبد القاهر.
وهي تدير مساجد ومآتم وحسينيات في دبي وتدير أيضاً مدرسة الإمام الصادق عليه السلام.
هـ: مدرسة الإمام الصادق عليه السلام في دبي ومديرها: الأستاذ أحمد الجوي
ونشاطاتها هو وضع منهج تعليمي لجميع المراحل الدراسية من الأولى وحتى العاشرة بضمنها العقائد والسيرة والأحکام وغيرها من المشاريع الإسلامية الشيعية.
و: مسجد الإمام الحسين عليه السلام في دبي:
ونشاطه اضافة إلى اقامة الصلاة والمناسبات الدينية إقامة المجالس في المناسبات الدينية، و اقامة دورات تعليمية.

مسجد الامام الحسين عليه السلام في دبي
ز: مسجد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: وقد بناه الحاج علي الفردان عام 1991 ويقع في منطقة المرور بجوار کلية الشرطة، وخطيب جمعة المسجد هو الشيخ عيسى عبد الحميد الخاقاني.

مسجد الامام علي علي السلام في دبي
ح: مسجد جعفر بن أبي طالب عليه السلام وهو أقدم المساجد الأربعة الموجودة إذ بناه وجهاء الشيعة في أبو ظبي عام 1940 ويقع عند کورنيش أبو ظبي بداية شارع المطار قرب غرفة تجارة وصناعة (أبو ظبي)، إمام المسجد هو الوجيه الحاج سلمان الهندي والد الشيخ علي حسن الهندي.

مسجد جعفر بن أبي طالب عليه السلام في أبو ظبي
الحسينيات (المآتم) والمراکز:
أ: مأتم البحارنة الکبير، يقع في منطقة زايد مقابل نادي (ابو ظبي) بناه أربعة من وجهاء قبيلة البحارنة هم: الحاج علي آل جعفر والملا حسن آل محسن رحمه الله والحاج جاسم الهندي والملا عبد الله الخضر قبل أقل من 20 سنة.
ب: مأتم الحاجة زمزم، وهو مأتم خاص بالنساء ملاصق لمسجد الحاج عيسى يوسف المحفوظ وقد بناه أبناء الحاجة زمزم في نفس فترة تجديد مسجد عيسى المحفوظ بعد ازدياد توافد العائلات لأداء الشعائر الحسينية والشعور بضرورة تخصيص دار عزاء للأخوات والفاضلات.
ج: دار فاطمة الزهراء عليها السلام وهي دار ملاصقة لمسجد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام بمنطقة المرور، بناها الوجيه الحاج أحمد خميس النويس ولکونها واقعة في أطراف المدينة يتوافد عليها السکان من المنطقة وکذلک من ضواحي أبو ظبي (بني ياس، المصفح، الشهامة، مدينة خليفة).
د: المرکز الحسيني، وهو مرکز خاص بالجالية الباکستانية يشرف عليه مجموعة من الباکستانيين ويقع ملاصقاً لمسجد عيسى المحفوظ، رئيسه الحالي هو السيد إحسان حيدر جوادي نجل المرحوم السيد ذيشان حيدر جوادي ويعاونه الوجيه الحاج عزيز أکبر علي والوجيه السيد عباس رضا غضنفر.
هـ: مأتم الحاج ناصر وهو من أقدم واشهر المآتم في دبي.


مأتم الکراشية في دبي


ز: مأتم العدواني في دبي.


شخصيات شيعية اماراتية:
من الشخصيات الاسلامية الشيعية الاماراتية البارزة:
1_ الشيخ عبد الحسين أمين.2_ الشاعر السيد هاشم سيد حسين الموسوي, وهو من الوجهاء في (أبو ظبي) الوزير المفوض بوزارة الخارجية وسفير سابق لدولة الإمارات في فرنسا.3_ الدکتور عبد الله النويس: وکيل أول وزارة الإعلام سابقاً وهو من رواد تطوير الإعلام الإماراتي.4_ سعيد النويس سفير دولة الإمارات لدى اليابان حالياً.5-حجه الاسلام والمسلمین سیدمحمود مدنی امام جمعة دبی6_ والشاعر حبيب الصايغ مدير مکتب أبو ظبي لصحيفة الخليج أوسع صحف الإمارات انتشاراً.6_ الشيخ عيسى بن عبد الحميد عيسى الخاقاني، وهو إمام وخطيب الشيعة في العاصمة أبو ظبي.7_ غدير ميرزا رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الخيرية بإمارة دبي.8_ عباس عبد الله مکي، عضو مجلس ادارة الأوقاف الجعفرية الخيرية في دبي.9_ الحاج ناصر آل خميس، الذي بنى أشهر مأتم في دبي.10_ الدکتور عبد الله النويس، وقد شغل منصب وکيل وزارة الإعلام في السبعينات.11_ السيد صادق السيد محمد الموسوي اللاري/ إمام مسجد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.12_ الشيخ علي ناصر، مدير هيأة الأوقاف الجعفرية/ الشارقة.13_ الأستاذ أحمد الجوي/ مدير مؤسسة الإمام الصادق عليه السلام .14_ الحاج حسن سلمان الهندي، إمام مسجد جعفر بن أبي طالب عليه السلام .15_ الحاج جاسم الهندي.16_ الملا عبد الله الخضر، وقد شارک الحاج جاسم الهندي والحاج علي آل جعفر والملا حسن آل محسن في بناء مأتم البحارنة الکبير.17_ الحاجة زمزم/ وقد بنت مأتماً خاصاً بالنساء ومسمى باسمها.18_ الحاج خميس النويس/ وقد بنى دار فاطمة الزهراء عليها السلام.19_ السيد إحسان حيدر جوادي/ رئيس المرکز الحسيني.20_ الحاج عزيز أکبر علي.21_ السيد عباس رضا غضنفر/ ويشارک هو والحاج عزيز أکبر علي في إدارة المرکز الحسيني.22_ الشيخ عبد الله.23_ الشيخ کاظم الخلصان.24_ السيد عبد القاهر، ويشارک هو وسابقاه مع الشيخ عزيز ميرزا في إدارة هيأة الأوقاف الجعفرية في دبي. 25_ الحاج علي الفردان/ وقد بنى مسجد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

مرکز الرسول الاعظم في (ابو ظبي)
نشاطات إسلامية شيعية في دولة الإمارات:
ويفضل ما يتمتع به المسلمون الشيعة الإماراتيون من ثقافة السماحة والتفاهم التي أخذوها من سيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله العترة الطاهرة عليهم السلام, ويفضل ما يتصف به مذهب آل البيت عليهم السلام الإسلامي الأصيل، وبما يحمله من روح الرحمة والسلام، وللناس کافة، فإن شيعة الإمارات يجسدون أکثر حالات التعايش نجاحاً في منطقة الخليج. وفي أشد المجتمعات الخليجية تنوعاً في الأعراف والأقوام والثقافات.
ويتمتع المسلمون الشيعة في دولة الإمارات بحرية تمکنهم من القيام بنشاطهم فهم إضافة إلى نشاطهم الاجتماعي، يمارسون دورهم الديني في أداء الشعائر الإسلامية الحسينية _في بلد اتبع سياسة (لَکُمْ دِينُکُمْ وَلِيَ دِينِ).
فإضافة إلى إحياء الموالد ومناسبات ولادات الأئمة عليهم السلام ووفياتهم، فإن المسلمين الشيعة يحيون مراسيم عاشوراء الحسين في حسينياتهم (مآتمهم) وقد يخرجون بمسيرات (مواکب) ومن حسينية إلى أخرى إظهاراً لمشاعر الحزن بهذا المصاب الجلل. مبينين مظلومية آل البيت النبوي صلى الله عليه وآله وسلم ومسيرة الحق، مقابل محاولات الشر والظلم متمثلة بالتسلط الأموي.
إضافة إلى کل هذا فقط اضطلعت مساجدهم وحسينياتهم ومؤسساتهم بتعليم ونشر مبادئ الإيمان الإسلامي المحمدي. وتدريس القرآن، وفتح المدارس الخاصة بهم، وإقامة الدورات والنشاطات الرياضية وغيرها.
المسلمون الشيعة في دولة الإمارات الواقع والطموح:
رغم أن شيعة دولة الإمارات ينعمون بالازدهار الاقتصادي الناتج من عمل أفرادها في قطاع التجارة والأعمال الحرة. إلا أنهم بحاجة من ناحية أخرى، إلى تنمية روح العقيدة، وإحکامها، عن طريق الاستزادة من بناء المؤسسات التي تأخذ على عاتقها القيام بهذه المهمة من إقامة المحاضرات وفتح الدورات ونشر المطبوعات ووسائل التوعية الکفيلة، بتعميق روح الشعور بالانتساب العقيدي الصحيح، لإدامة روح التواصل مع أسباب الاتصال بالطريق الحق.. طريق الرحمة طريق محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعترته الطاهرة عليهم السلام.
 

انتهای پیام